تزخر بالوجهات السياحية الجذابة

ألمانيا تفرش سجادتها الخضراء أمام ضيوفها القادمين من جميع أنحاء العالم

تشتهر ألمانيا بكونهها من البلدان السياحية الغنية بالمناظر الرائعة والأماكن الطبيعية البكر التي لم تكد تمسسها يد. فهذا البلد يزخر بالحدائق الطبيعية والوطنية والمساحات الخضراء الساحرة، بالإضافة طبعاً إلى الواحات الزاخرة بالمناظر الطبيعية والثقافية القيمة التي لا يوجد لها مثيل على مستوى العالم إلا القلة النادرة، ناهيك عن مرافق التسلية والمغامرات، بحيث يشعر الزوار وكأنهم يمشون على سجادة خضراء تمتد في كل الاتجاهات.

وسواء كان الزوار كباراً أم صغاراً، فإنهم سيجدون حتماً ضالتهم في المدن الألمانية. ففي ظل مناخ صحي ومناظر طبيعية خلابة توفر ألمانيا بيئة ممتازة للعائلات كي يعيشوا عطلات مليئة بالمرح والمتعة. وقد حرص هذا البلد على توفير مجموعة واسعة ومتنوعة من المرافق والخدمات ذات المستويات العالية التي تلبي احتياجات ورغبات كافة أفراد العائلة بأحسن  طريقة ممكنة. فألمانيا لا تضم فقط مدناً مذهلة ومناظر طبيعية آسرة، بل أيضاً العديد من مرافق التسوق الجذابة، ومناطق إبداعية حيث يتم الجمع بين الفن ونمط الحياة الغريب وكذلك الحياة الليلية النابضة بالحيوية. وسوف يجد المسافرون الشباب أن السفر إلى ألمانيا وحولها سهل وآمن ومعقول الأسعار.
ويبدو أن هذه المقومات السياحية التي تتميز بها ألمانيا وما تقدمه من خدمات متنوعة ومرافق ترفيهية تتوافق مع احتياجات العائلات والشباب من منطقة الخليج العربي، بحيث بات هذا البلد من الوجهات المفضلى بالنسبة للزوار القادمين من هذه المنطقة. وبالطبع، سوف يعشق الزوار العرب من جميع الأعمار الطبيعة الساحرة التي تشبه الأحلام، المتنزهات، الحدائق المائية ومدن الملاهي، شوارع ومراكز التسوق الراقية، القصور والقلاع والمتاحف. كما يمكن لأولئك الذي يحبون ممارسة التمارين الرياضية الجمع بين أنشطة متنوعة مع الرياضة مثل ركوب الدراجات الهوائية، السباحة أو حتى التنزه في أرجاء المدينة، علماً أن التنقل في ألمانيا يتميز بالسرعة والسهولة، وذلك بفضل الطرق والبنية التحتية الممتازة.
كما سيجد الشباب والعائلات من زوار ألمانيا أماكن مناسبة للإقامة. فالتنوع الذي تتميز به الطبيعة في ألمانيا والعروض الترفيهية، تجعل إمكانيات المبيت متنوعة أيضاً، كالفنادق الراقية، الشقق المفروشة، مساكن الإجازات، المزارع، المعسكرات، مساكن الرحلات الشبابية، وفنادق العائلات والأطفال.
ومع توافر وتنوع الوجهات السياحية الساحرة في ألمانيا، يصبح لدى الزوار الكثير من الخيارات للتمتع بعطلات لا تُنسى. فعلى سبيل المثال، يؤكد الضيوف الذين يزورون العاصمة الألمانية برلين بانتظام أنه لا يوجد فيها وقت للملل، حيث تشهد فعاليات على مدار العام. كما تزخر برلين بالمعالم السياحية الجذابة كبوابة براندنبورغ، مبنى البرلمان الألماني وقبته الزجاجية الشفافة، ساحة (جندارمن ماركت)، كاتدرائية برلين (برلين دوم)، كنيسة القيصر فيلهلم التذكارية، نقطة التفتيش (تشارلي)، بقايا جدار برلين الشهير وغيرها الكثير. ناهيك طبعاً عن المتاحف الرائعة لاسيما "جزيرة المتاحف".
