نورنبيرغ.. وجهة سياحية بنكهة بافارية


يبدو أن ولاية بافاريا الألمانية تمتلك وجهات سياحية جذابة أكثر مما يتخيله المرء! فتوافد السياح إلى هذه الولاية لا يقتصر فقط على عاصمتها الساحرة، بل يمتد إلى مدن جذابة آخرى، كمدينة نورنبيرغ التي تجذب الزوار العرب لاكتشافها كوجهة للعطلات. فهذه المدينة، التي تعتبر ثاني أكبر مدن ولاية بافاريا والمدينة الرئيسية في منطقة العاصمة بعدد سكان يبلغ نصف مليون نسمة، تتواجد اليوم بين أهم المدن في لائحة التصنيف الألمانية لليالي المبيت.

وهذا ليس بغريب، فهي في الحقيقة تعد واحدة من المدن السياحية الجذابة في ألمانيا وواحدة من أكثر المدن الألمانية رومانسية، كما أنها معروفة أيضاً بحسن ضيافتها، حيث يقوم كل عام أكثر من مليوني زائر من رجال الأعمال والسياح بزيارتها. ومع تاريخها الذي يمتد إلى ما يقرب من 1000 سنة، تقدم نورنبيرغ مزيجاً فريداً يجمع بين الثقافة الحديثة والتقليدية. كما تتميز نورنبيرغ بأهمية اقتصادية يعززها موقعها المركزي وتوافر خطوط النقل الممتازة، إذ ترتبط المدينة بشبكة من الطرق السريعة. وتتميز خطوط المواصلات فيها بنظام إرشادي حديث. كما ترتبط محطة القطار الرئيسية بمسارات أوروبية كبرى للقطارات مثل قطار "إنتر سيتي إكسبريس" و"يورو سيتي" و"إنتر سيتي". ومن خلال القطار السريع "إنتر سيتي إكسبريس" الذي يعمل على خط السكك الحديدية نورنبيرغ-ميونيخ يصبح التنقل أكثر سهولة، حيث يتم اختصار وقت السفر.


وتتميز نورنبيرغ ببنية تحتية ممتازة قوامها قطارات الضواحي وأنظمة قطارات الأنفاق التي تتصف بكفاءة عالية، فضلاً عن شبكة الحافلات والترام، كما أن المناطق الريفية المحيطة بها مترابطة بشكل جيد من خلال وسائل نقل عامة. ويساهم كل ذلك في إتاحة الفرصة للزوار كي يقوموا باكتشاف وجوه نورنبيرغ الساحرة بسهولة وسرعة وراحة، لاسيما مع ما تزخر به المدينة من وجهات جذابة تناسب كافة أفراد العائلة.


لذا، فمن يرغب في قضاء أجمل الأوقات وضمان الفرحة على وجوه أطفاله، ما عليه سوى التوجه إلى حديقة الحيوانات "تيرغارتن" في نورنبيرغ. فهي تعتبر أوروبياً واحدة من أجمل حدائق الحيوانات ذات المناظر الطبيعية، وتوفر لكافة أفراد العائلة تجربة فريدة من نوعها بما تضمه من عدد متنوع من الحيوانات التي تعيش في محيط طبيعي داخل متنزه الغابة مع الكسارات القديمة والمروج المليئة بالزهور والبرك البديعة. ومع المرافق الخارجية المتواجدة في الهواء الطلق التي تعتبر جزءاً لا يتجزء من مشهد منظر الحديقة الطبيعي الذي تبلغ مساحته حوالي 70 هكتاراً، تتسع الحديقة لحوالي 2500 من الحيوانات البرية التي تنتمي إلى 300 نوع تقريباً من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك العديد من الأنواع المهددة بالانقراض. وتشارك حديقة الحيوانات في نورنبيرغ بأكثر من 30 نوعاً ضمن البرامج الأوروبية للمحافظة على الأنواع المهددة بالانقراض. ومن خلال منشأة الدلافين المتواجدة في الهواء الطلق "دلفين لاغونه" الوحيدة في جنوب ألمانيا، يعيش كل أفراد العائلة تجارب لا تُنسى وهم يشاهدون مرح الدلافين وأسود البحر الكاليفورنية. وكذلك هو الأمر بالنسبة لمنشأة "أكوا بارك" التي هي عبارة عن حديقة مائية، تتيح للزوار مشاهدة الأسود، الثعالب، القنادس، الدببة القطبية والبطاريق.


