سيجري القاء يوم السبت 20 ابريل 2013

بايرن ودورتموند يواجهان اختبارات صعبة بالبوندسليجا قبل مواجهاتهما الأوروبية

(د ب أ) - يسعى العملاق بايرن ميونيخ لتحطيم المزيد من الأرقام القياسية مع استعداده لمواجهة برشلونة الأسباني ضمن منافسات الدور قبل النهائي لبطولة دوري أبطال أوروبا ، وكذلك الحال بالنسبة لبوروسيا دورتموند الذي يسعى للإحماء لمواجهته أمام قطب الكرة الأسبانية الآخر ريال مدريد بالبطولة الأوروبية نفسها عن طريق الفوز في مباراته بالدوري الألماني يوم السبت (20 ابريل 2013).

وحسم بايرن ، الذي يحل ضيفا على هانوفر بالدوري الألماني (بوندسليجا) يوم السبت ، لقب المسابقة المحلية بالفعل في زمن قياسي مع تبقي ستة أسابيع على نهاية الموسم. وألحق الفريق البافاري هزيمة قاسية بفريق فولفسبورج بنتيجة 6/1 أمس الأول الثلاثاء في قبل نهائي مسابقة كأس ألمانيا مع سعيه لتحقيق إنجاز ثلاثي هذا الموسم.

أما دورتموند ، صاحب المركز الثاني حاليا بترتيب البوندسليجا ،  فسيتضيف ماينز يوم السبت. ويمكنه أن يضمن بطاقة التأهل المباشر لدوري الأبطال بالموسم المقبل لو سارت جميع الأمور في مصلحته.

ولاشك في أن كلا من بايرن ودورتموند سيخوضان مباراتيهما لهذا الأسبوع بالبوندسليجا وبالهما مشغول بالمواجهات الأسبانية التي تنتظرهما بدوري الأبطال.  وهو ما قد يدفع مدربي الناديين ، يوب هاينكيس ويورجن كلوب ، لإجراء بعض التغييرات على تشيكلي فريقيهما بمنح راحة لبعض اللاعبين وتجربة لاعبين آخرين.

ومع إيقاف المهاجم ماريو ماندزوكيتش خلال مباراة ذهاب قبل نهائي دوري الأبطال أمام برشلونة ، ربما يدفع هاينكيس يوم السبت بماريو جوميز ضمن التشكيل الأساسي لبايرن خاصة بعد تألق مهاجم ألمانيا مؤخرا وتسجيله ثلاثة أهداف في ست دقائق خلال مباراة فولفسبورج التي شارك فيها متأخرا كلاعب بديل.

ووصف هاينكيس جوميز ، الذي أمضى أسابيع عصيبة على مقاعد البدلاء ، بأنه "لاعب على أعلى مستوى". بينما أكد زميله توماس مولر أن "الجميع يعرفون إمكانيات جوميز ، فلو توفرت لديه أي مساحة ستهتز الشباك على الفور".

وفي هانوفر ، يستطيع بايرن الانفراد بصدارة قائمة الفرق المحققة لأكبر عدد من الانتصارات في موسم واحد بالبوندسليجا إذا ما حقق فوزه ال26 بالموسم هناك. كما يستطيع الفريق أن يعادل رصيد دورتموند من النقاط الذي بلغ 81 نقطة في الموسم الماضي مع تبقي أربع مباريات له بهذا الموسم ، بينما يمكن لبايرن تمديد سلسلة انتصاراته المتتالية إلى 13 فوزا على التوالي.

ولم يخسر بايرن أي نقاط منذ استئناف منافسات البوندسليجا بعد العطلة الشتوية ، ونجح بالفعل في تحطيم العديد من الأرقام القياسية في طريقه لتأمين لقبه ال23 بالدوري المحلي.

من جانبه ، فاز دورتموند 6/1 أيضا على جريوتر فويرت في مباراته السابقة بالبوندسليجا. وقد يبتعد كلوب عن المجازفات ويستبعد لاعبه غير مكتمل اللياقة البدنية ماركو ريوس من قائمته لمباراة السبت.

وبعكس بايرن ، فقد حظي دورتموند بأسبوع كامل من الراحة لإعادة شحذ طاقته قبل منافسات الأسبوع المقبل.

ولن تكون مواجهة هانوفر أو ماينز سهلة مع سعي الفريقين للتأهل إلى الدوري الأوروبي بالموسم المقبل بما يبشر بمراحل ختامية مثيرة للبوندسليجا هذا الموسم في ضوء منافسات التأهل للمسابقات الأوروبية والصراع ضد الهبوط للدرجة الثانية.

حيث يحتل باير ليفركوزن المركز الثالث بترتيب الدوري الألماني حاليا برصيد 50 نقطة خلف كل من بايرن (78 نقطة) ودورتموند (58 نقطة) ، ويتقدم بفارق أربع نقاط أمام شالكه صاحب المركز الرابع برصيد 46 نقطة مع العلم بأن أصحاب المراكز الأربعة الأولى بالبوندسليجا يتأهلون لدوري الأبطال في الموسم التالي.

بينما يتأهل للدوري الأوروبي الفريقين صاحبي المركزين الخامس والسادس بالبطولة واللذين يشغلهما حاليا فرايبورج (45 نقطة) وآينتراخت فرانكفورت (42 نقطة) على الترتيب.

وينافسهما على هذين المركزين كل من بوروسيا مونشينجلادباخ وهامبورج (ولكل منهما 41 نقطة) وماينز (39 نقطة) وهانوفر ونورنبرج (38 نقطة لكل منهما).

وفي معركة القاع ، سيسحم هبوط فويرت (15 نقطة) للدرجة الثانية في حال هزيمته أمام نورنبرج يوم الأحد. بينما يتشبث كل من هوفنهايم (24 نقطة) وأوجسبورج (27 نقطة) بأمل اللحاق بدوسلدورف (30 نطقة) وفيردر بريمن (32 نقطة) بترتيب البوندسليجا.

وتنطلق منافسات الأسبوع 30 من مسابقة الدوري الألماني غدا الجمعة بلقاء مونشينجلادباخ المهم أمام أوجسبورج.

بينما يلتقي باير ليفركوزن مع هوفنهايم وهامبورج مع فورتونا دوسلدورف وفرانكفورت مع شالكه وفيردر بريمن مع فولفسبورج يوم السبت.

ويلتقي شتوتجارت مع فرايبورج في مباراة الأحد الأخرى لهذا الأسبوع.