لعشاق القيادة .. شركات السيارات تنظم رحلات سياحية

شتوتغارت 6 نيسان/أبريل 2016  (د ب أ) - عادةً ما يعتمد السياح على السيارات أو القطارات أو الطائرات للوصول إلى الشواطئ أو المنتجعات لقضاء العطلات والإجازات الصيفية. ولكن هناك طريقة مختلفة تماماً للاستمتاع بالعطلات تكون فيها السيارات هي محور الاهتمام، حيث تقوم بعض شركات السيارات باجتذاب السياح من خلال تنظيم رحلات فاخرة والإقامة في فنادق فخمة، واستعمال سيارات متطورة وجديدة. وحالياً تقوم شركات السيارات، مثل أودي وبي إم دبليو ومرسيدس وبورشه، رحلات سياحية لعشاق قيادة السيارات.

بورشه تمتلك شركة بورشه نادي السفر "ترافيل كلوب" الخاص بها منذ 20 عاماً. وينصب اهتمام الشركة الألمانية على الترويج للرحلات السفاري عبر المسارات والدروب غير التقليدية، حيث يمكن للسياح الاستمتاع بقيادة سيارات بروشه الرياضية، مثل 911، عبر الممرات الجبلية في الغابة السوداء أو البرتغال أو اسكتلندا أو توسكانا أو في الريفيرا الفرنسية أو كرواتيا.

وتظهر مزايا سيارات الرياضية متعددة الأغراض، مثل الموديل كايين، عند الانطلاق على الطرق الترابية أو السير على الكثبان الرملية. وتوفر الشركة الألمانية لعشاق السفاري فرصة اكتشاف الطبيعية الخلابة في ناميبيا وبوتسوانا وجنوب أفريقيا. وعلى النقيض من ذلك يمكن للسياح أيضاً الانطلاق في جولات سياحية بمنطقة القطب الشمالي لمشاهدة المناظر الطبيعية المغطاة بالجليد.

وغالباً ما يقوم نادي السفر التابع لشركة بورشه بتنظيم الجولات السياحية مرتين أو ثلاث مرات في العام خارج أوقات العطلات المدرسية العادية. وأوضحت كاتيا فيدينمان من شركة بورشه قائلة: "نهدف من خلال هذه الرحلات السياحية إلى معايشة قيادة سيارات بورشه على الطرق الرائعة حول العالم".

وتقوم الشركة الألمانية بتوفير السيارات الحديثة والمرشدين السياحيين ومسؤولي الاتصال المحليين، كما يقوم نادي السفر بتقديم يد العون للسياح أثناء حجز الفنادق أو الحصول على التأشيرات أو التراخيص اللازمة للطرق الخاصة. ولكن هذه المتعة لها تكلفتها، حيت تتكلف الرحلة إلى ناميبيا لمدة 12 يوماً مع الإقامة في الفنادق الفاخرة ما يزيد على 11 ألف يورو، ومع ذلك فإن هذه الرحلات محجوزة بالكامل لفترة طويلة، نظراً لأنه يتم الترويج لها في جميع أنحاء العالم، ويقبل عليها السياح من الصين واليابان وروسيا.

وإلى جانب عمليات التدريب التقليدية في حلبات السباق أو المنحدرات الجليدية توفر شركة أودي الألمانية أيضاً رحلات سياحية بواسطة سيارتها Q7 المخصصة للأراضي الوعرة لاكتشاف المناظر الطبيعية الخلابة، وتتكلف الرحلة لمدة 5 أيام حوالي 4 آلاف يورو.

مرسيدس توفر شركة مرسيدس أيضاً لعشاق النجمة الفضية رحلات سياحية من خلال شركة "Driving Events"، والتي تنظم رحلات تبدأ في ألاسكا إلى المكسيك، وتستغرق مثل هذه الرحلات 49 يوماً، كما يمكن الانطلاق في رحلة لمدة 10 أيام يجوب خلالها السياح أيرلندا.

وبالإضافة إلى ذلك تقوم الشركة الألمانية بتنظيم رحلة سياحية حول بحر البلطيق لمدة 15 يوماً وبتكلفة 5 آلاف يورو تقريباً. وبالنسبة لعشاق السيارات الكلاسيكية فإن شركة مرسيدس توفر لهم إمكانية الاستمتاع بقيادة السيارة الرودستر SL التاريخية خلال توسكانا أو بروفانس، ويتعين على المشاركين في هذه الجولات دفع ألفي يورو نظير جولة تمتد لأربعة أيام.

بي إم دبليو نظراً لامتلاك شركة بي إم دبليو مصنعاً لإنتاج السيارات الفارهة في جنوب أفريقيا فإنها توفر للسياح فرصة الانطلاق في رحلات السفاري في ناميبيا وجنوب أفريقيا بواسطة موديلات المخصصة للأراضي الوعرة مثل السيارة X5، لاكتشاف روعة الكثبان الرملية، وكذلك الانطلاق على دروب السفاري بمحاذاة الأنهار الجافة في جميع أنحاء البلاد.

لاندروفر يتضمن برنامج الرحلات السياحية التي توفرها شركة لاندروفر لعشاق سيارتها زيارة أيسلندا لمدة ستة أيام نظير 3 آلاف يورو وبوتسوانا لمدة 14 يوماً بتكلفة تبدأ من 5 آلاف يورو، وناميبيا لمدة 11 يوماً بتكلفة تبدأ من 4 آلاف يورو، بالإضافة إلى تنظيم جولات سياحية خاصة في استراليا، لزيارة معالم المناطق النائية بتكلفة تبدأ من 5 آلاف يورو بدون تذاكر الطيران. وخلال الرحلات السياحية التي تنظمها شركة لاندروفر ينام السياح في بعض الأيام في خيام، وفي أيام أخرى ينعمون بالإقامة في مخيمات فاخرة مخصصة للصفوة والأثرياء.

وبطبيعة الحال فإن مثل هذه الرحلات تهدف إلى تلبية أذواق مجموعة معينة من السياح، ومقارنة بالجولات تأجير السيارات العادية فإن مثل هذه الرحلات السياحية تشمل العديد من المزايا منها السفر في مجموعات صغيرة واستعمال سيارات حديثة والاستمتاع بباقة خدمات شاملة، حيث يتم حجز الفنادق بشكل مسبق، علاوة على أن السيارات تكون في حالة جيدة للغاية، مع وجود مرشد يسير أمام قافلة السيارات وتتبعه قافلة السيارات.

وتتناسب مثل هذه الرحلات مع السياح الذين يرغبون في قيادة السيارة بأنفسهم، حيث يحققون هدفهم عبر هذه الجولات من خلال قيادة السيارة لمدة ساعات طويلة خلال النهار. ويمكن للركاب السيارة التمتع بمشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة أثناء السير. ولكن يعيب هذه الرحلات أنه يتم تنظيمها في بلدان بعيدة، وبالتالي فإنها تكون باهظة التكلفة، بالإضافة إلى أن قيادة السيارات يكون في قافلة ويضطر السياح إلى الجلوس في السيارات لفترات طويلة.

ومع ذلك فإن الحجز لهذه الرحلات لا يتم بنفس سهولة الرحلات السياحية الأخرى، حيث تقوم شركات السيارات حالياً بتقديم المشورة والقيام بأعمال الحجز عن طريق الخطوط الساخنة أو مواقع الويب الخاصة بها فقط.