لا غنى عنها في استخدامات الحياة اليومية

باقة من التطبيقات الضرورية المجانية للهواتف الذكية

(د ب أ) - تزخر المتاجر الإلكترونية بتطبيقات لا تُعد ولا تُحصى للهواتف الذكية، والتي تهدف إلى مخاطبة جميع أذواق المستخدمين سواءً كانت تطبيقات للتسلية والترفيه أو برامج خاصة بالأعمال. وفيما يلي باقة من التطبيقات المجانية التي لا غنى عنها لمقتني الهواتف الذكية في استخدامات الحياة اليومية:

 

تطبيق Adobe Reader: لا يمكن لأي مستخدم الاستغناء عن ملفات PDF أثناء تحركاته وتنقلاته؛ لذلك يقدم هذا البرنامج الأصلي المخصص لعرض ملفات النصوص بصيغة PDF إمكانية جيدة للغاية لعرض المستندات والبحث فيها. ويتوافر هذا التطبيق لنظام التشغيل غوغل أندرويد وكذلك لأنظمة تشغيل الأجهزة الجوالة الأخرى مثل نظام iOS وويندوز فون.

 

تطبيق Alice: يعتمد أصحاب الهاتف الذكي «آي فون» على برنامج Siri من أجل استخدام الجهاز عن طريق الأوامر الصوتية، أما الأجهزة الجوالة العاملة بنظام غوغل أندرويد فتعول على تطبيق Alice من أجل القيام بنفس المهمة. ويستند هذا التطبيق على وظيفة التعرف على الأوامر الصوتية الخاصة بنظام التشغيل ذاته، وبالتالي فإنه يصبح قادراً على التعلم.

 

ولم يعد تطبيق Alice قاصراً على إدخال النصوص عن طريق النطق أو التحكم في التطبيقات عن طريق الأوامر الصوتية فحسب، بل إن هذا البرنامج يمكنه الإجابة على الاستفسارات والأسئلة أو تعلم الحكم والأقوال المأثورة.

 

تطبيق Android Lost: عن طريق هذا البرنامج يتمكن المستخدم من تحديد مكان الهاتف الذكي المفقود بواسطة أي جهاز كمبيوتر مزود بوصلة إنترنت، بالإضافة إلى التحكم في الهاتف الذكي المفقود أو منع استعماله أو حتى حذف البيانات المخزنة عليه إذا لزم الأمر.

 

ويمكن إنشاء وظائف مماثلة لهواتف «آي فون» عبر الرابط www.icloud.com أو الهواتف الذكية المزودة بنظام التشغيل ويندوز فون عبر الرابط www.windowsphone.com.

 

تطبيق Dropbox: تتوافر تطبيقات مخصصة للهواتف الذكية من هذه الخدمة الشهيرة لتخزين ومزامنة البيانات عبر الإنترنت. ويوفر برنامج Dropbox العديد من الوظائف المخصصة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية ومتصفح الإنترنت.

 

تطبيق Evernote: دائماً ما تخطر ببال المرء ملاحظات يرغب في تدوينها على الفور، وإلا فإنها تطير من الذاكرة في لمح البصر. وهنا تظهر أهمية برنامج Evernote، الذي يتيح إمكانية تخزين الملاحظات أو المقاطع الصوتية أو الصور الفوتوغرافية أو الملفات.

 

وبفضل وظيفة المزامنة يتمكن المستخدم من الوصول إلى هذه الملاحظات المخزنة باستخدام أي جهاز طرفي مثبت عليه برنامج Evernote بواسطة أي متصفح إنترنت. وتتوافر إصدارات من هذا التطبيق لأنظمة تشغيل غوغل وآبل ومايكروسوفت.

 

تطبيقات Facebookو Twitter: تعتبر البرامج الأصلية لمواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت مثل الفيس بوك وتويتر وغوغل بلاس من الأدوات المفيدة لكتابة التعليقات والموضوعات في هذه المواقع أثناء التنقل.

 

وبالنسبة لخدمة الرسائل القصيرة تويتر تتوافر تطبيقات بديلة مثل برنامج TweetCaster لنظام غوغل أندرويد أو تطبيق Twitterrific لنظام تشغيل iOS.

 

تطبيق Locus Free: يخاطب هذا التطبيق المستخدمين الذين يرغبون في إتاحة خرائط منطقة بأكملها أو بلدان معينة على هواتفهم الذكية العاملة بنظام غوغل أندرويد بدون الاتصال بالإنترنت (وضع Offline).

 

وعن طريق هذا البرنامج يتم تخزين الخرائط، المستمدة أساساً من خدمة Openstreetmap، بشكل غير محدود في ذاكرة الهاتف الذكي، كما يمثل البرنامج MapDroyd إمكانية بديلة لهذا التطبيق.

 

تطبيق MX Video Player: برنامج لتشغيل جميع صيغ الفيديو، كما أنه يدعم المعالجات متعددة النواة بالإضافة إلى سهولة استخدامه، ولكن هذا التطبيق مُخصص فقط للأجهزة الجوالة العاملة بنظام تشغيل أندرويد.

 

تطبيق TuneIn Radio: يتميز هذا البرنامج لراديو الإنترنت بالتنوع الرهيب؛ حيث إنه يتيح للمستخدم إمكانية الاختيار من آلاف المحطات الإذاعية المفهرسة على الإنترنت.

 

تطبيق WhatsApp: لماذا يتكبد المستخدم تكاليف إرسال رسائل نصية قصيرة، مع أنه يظل طوال الوقت متصلاً بالإنترنت؟، هذا السؤال كان هو الدافع إلى تطوير تطبيق WhatsApp، الذي يقدم حلاً شاملاً لبرامج التراسل الفوري. فعن طريق هذا البرنامج يتمكن المستخدم من إرسال الرسائل النصية القصيرة والصور ومقاطع الفيديو إلى الأصدقاء مجاناً، إذا كان هذا التطبيق مثبتاً على أجهزتهم الجوالة.