ويُعرف عن برلين بأنها واحدة من أكثر العواصم الأوروبية خضرة، كما أنها صديقة للعائلة والطفل، نظراً لما تمتلكه من شبكة مثالية من المتنزهات والحدائق والمرافق الترفيهية التي تضمن للعائلات الاستمتاع بعطلة رائعة، كمتنزه (تيرغارتن) الذي يعتبر من أشهر متنزهات برلين وأكثرها شعبية. والحديقة النباتية (بوناتيشر غارتن) التي تعتبر واحدة من أهم ثلاث حدائق نباتية على مستوى العالم. وحديقة بريتس (بريتسر غارتن) التي تزخر بمجموعة واسعة من الخيارات لقضاء أوقات الفراغ بكل راحة. وكذلك الحديقة الترفيهية (مارتسان) التي تُعرف بحدائق العالم.
ومن الأماكن الجديرة بالزيارة أيضاً مع العائلة حديقة الحيوانات (تسولوغيشه غارتن) التي تعد الأقدم في ألمانيا والأكثر تنوعاً في العالم. وكذلك مركز الاكتشاف (ليغولاند) في ساحة بوتسدام، حيث يعيش الزوار متعة الترفيه من خلال الغوص في عالم تفاعلي مكون من حجارة الليغو. والعالم المصغر (لوكس) في ساحة الكسندر، الذي يعتبر موطن أكبر نموذج للسكك الحديدية في العالم.
ويمكن لزوار برلين الاستمتاع أيضاً بالطبيعة الساحرة والأجواء الثقافية المميزة من خلال جولة فوق الماء. فهذه المدينة تعد جنة لمحبي الرياضات المائية. ومن يهتم بالجسور، لن يكون مضطراً للسفر إلى مدينة البندقية، فبرلين تضم 1700 جسراً وتفوق بعدد جسورها تلك المدينة الواقعة على البحر الأدرياتيكي.
وبالحديث عن المياه، فإنها تعتبر أيضاً من أجمل المظاهر في مدينة هامبورغ، إذ يمثل نهر الإلبه وميناء هامبورغ شريان المدينة الاقتصادي كما يضفيان على الحياة فيها جواً بحرياً فريداً من نوعه، خصوصاً مع وجود حوالي 2500 جسراً عبر شبكة القنوات المائية العريضة والصغيرة التي تتدفق بين نهر الإلبه والألستر.
وتمتلك هامبورغ مزيجاً طبيعياً متفرداً يجذب السياح إليها من كافة أنحاء العالم. ففي الوقت الذي تعج به ضفاف نهر الإلبه بالمحال التجارية والمطاعم والمقاهي وتزدحم بالناس، تتصف ضفاف بحيرة الألستر بالهدوء وتعتبر مكاناً مثالياً للاسترخاء والراحة ولكل من يحب ركوب القوارب الشراعية أو زوارق التجديف، بل تعد بحيرة الألستر اليوم إحدى مناطق الإلتقاء المفضّلة لأهل هامبورغ وزوارها.
وتعتبر مدينة المخازن التاريخية (شبايشر شتادت) التي يمتد عمرها إلى 125 عاماً، أكبر مجمع لمخازن السلع في العالم، ويوجد فيها أكبر مخزن للسجاد الشرقي في العالم.
ويُبنى على مقربة منها واحد من أضخم المشاريع السكنية لتطوير المدن الأوروبية وأكثرها جاذبية على الإطلاق والمتمثل في مدينة الميناء  (هافن ستي)، التي تتميز بقاعة الحفلات الموسيقية (إلبفيلهارموني) ذات التصميم المعماري الرائع.
كما تُعرف هامبورغ أيضاً بكونها مدينة خضراء تنتشر فيها المروج الشاسعة والحدائق العامة الجميلة كحديقة (بلانتن اون بلومن)، وحديقة الحيوانات (هاغين بيكس)، ومتنزه المدينة (شتادت بارك). وتقام في مدينة هامبورغ حالياً فعاليات معرض الحديقة الدولي 2013، الذي يحمل العائلات في رحلة ترفيهية حول العالم عبر 80 حديقة ملهمة. كما تقدم هامبورغ الكثير من النشاطات الترفيهية الأخرى للعائلات كزيارة بلاد العجائب المصغّرة (فوندرلاند مينياتور)، حيث تتولى عشرات أجهزة الكمبيوتر التحكم في مئات القطارات والسيارات والسفن. ويجد الزوار على مقربة من هامبورغ أماكن ترفيهية ومحميات طبيعية رائعة مثل (هايدا بارك زولتاو)، وحديقة (سيرينغيتي بارك).
وبالتوجه إلى منطقة جنوب غرب ألمانيا سيجد الزوار أنفسهم في واحد من أعظم أماكن قضاء العطلات في أوروبا، لاسيما أنها تزخر بأماكن خلابة كالغابة السوداء (شفارتس فالد)، بحيرة كونستانس، بادن-بادن، هايدلبيرغ وشتوتغارت.
