خبير السيارات الألماني توماس شوستر

التأكد من سلامة الإطارات يضمن رحلة آمنة

(د ب أ) - أوصى خبير السيارات الألماني توماس شوستر الأشخاص المقبلين على القيام برحلة لمسافة طويلة بالسيارة بأن يتأكدوا قبل الانطلاق من سلامة الإطارات من حيث سُمْك المداس وضغط الهواء داخلها؛ لأنه من الضروري زيادة هذا الضغط في حال تحميل السيارة بالكثير من حقائب السفر.

 

ويحذر شوستر، الخبير لدى جمعية الخبراء الفنيين في مدينة لوسهايم أم زيه، من السير بإطارات السيارة وهي متراخية؛ لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى سخونتها ومن ثم انفجارها، وغالباً ما يكون تراخي الإطارات هو السبب في تعرضها للتلف.

 

وأشار شوستر إلى أنه من المعتاد أن يجد صاحب السيارة المعلومات الخاصة بضغط الهواء المناسب للإطارات في دليل التشغيل الخاص بالسيارة أو على ملصق في باب السيارة المجاور للسائق أو في غطاء خزان الوقود. وأوضج شوستر أن قوانين المرور تنص على ألا يقل سمك مداس الإطار عن 6ر1 مليمتر، ناصحاً بأن تزداد هذه القيمة إلى 3 مليمتر في الإطارات الصيفية حتى يكفل ذلك مسافة مناسبة لكبح حركة السيارة. كما ينبغي على  سائق السيارة أن يتأكد من أن عمق مداس الإطارات يكفي للسير لمسافة تبلغ عدة آلاف الكيلومترات، كل حسب وجهة سفره، حتى لا يضطر إلى تبديل الإطارات أثناء السفر.

 

وعلى الرغم من أنه لا يوجد تاريخ انتهاء صلاحية بالنسبة للإطارات، إلا أن شوستر ينصح بتبديلها بعد مدة تتراوح بين ستة إلى ثمانية أعوام بحد أقصى، أو حتى قبل انقضاء هذه المدة، إذا صارت الإطارات متيبسة، أو ظهر بها تلفيات كالشقوق الصغيرة. وذكر شوستر أن وزارة النقل الأمريكية تكتب على حواف الإطارات تاريخ الإنتاج، بالأسبوع والعام؛ فإذا كان مكتوباً على حافة الإطار "1507" فإن ذلك يعني أن الإطار صنع في الأسبوع الخامس عشر من عام 2007.