تعتبر بمثابة بطاقة عمل خاصة بالمستخدم

شبكات الأعمال تتطلب صفحة شخصية احترافية

(د ب أ) - أكدت مدربة التواصل الألمانية فلانتينا فولف دوتينشيم أن شبكات التواصل الخاصة بالأعمال تعتبر من الوسائل المثالية للوصول إلى أسواق العمل المختفية والوظائف غير المُعلن عنها؛ حيث توفر شبكات الأعمال مثل Xing أو LinkedIn إمكانيات متنوعة للموظفين للتواصل مع زملاء العمل أو المهنة وتقديم نصائح وإرشادات حول اختيار الوظيفة، لكن للاستفادة من هذه المزايا يُشترط أن يقوم المستخدم بإنشاء صفحة شخصية مناسبة تتسم بالاحترافية.

 

وعلى العكس من شبكات التواصل الاجتماعي، مثل الفيس بوك وتويتر، ينصب التركيز هنا على الوظائف والأعمال بصفة خاصة، لذلك يتعين على المستخدم التفكير جيداً في المعلومات التي يرغب في كتابتها في صفحته الشخصية، كذلك البيانات التي لابد من تجنب ذكرها.

 

وأضافت الخبيرة بالجمعية الألمانية لاستشارات التوظيف بمدينة فرانكفورت، أن الصفحة الشخصية على مواقع التواصل الخاصة بالأعمال تعتبر بمثابة بطاقة عمل خاصة بالمستخدم. وعند إنشاء بطاقات العمل الرقمية يمكن للمستخدم الاستفادة من التعليمات والإرشادات التي توفرها شبكات التواصل الخاصة بالأعمال، فعلى سبيل المثال ينصح موقع Xing بإنشاء قوائم بالكلمات الرئيسية بدلاً من كتابة النصوص الطويلة، التي لا يقرأها المستخدمون الآخرون في أغلب الأحيان بسبب ضيق الوقت.

 

ويجب أن تتطابق البيانات في الصفحة الشخصية للمستخدم على شبكات التواصل الخاصة بالأعمال مع المعلومات الواردة في سيرته الذاتية، ولابد أن تترك انطباعاً بأن المستخدم محترف في عمله.

 

ومع ذلك لا يجوز أن يقدم المستخدم نفسه في مواقع الأعمال بدون ذكر بعض المعلومات الشخصية، حيث أوضحت الخبيرة الألمانية أنه يمكن كتابة بعض الاهتمامات والهوايات، علاوة على أن صورة البورتريه التقليدية تعتبر أفضل اختيار للصفحة الشخصية على مواقع الأعمال.

 

وحذرت دوتينشيم من كتابة بعض العبارات النمطية في الصفحة الشخصية على مواقع الأعمال مثل "قادر على العمل ضمن الفريق" أو "أتمتع بمرونة والعمل تحت ضغط"، لكن يجب التركيز بشكل أدق على التفاصيل التي يستطيع المستخدم القيام بها حالياً أو الأمور التي يريد القيام بها، ويقدم موقع Xing مثلاً بعض المصطلحات الجاهزة مسبقاً، مثل "استشارات الميديا" لكتابتها في التصنيفات المتنوع مثل "أنا أقدم .." أو "أنا أسعى .."، وبذلك يضمن المرء وصول المستخدمين الآخرين لصفحته الشخصية عن طريق البحث عن الكلمات الرئيسية.

 

ويتمكن المستخدم من إنشاء شبكة واسعة من الاتصالات على مواقع الأعمال عندما يكون فعالاً من خلال المشاركة في النقاشات التي تطرح في المنتديات المختلفة، لكن لابد أن تكون هذه المشاركات على أعلى مستوى من الدقة والجودة.

 

وأضافت خبيرة التوظيف الألمانية أنه من المفيد أيضاً الاتصال ببعض الأعضاء المحددين على مواقع الأعمال والذين قد يكون بإمكانهم تقديم مساعدة للمستخدم في حياته المهنية، فعلى سبيل المثال يمكن للمرء الاتصال بالأشخاص الذين يعملون في الشركة، التي يرغب هو في العمل بها مستقبلاً.