وتعتبر شتوتغارت، عاصمة ولاية بادن-فورتمبيرغ، بيتاً من بيوت الفن العالمي. كما توفر الكثير من خيارات التسلية للأطفال، مثل: حديقة الحيوانات (فيلهيلما)، القبة السماوية (كارل تسايس)، رحلة قارب هادئة في نهر النيكار، ومشاهدة المناظر المذهلة من أعلى برج التلفزيون في شتوتغارت، الذي يعد الأول من نوعه في العالم. وتعتبر شتوتغارت بحق مدينة خضراء أيضاً، إذ يمكنك التنزه في متنزهات المدينة الست، وكذلك التجول عبر كروم العنب المنتشرة على التلال المنخفضة التي تحيط بالمدينة. كما تضم شتوتغارت اثنين من أفضل متاحف السيارات في العالم: "مرسيدس-بنز" و"بورشه".
بدورها تمثل الغابة السوداء جمال الطبيعة في أبهى صوره. وتشتهر أيضاً بكعكتها التي تحمل اسم "بلاك فورست كيك"، وبساعات الوقواق والمزارع القديمة الجميلة، والأطباق اللذيذة. وبالطبع، ينبغي أن لا تفوت أيضاً زيارة البحيرة الساحرة "تيتي زيه"، أو التوقف في مدينة "فرايبورغ" التي تتصف بكونها أكثر المناطق المشمسة في ألمانيا.
ولتضفي على إجازتك نكهة خاصة، فما عليك إلا التوجه إلى بحيرة كونستانس (بالألمانية: بودن زيه) الواقعة بين ألمانيا، النمسا، سويسر وإمارة ليشتنشتاين. وعلى الرغم من هذه النكهة الدولية، فإن منطقة البحيرة لها سحر مميز وتقاليد خاصة بها. كما يتواجد في وسطها جزيرة الزهور "مايناو" التي تزخر بعوامل الجذب السياحي ومرافق الترفيه المخصصة للأطفال.
أما من يبحث عن مكان مليء بالمغامرات المثيرة، فما عليه إلا التوجه إلى "أوروبا-بارك"، التي تعد أكبر مدينة ملاهي في ألمانيا وواحدة من أكثر مدن الملاهي شعبية في العالم.
وفي ولاية بافاريا، ينتظر زوار العاصمة ميونيخ أرقى مستويات الضيافة ومجموعة متكاملة من الخدمات، بدءاً من مطارها ومروراً بفنادقها وشوارعها ومراكزها ومعالمها السياحية ووصولاً إلى لحظة العودة. كما تتميز بإمكانية زيارتها في كل الفصول، حيث لن تجد أي عائق يحيل دون استمتاعك بالإقامة فيها، نظراً لما توفره من عوامل ومرافق تجعل زيارتك إليها تجربة لا تُنسى.
وتزخر ميونيخ بمعالم سياحية جذابة، مثل: ميدان (مارين بلاتس)، سوق الأطعمة (فيكتوالين ماركت)، الحديقة الإنكليزية، قصر (نيمفنبورغ)، (المتحف الألماني)، متحف (بي إم دبليو)/عالم (بي إم دبليو)، المتنزه الأولمبي.
وهناك الكثير من المرافق المناسبة لكل أفراد العائلة كحديقة الحيوانات (هيلابرون)، التي تعد واحدة من أجمل حدائق الحيوان في العالم. وحديقة الحيوانات البرية في (بوينغ). ومتحف الإنسان والطبيعة الفريد من نوعه. بالإضافة إلى العديد من مدن الملاهي القريبة مثل: (بلاي موبيل)، (ألغوي سكاي لاين بارك)، و(ليغولاند).
وفي المناطق المحيطة بميونيخ يمكنك زيارة قلعة (نوي شفان شتاين)، (هوهون شفان غاو)، (ليندرهوف). ويمكن زيارة بحيرات ساحرة مثل (ألب زيه)، (شتارنبيرغ)، (كيم زيه)، وكذلك جزيرة (هيرن كيم زيه)، التي تعد أكبر جزيرة في البحيرة. ولا ننسى بحيرة (تيغرن زيه)، التي تكوّن شكلها الحالي خلال العصر الجيلدي. فهي من الأماكن الجذابة للاسترخاء والنقاهة.
وإذا كنت من محبي المشاهد البانورامية ورياضة التزلج، فما عليك إلا التوجه إلى جبل (تسوغ شبيتسه)، الذي يعد أعلى جبل في ألمانيا. فهنا يمكنك تنشق الهواء النقي والتنزه قليلاً لاستكشاف النهر الجليدي.

لمعرفة المزيد، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي:
http://www.germany.travel/en/index.html