أما من يبحث عن الترويح عن نفسه بشكل رائع واختبار الأنشطة الممتعة وفرص التسلية المتعددة، فما عليه إلا التوجه إلى عالم المغامرات "توخرلاند". فهذه المكان، الذي يعتبر أجمل مرفق ترفيهي داخلي وخارجي في نورنبيرغ، يتيح للزوار اللعب والتسلق والتزحلق في ظل أجواء متفردة. كما يقدم الملعب والمنطقة الترفيهية بالقرب من الحديقة العامة "مارين بارك"، عروضاً جذابة لا تعد ولا تحصى لجميع أفراد العائلة. ومن خلال منطقة داخلية تبلغ مساحتها 3800 متر مربع وأخرى خارجية بمساحة 25 ألف متر مربع، يتم ضمان فرص المرح لكل شخص وفي جميع أحوال الطقس وطوال العام. فهنا يوجد الكثير من الألعاب الممتعة التي تناسب الأطفال من مختلف الأعمار كمنصات القفز البهلواني، زحلوقات، سيارات بدواسات، جدران التسلق ومرافق المغامرات الأخرى. ويوجد هنا أيضاً أكبر ساحة للكرات في بافاريا، وهي ساحة ممتلئة بالكثير من الكرات المطاطية الرغوية. كما ينتظر الزوار الكثير غير ذلك: بركان كرات، 8 رماة، مدافع ضخمة للقذف وحمام من الكرات. وهناك منطقة لتدريب السائقين الأطفال لسباق السائقين الصغار، وحلقة مصغرة للعبة الغولف تضم 18 حفرة. علاوة على ذلك، يوجد بحيرتان طبيعيتان للسباحة والعديد من النقاط الترفيهية الجذابة الأخرى.


ولكن فرص الترفيه العائلي لا تقتصر على نورنبيرغ فقط، بل تمتد إلى مدن وبلدات قريبة منها، مثل بلدة "تسيرندورف" التي يوجد فيها مرفق ترفيهي جذاب يضمن المغامرة لكافة الحواس والمتمثل في الحديقة الترفيهية "بلايموبيل فانبارك"، التي تقدم مجموعة واسعة من الأنشطة المنوعة المناسبة للكبار والصغار على حد سواء. ومع شعار "تحرك وإلعب" تتيح الحديقة المجال لتحفيز حواس الأطفال على مساحة تبلغ 90 ألف متر مربع، حيث يجد الأطفال العوالم الضخمة مثل قلعة الفرسان، سفينة القراصنة، مزرعة بمسار للجرار، مناجم الذهب والأحجار الكريمة. كما يوجد ملاعب عديدة مع تجهيزات متنوعة تدعو الأطفال للمشاركة واختبار الأشياء في أماكن قريبة، بحيث يتم تشجيع كل طفل على تقديم كل ما لديه في المحاولة التي يقوم بها، سواء أكان ذلك عند تسلق أسطح الحديقة مع متاهة الضوء أو على شبكة التسلق العملاقة أو أثناء التسلق أو المحافظة على التوازن. ومن خلال مركز "هوب سنتر"، الذي تبلغ مساحته 5 آلاف متر مربع، يتم ضمان أقصى درجات المتعة للزوار في كافة الأحوال الجوية. ففي داخل المركز توجد مدينة المرح، حيث يمكن للأطفال اللعب في عوالم ممتعة ذات موضوعات محببة ونماذج من القياس الكبير. علاوة على ذلك، توفر الحديقة الترفيهية "بلايموبيل فانبارك" تجهيزات مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.


ولا تقتصر الجاذبية السياحية في نورنبيرغ وما حولها على أماكن الألعاب والمغامرات الترفيهية، بل تمتد إلى المرافق الثقافية والتراثية، لاسيما مع ما تزخر به نورنبيرغ من متاحف شهيرة كالمتحف الوطني الجيرماني "غيرمانشيز ناتسيونال موزيوم"، الذي يعتبر أكبر متحف للفن والثقافة الألمانية إلى جانب كونه واحداً من المؤسسات الثقافية الرائدة في العالم. وهنا، سيتمكن الزوار من مشاهدة مقتنيات عديدة من أهمها: ساعة جيب تعتبر الأولى من نوعها قام "بيتر هنلاين" بصناعتها، أول كرة أرضية قام بوضعها "مارتين بهايم"، أزياء ريفية، زخرفة فنية مميزة، بيوت دمى تاريخية وأسلحة براقة. يضاف إلى ذلك الكثير من الوثائق التاريخية والثقافية والفنية القيمة التي تخص المناطق الناطقة بالألمانية.
ومن المتاحف الأخرى المثيرة للاهتمام ليس بالنسبة للكبار فقط، بل للصغار أيضاً، يبرز متحف الثقافة الصناعية "موزيوم إندوستري كولتور"، وكذلك متحف الدراجات النارية ومتحف المدرسة "شول موزيوم" التي تركز جميعها على تاريخ التصنيع في نورنبيرغ. وفي ورشة قلم الرصاص التاريخية سيحظى الزوار بفرصة المشاركة في عملية التنضيد والطباعة. كما يوجد في مجمع المتاحف هذا محركات بخارية ومركبات قديمة.


