خبراء ألمان:

لا بأس من استخدام زيوت المحركات الرخيصة

(د ب أ) - عرفها سائقو السيارات ممن يحرصون على توفير أموالهم لأعوام ولكنها الآن أصبحت رسمية. فوفقا لخبراء ألمان فإن معظم زيوت المحركات الرخيصة والتي لا تحمل ماركات مشهورة هي جيدة تماما مثل الزيوت باهظة الثمن.

وجرت الاختبارات على عينات زيوت لزجة نموذجية من نوعية "5دبليو-30"، شملت العينات أحد أنواع الزيوت التي تنتجها إحدى شركات الزيوت الكبرى.

وذكرت مجلة "موتور أند سبورت" المعنية بأخبار السيارات، أنهم (الخبراء) منحوا موافقتهم لأحد عشر نوعا من أصل ثلاثة عشر نوعا رخيصا من الزيوت. ويساوى احد الزيوت رخيصة الثمن في جودته مجموعة متنوعة من العلامات التجارية والتي تكلف ثلاثة أضعاف ثمنه .

وتلبي الزيوت التي جرى اختبارها والموصى بها ، المتطلبات الصارمة لشركات صناعة السيارات والتي غالبا ماتنصح باختيار الزيوت ذات العلامات التجارية باهظة الثمن والشهيرة والتي تلتزم تحديدا بالمعايير التي تحددها شركات صناعة السيارات .

واختار الفريق قائمة مواصفات الزيوت التي يوصي عملاق السيارات الألماني "فولكس فاجن" باستخدامها لنماذج محركات الديزل من طراز "تي.دي.اي" وهي "في.دبليو 50700"، كمقياس للاختبار.

ويمتثل عشرة أنواع من الأحد عشر نوعا الموصى بهم لهذه المواصفات بل أنهم يندرجوا تحت قائمة مواد التشحيم التي وافقت عليها شركة "فولكس فاجن".

كما أن شركات صناعة السيارات هي التي تجيز المواصفات للشركات المصنعة للزيوت ولهذا السبب ينبغي على المشترين أن يتأكدوا من مطابقة الزيت للمواصفات المحددة من قبل رابطة مصنعي السيارات الأوروبيين.

وهناك معايير أخرى موثوق بها يضعها معهد البترول الأمريكي (أيه.بي.أي) واللجنة الدولية للتوحيد القياسي والموافقات لمواد التشحيم (أي.إل.إس.أيه.سي).