السعودية ثالث أكبر داعم مالي لوكالة "أنروا"

السعودية تتعهد بتقديم 34 مليون دولار لتشييد وحدات سكنية في غزة

(د ب أ)- أعلن مسؤول سعودي يوم الاثنين (4 فبراير 2013) أن صندوق التنمية السعودي سيقدم 34 مليون دولار لإقامة وحدات سكنية جديدة في جنوبي قطاع غزة.

قال نائب رئيس الصندوق السعودي للتنمية يوسف البسام خلال افتتاح المرحلة الأولى من الحي السعودي السكني غرب رفح وضمت إقامة 752 وحدة سكنية، إن الدعم المذكور سيخصص لصالح المرحلة الثالثة من المشروع السعودي بعد قرب إنجاز المرحلة الثانية منه.

أضاف البسام أن المرحلة الثالثة من المشروع ستتضمن إعادة ترميم وبناء 7 آلاف وحدة سكنية دمرت خلال هجمات إسرائيلية سابقة على مدينة رفح جنوبي القطاع.

وقال إن الصندوق السعودي سيساهم بمبلغ 54 مليون دولار ضمن المساعدات التي خصصها مجلس التعاون الخليجي لبناء 1100 وحدة سكنية جديدة و6 مدارس جديدة في قطاع غزة.

ودعا المسؤول السعودي المجتمع الدولي بمختلف مؤسساته إلى تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين من أجل تنفيذ مشاريع إسكانية وخدماتيه للاجئين الفلسطينيين.

ووصف فليبو جراندي المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" المشروع السعودي بأنه ثاني أكبر مشروع إسكاني تنفذه الوكالة الدولية في الشرق الأوسط بعد مشروع إعادة بناء مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في لبنان.

أوضح جراندي أن هذا المشروع له أهمية كبيرة بالنسبة لمدينة رفح وساهم في توفير 400 ألف يوم عمل للفلسطينيين خلال فترة بنائه التي استمرت لثماني سنوات بفعل الحصار.

وأوضح أن السعودية ثالث أكبر داعم مالي لوكالة "أنروا" بعد الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة.

وندد جراندي باستمرار الحصار الإسرائيلي وقال إن اتفاق وقف إطلاق النار الأخير بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية ينص على إنهاء الحصار البحري والبري المفروض على قطاع غزة.