أما من يبحث عن أبرز نماذج السكك الحديدية التاريخية في ألمانيا، فإن العنوان الأمثل لذلك هو متحف السكك الحديدية الألمانية الإتحادية "دي بي موزيوم". فهنا يتم عرض مجموعة كبيرة من أساطير السكك الحديدية في قاعتين للمركبات. ويمتلك هذا المتحف أكبر مجموعة من مركبات السكك الحديدية التراثية في ألمانيا، ابتداءً من نسخة طبق الأصل لأول قاطرة يتم تشغيلها في ألمانيا التي تُعرف بـ "آدلر" وحتى عربة قطار الملك البافاري لودفيغ الثاني وأسماء عظيمة في تاريخ المركبات البخارية. وتكتمل المجموعة التاريخية بنموذج واحد من قطار "إنتر سيتي إكسبريس 3"، الذي يعد واحداً من القطارات الحديثة التي تُدار من قبل شركة القطارات الألمانية "دويتشه بان".


إذا كان هذا هو الحال مع أساطير السكك الحديدية، فإن رحلة قصيرة بواسطة القطار من نورنبيرغ إلى "نويماركت" في منطقة "نويماركت/أوبربفالتس" ستضع المرء أمام سيارات مايباخ ليموزين الأكثر قيمة في تاريخ صناعة السيارات ككل وذلك في متحف سيارات مايباخ المتواجد هناك. فبين عام 1920 وعام 1941 تم صناعة حوالي 1800 نموذجاً من هذه السيارات الفخمة، إلا أنه لم ينج منها على مدى القرون الماضية إلا 160 سيارة مايباخ ليموزين فقط. ويتواجد أكثر من 10 في المئة من مجمل أصول العالم في "نويماركت" في منطقة بالاتينات العليا "أوبربفالتس"، إذ أن آنا والدكتور هيلموت هوفمان لم يقوما فقط بجمع هذه النماذج الستة عشر الثمينة من سيارات مايباخ، بل أسسا أيضاً متحفاً فريداً من نوعه. واشتريا بمواردهما المالية الخاصة مبنىً صناعياً تاريخياً يتمثل في مصنع سابق في وسط "نويماركت" وقاما بإعادة بنائه ليحولاه إلى متحف حديث. ولا تقتصر زيارة هذا المتحف على مشاهدة الست عشرة سيارة، بل أيضاً يمكن مشاهدة محركات ومعدات ومحاور السيارات، فضلاً عن وثائق تاريخية، ونماذج وأفلام قصيرة حول العلامة التجارية "مايباخ" وعائلتها.


وبالحديث عن المناطق القريبة من مدينة نورنبيرغ، فلا بد لعشاق التسوق أن يعلموا أن هناك العديد من مراكز التسوق الجذابة المحيطة بالمدينة، حيث يمكنهم مثلاً التوجه إلى مدينة "إنغولشتادت" القريبة لزيارة قرية التسوق المشهورة "إنغولشتادت فيليج". وهناك فرصة رائعة أيضاً للأشخاص المهتمين بالملابس الرياضية، حيث يمكنهم تجربة منفذ بيع "بوما" ومنفذ بيع "أديداس" المتواجدين في مدينة "هيرتسوغن أوراخ". أما من يفضل البقاء في نورنبيرغ، فيمكنه القيام بجولة تسوق ممتعة عبر البلدة القديمة. وعند الشعور بالجوع بعد هذه الجولات الممتعة، فما على المرء إلا شحن طاقته من خلال تناول وجبة طعام لذيذة في أحد المطاعم المتنوعة المنتشرة في شوارع المدينة.


كما سيحظى ضيوف نورنبيرغ أيضاً بفرصة التعرف على مدن وبلدات أخرى تضم معالم سياحية معروفة ومواقع تابعة للتراث العالمي مثل: "ميونيخ"، "بامبيرغ"، "روتنبورغ"، "ريغنسبورغ"، "فورتسبورغ" و"بايرويت".

اقرأ أيضاً