تطبيقات الكاميرا البديلة لعشاق التصوير بالهواتف الذكية


 

 

(د ب أ) - حلت كاميرات الهواتف الذكية في السنوات الأخيرة محل الكاميرات المدمجة بفضل الوظائف المتطورة، التي توفرها للمستخدم؛ حيث تشتمل الأجهزة الجوالة على تطبيق الكاميرا ضمن التطبيقات المثبتة مسبقا، وتوفر مزايا متنوعة لالتقاط صور السيلفي أو تسجيل اللحظات السعيدة في العطلات والإجازات على الشواطئ.


وقال هايكو نيوماير إن كاميرات الهواتف تزخر بالكثير من الوظائف المتنوعة بشكل افتراضي، ومنها على سبيل المثال وظيفة تحسين التباين HDR والصور البانورامية أو ميزة الميقاتي الذاتي. وأضاف خبير التصوير بمجلة "كلر فوتو" المتخصصة أن الوضع الليلي في كاميرات الهواتف الذكية يعمل على تحسين جودة الصور في ظل ظروف الإضاءة السيئة، كما تظهر ميزة التعرف على الوجوه عند التقاط صور البورتريه أو صور السيلفي.

وهناك بعض الشركات توفر للمستخدم وظائف احترافية أكثر شمولا، مثل هواتف سامسونغ، ولكن يتعين على المستخدم أولا تشغيل هذه الوظائف في الإعدادات، وبعد ذلك يمكنه التحكم في مدة التعريض ودرجة حساسية الضوء.


ويعتقد روبرت كنيشكه، المصور المحترف بمدينة كولونيا الألمانية، أن التصوير بواسطة كاميرا الهواتف الذكية يعتبر من الجوانب العملية للغاية لهذه الأجهزة الجوالة. وأضاف خبير التصوير قائلاً: "استخدم تطبيق التصوير الخاص بشركة أبل الأمريكية؛ نظرا لأنه يعتبر التطبيق الوحيد، الذي يمكن استدعاؤه من شاشة القفل، وبالتالي يمكن الوصول إليه بأسرع ما يمكن"، علاوة على أنه يمكن الوصول إلى جميع بارامترات الضبط بسرعة وسهولة. ومن الأفضل ألا يستغرق المصور فترة طويلة لضبط الإعدادات حتى لا يختفي موضوع التصوير من أمام الكاميرا.

ومن الأمور، التي يجب أن تكون واضحة عند التصوير بواسطة كاميرات الهواتف، جودة الصور، التي يمكن الحصول عليها بواسطة الهواتف الذكية؛ حيث أشار يواكيم ياغوماست، المصور بالعاصمة الألمانية برلين، قائلا: "تتمثل نقاط القوة لكاميرا الهواتف الذكية في المرونة وسهولة استعمالها، ولكن إذا رغب المستخدم في تحرير الصور بشكل احترافي، فإنه يتعين عليه اللجوء إلى استعمال الكاميرات ذات العدسة الأحادية العاكسة".

وغالبا ما يصطدم عشاق التصوير من أصحاب المتطلبات العالية بحدود تطبيقات الكاميرا، التي تكون مثبتة بشكل مسبق على الهواتف الذكية، وهنا يمكن اللجوء إلى متاجر التطبيقات، التي تزخر بالعديد من تطبيقات الكاميرا المخصصة للهواتف الذكية المزودة بنظام غوغل أندرويد أو الهاتف الذكي آيفون.


تطبيق Open Camera


أشار نيوماير إلى أن تطبيق Open Camera يعتبر من أفضل تطبيقات الكاميرا المجانية المخصصة لهواتف أندرويد؛ حيث يوفر هذه التطبيق مفتوح المصدر للمصور العديد من الأدوات الفعالة للغاية بدلا من الوظائف المثبتة مسبقا.

بالإضافة إلى أن هناك العديد من المستخدمين يعملون بشكل تطوعي على تطوير التطبيق. وعلى الرغم من أن هذا التطبيق يمتاز بواجهة مستخدم سهلة وبسيطة، إلا أنه يتيح باقة كبيرة من إجراءات تحرير الصور، مثل مواءمة التعريض أو مزايا تثبيت الصورة أو الميقاتي.


تطبيق ProCam4


ينصح خبير التصوير نيوماير أصحاب هواتف آيفون الشهيرة باستعمال تطبيق ProCam4، والمتوافر نظير تكلفة تبلغ 4 يورو؛ حيث أنه يوفر للمصور الكثير من أوضاع التصوير، مثل الوضع الليلي أو التعريض الزمني أو الصور المتتابعة أو التركيز اليدوي أو التعريض أو حساسية الضوء ISO أو توازن اللون الأبيض، والتي تعتمد بالأساس على خبرة التصوير، التي يتمتع بها صاحب الهاتف الذكي. وعادة ما يلاحظ المصور عدم وجود أي فروق تقريبا بين هذه الإعدادات والإعدادات الخاصة بالكاميرات المدمجة.

تطبيق Manual Camera

وبالنسبة لأصحاب هواتف أندرويد فإن الخبير الألماني ينصحهم باستعمال تطبيق Manual Camera، المتوافر نظير تكلفة تبلغ 3 يورو، والذي يهدف إلى تلبية متطلبات عشاق التصوير الأكثر خبرة .


ويلاحظ المصور من الوهلة الأولى أن واجهة المستخدم بهذا التطبيق أكثر تعقيدا؛ حيث أنها تتيح إمكانية ضبط قيمة حساسية الضوء ISO أو سرعة التصوير أو التعريض حسب المتطلبات الفردية. كما يمكن للمصور أيضا تخزين الصور بصيغة RAW، حتى يتمكن من تحرير كل التفاصيل بها لاحقا بواسطة الحواسب.

تطبيق ProCamera HD


يعتبر تطبيق ProCamera HD من ضمن التوصيات الأخرى لخبير التصوير نيوماير لعشاق التصوير الطموحين؛ حيث يزخر هذا التطبيق، المتوفر بتكلفة 5 يورو، بالعديد من الوظائف المتطورة مثل ميزة الحماية من الاهتزازات ومقياس الميل والتحكم في الوضع ووظيفة LowLight، التي تظهر أهميتها عند التقاط الصور في الظلام. وعند التقاط صور السيلفي تتم إضاءة الشاشة بشكل إضافي، لكي يتم استعمالها كمصدر آخر للإضاءة.

تطبيق Camera MX

تظهر فائدة تطبيق Camera MX لهواتف أندرويد عندما تكون الصور الملتقطة غير واضحة أو عند الضغط على زر التصوير بشكل مبكر أو متأخر جدا؛ حيث يعمل هذه التطبيق على إنقاذ الموقف من خلال وظيفة Live Shots، التي تقوم بتسجيل مقطع فيديو في الخلفية قبل التقاط الصورة، ويمكن للمصور استعمال هذا المقطع كملف فيديو أو سلسلة من الصور المتحركة. وإذا لم يتم التقاط الصورة المرغوبة بنجاح فإن المصور يمكنه الرجوع إلى الفيديو المسجل والبحث عن اللقطة المناسبة له وتخزينها كصورة فوتوغرافية.

اقرأ أيضاً