العناية السليمة بالأقدام في الصيف

 

(د ب أ) - مع قدوم فصل الصيف تشهد الأحذية المفتوحة رواجاً كبيراً، لما توفره من راحة وتهوية جيدة للأقدام في ظل ارتفاع درجات الحرارة، غير أن أناقة هذه الأحذية مرهونة بالعناية الجيدة للأقدام والأظافر.


وقالت اختصاصي العناية بالأقدام تاتيانا بفيرزيش إن الجلد المتقرن يعد من أهم المشاكل، التي تهاجم الأقدام بعد بقائها في الجوارب والأحذية المغلقة لفترة طويلة خلال أشهر الشتاء.


وغالباً ما تظهر المواضع المتقرنة على الكعب أو أسفل مقدمة باطن القدم، وفي أسوأ الحالات قد تتعرض هذه المواضع للتمزق، مما يسبب شعوراً بالألم، فضلاً عن خطر توغل البكتيريا إلى داخل الشقوق الناجمة عن التمزق، مما يتسبب بدوره في الإصابة بالتهابات.


وأضافت بفيرزيش أنه يمكن التخلص من الجلد المتقرن على يد اختصاصي عناية بالأقدام، وذلك بواسطة المشرط مثلاً، كما يمكن استعمال حجر الخفاف أو المبرد، فضلاً عن إمكانية تطبيق كريمات على مدار عدة أيام للتخلص من المواضع المتقرنة.


القص السليم للأظافر


وأكدت اختصاصي العناية بالأقدام على أهمية قص الأظافر بشكل سليم، تجنباً لنمو الأظافر إلى الداخل، والذي يسبب الشعور بالألم. ولهذا الغرض، ينبغي قص الأظافر بشكل مستو بحيث تشكل خطاً مع قُبّة الإصبع؛ حيث يحد ذلك من نمو الأظافر إلى الداخل على أحد الجانبين.

وبعد التخلص من الجلد المتقرن وقص الأظافر بشكل سليم، ينبغي استعمال الكريمات المخصصة للعناية بالأقدام، والتي تمد الأقدام والأظافر بالعناصر المغذية. ويراعي تطبيق هذه الكريمات قبل وضع طلاء الأظافر بنحو ساعة؛ لأنه إذا لم يمتصها الظفر بشكل تام، فلن يدوم الطلاء طويلاً.


ألوان الفاكهة


وبعد إتباع تدابير العناية اللازمة يأتي الدور على تجميل الأظافر بالطلاء. وهنا قال خبير التجميل الألماني بيتر شميدينغر إن ألوان الفاكهة تتربع على عرش ألوان طلاء أظافر الأقدام، لاسيما درجات المانجو والخوخ والببايا.

ومن جانبها، قالت خبيرة التجميل كيرستن هاورنهيرم إن هذا الصيف يشهد أيضاً رواجاً كبيراً للأحمر الداكن والأزرق الساطع والأصفر الشمسي ودرجات الآيس كريم الناعمة، بالإضافة إلى النقوش الغريبة، مثل نقوش رقعة الشطرنج بلونيها المتباينين الأسود والأبيض.