في حال نجاحها، ستقوم الشركة بالمهمة ذاتها في كأس العالم 2014 بالبرازيل

اختيار جول كونترول الألمانية لتقديم تكنولوجيا خط المرمى بكأس القارات

(د ب أ)- اختار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" شركة «جول كونترول» الألمانية، لتقديم تكنولوجيا مراقبة خط المرمى خلال كأس القارات، وفي حال نجاحها، ستقوم الشركة بالمهمة ذاتها في كأس العالم 2014 بالبرازيل، بحسب ما أعلنه الفيفا يوم الثلاثاء (2 مارس 2013).

وأوضح الفيفا في بيانه أن شركة "جول كونترول" تفوقت على ثلاثة من مقدمي العطاءات المرخصين، في ملف تقديم تكنولوجيا مراقبة خط المرمى خلال كأس القارات، مشيرا إلى أن الموافقة النهائية ستأتي عقب إجراء اختبارات من قبل مؤسسة مستقلة، بمجرد تركيب التكنولوجيا في جميع الملاعب البرازيلية استعدادا لاستضافة كأس القارات خلال الفترة من 15 إلى 30 حزيران/يونيو 2013.

وتستخدم شركة "جول كونترول"، ومقرها غرب ألمانيا، 14 كاميرا ذات سرعة عالية، حول الملعب، في ظل النظام رباعي الأبعاد الذي تستخدمه، لتحديد ما إذا كانت الكرة قد اجتازت خط المرمى آم لا.

وكان المجلس الدولي لاتحادات كرة القدم (إيفاب) قد وافق العام 2012 على تقديم تكنولوجيا مراقبة خط المرمى في الملاعب في أعقاب الوقائع التي حدثت في كأس العالم 2010 ويورو 2012 التي لم يلحظ الحكام ومساعديهم خلالها، أن الكرة تجاوزت خط المرمى.

وتم تجربة تكنولوجيا خط المرمى للمرة الأولى في كأس العالم للأندية في كانون أول/ديسمبر2012 في اليابان، من خلال نظامي، "جول ريف" و"عين الصقر"، التي يتم استخدامها في رياضات أخرى مثل التنس.

وحصلت شركة جول كونترول على رخصتها في شهر مارس، وفازت بحق تقديم تكنولوجيا خط المرمى بعد تحليلات شاملة للفيفا وعروض من جانب جميع الشركات الأربع الأخرى المرخص لها .

وأوضح الفيفا "في أعقاب التحليلات الشاملة للمقترحات الأخيرة، اختار الفيفا جول كونترول كمقدم لتكنولوجيا خط المرمى".

وأضاف الفيفا "الاعلان يأتي بعد عملية شاملة للعطاءات، التي بدأت في شباط/فبراير الماضي، وتضمنت استعراضا للملفات في مقر الفيفا في زيوريخ، وكذلك عمليات تفتيش على المواقع في البرازيل".

وأشار بيان الفيفا "كجزء من العطاءات فإن جول كونترول، ستقدم أيضا تكنولوجيا خط المرمى خلال كأس العالم 2014، بشرط أن يلبي أداء النظام خلال كأس العالم جميع المتطلبات الضرورية للفيفا".