التصفيات الأسيوية المؤهلة لكأس العالم

أستراليا تسحق الأردن برباعية وتضع قدما في مونديال 2014

(د ب أ)- وضع المنتخب الأسترالي لكرة القدم قدما في نهائيات كأس العالم بفوز ساحق 4/صفر على ضيفه الأردني يوم الثلاثاء  11 يونيو 2013ضمن منافسات المجموعة الثانية بالمرحلة النهائية من التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل.

وقطع المنتخب الأسترالي شوطا كبيرا على طريق التأهل المباشر للنهائيات حيث رفع رصيده إلى عشر نقاط لينتزع المركز الثاني من نظيره العماني بفارق نقطة واحدة ويتجمد رصيد المنتخب الأردني (النشامى) عند سبع نقاط في المركز الرابع بفارق نقطتين أمام نظيره العراقي متذيل المجموعة.

وأنهى المنتخب الأسترالي الشوط الأول لصالحه بهدف نظيف سجله مارك بريشيانو في الدقيقة 15 ثم أمطر الفريق شباك ضيفه بثلاثة أهداف أخرى في الشوط الثاني أحرزها تيم كاهيل وروبي كروس ولوكاس نيل في الدقائق 61 و76 و84 .

وسبق للمنتخب الياباني متصدر المجموعة برصيد 14 نقطة أن حجز بطاقة التأهل المباشر الأولى من هذه المجموعة إلى النهائيات ليصبح أول المتأهلين من خلال التصفيات.

وتحسم مباراة المنتخب الياباني المقررة اليوم مع مضيفه العراقي شكل المنافسة بشكل كبير في هذه المجموعة وإن كان المنتخب الأسترالي هو الأقرب لحجز البطاقة الثانية للتأهل المباشر من هذه المجموعة بينما سيدور الصراع بين المنتخبات الثلاثة الأخرى في المجموعة على المركز الثالث الذي يتأهل صاحبه للملحق الآسيوي الفاصل.

ويلتقي صاحبا المركز الثالث في المجموعتين الأولى والثانية بهذه المرحلة من التصفيات في ملحق فاصل ليتأهل الفائز منه لمواجهة صاحب المركز الخامس في تصفيات قارة أمريكا الجنوبية على بطاقة التأهل للنهائيات.

وثأر المنتخب الأسترالي بهذا الفوز الكبير لهزيمته 1/2 أمام النشامى ذهابا وأصبح قاب قوسين أو أدنى من التأهل للنهائيات.

وجاءت الدقيقة 15 لتشهد الهدف الأول للمنتخب الأسترالي عن طريق بريشيانو مستغلا عرضية زميله روبي كروس.

وكاد تيم كاهيل أن يضيف الهدف الثاني لأستراليا في الدقيقة 25 بعدما تلقى تمريرة سحرية من كروس،ولكن تسديدته الصاروخية مرت بالكاد بجوار القائم.

وجاءت أخطر فرصة للمنتخب الأردني في الشوط الأول عن طريق قذيفة صاروخية من باسم عثمان ولكن دون أن تسكن الشباك.

وبدأ الفريق الأسترالي الشوط الثاني بشكل أكثر قوة ونجح كاهيل في تسجيل الهدف الثاني للفريق في الدقيقة 61 من ضربة رأسية من مسافة ستة أمتار بعدما تلقى عرضية متقنة من كروس.

ونجح نجم المباراة كروس في وضع بصمته عبر تسجيل الهدف الثالث في الدقيقة 76 بتسديدة خدعت الحارس الأردني وذهبت إلى الشباك.

واختتم لوكاس نيل التسجيل في الدقيقة 84 ليعلن عن أول هدف دولي له بعد 17 عاما من الظهور الأول له مع منتخب أستراليا.