خلال عام 2013

توقعات بأن يتم تحميل أكثر من ثمانين مليار تطبيق إلكتروني عبر الانترنت

(د ب أ)- من المرجح أن يتم تحميل أكثر من ثمانين مليار برنامج وتطبيق إلكتروني عبر شبكة الانترنت العام 2013.

وتشير مؤسسة جارتنر للدراسات التسويقية إلى أن هذا الرقم قد يرتفع إلى 130 مليار تطبيق في عام 2014 وإلى أكثر من 300 مليار عام 2016 . وتتوقع جهات بحثية أخرى أن يكون العدد النهائي للتطبيقات التي يتم تحميلها أعلى من ذلك.

ولكن أكثر من تسعين بالمئة من هذه التطبيقات والبرامج يكون مجاني ، وهو ما جعل مبتكري هذا البرمجيات يعتمدون في تحقيق الربح على الاعلانات والمواد الدعائية ، لاسيما بعد أن اعتاد المستهلكون على الحصول على تطبيقات مجانية.

ويقول سباستيان بلوم من شركة "كوليريس" الأمريكية لتطوير البرمجيات "لا يكفي أن تقوم بابتكار تطبيق جيد ، بل لابد أن يتم مشاهدتك".

وفي ظل ارتفاع عدد التطبيقات والبرامج التي تعرضها شركة أبل على مستخدمي أجهزة أي فون وأي باد إلى أكثر من 750 ألف تطبيق ، فإن كثير من التطبيقات قد تمر دون أن يلتفت إليها أحد.

ولا تتاح فرصة الشهرة إلا للمحظوظين الذين تعرض شركة أبل تطبيقاتهم بشكل واضح على موقعها لتحميل البرامج أو الذين يتلقون إشادات من مدونات تكنولوجية معروفة.

ومن بين هذه التطبيقات المحظوظة "كول إيريس" ، وهو تطبيق مجاني لاستعراض الصور الرقمية على الكمبيوترات اللوحية والهواتف الذكية. ورغم أنه يتنافس مع العشرات من التطبيقات الأخرى المماثلة ، إلا أنه تم تحميله ثلاثة ملايين مرة عبر الانترنت.

ويرجع السبب في شهرة "كول إيريس" إلى الاتفاق الذي توصل إليه مع شركة جوجل العملاقة لخدمات الانترنت بحيث يتم تنزيل البرنامج بشكل مسبق على هواتف "نيكسوس" الذكية من جوجل.

كما حصل البريطاني نيك دلويسيو /17 عاما/ مؤخرا على ثلاثين مليون دولار من شركة "ياهو" الرائدة في خدمات الانترنت بفضل برنامجه الذكي "سملي" لتلخيص المواد الإخبارية ، ويرجع الفضل في هذا النجاح إلى مزيج من الحظ والكفاءة في التسويق.

وكان برنامج دلويسيو قد حصل على إشادة من المدونة التكنولوجية "تيك كرانش" بالإضافة إلى استثمارات من بعض المشاهير من بينهم الممثل الأمريكي أشتون كوتشنر ويوكو أونو أرملة جون لينون مطرب فريق البيتلز.

وفي بعض الأحيان ، يتطلب النجاح الإصرار وتكرار المحاولة ، فشركة "روفيو" الفنلندية على سبيل المثال تعرضت لحوالي أربعين محاولة فاشلة قبل أن تطرح برنامجها الشهير "أنجري بيردز" أي "الطيور الغاضبة" الذي حقق نجاحا مبهرا في عالم تطبيقات الهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية وتم تحميله 7ر1 مليار مرة ، ومازال يواصل النجاح من خلال إصدارات جديدة متوالية.