كيف تميز بين نزلة البرد والحساسية لدى طفلك؟

(د ب أ) - قالت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين إن سيلان الأنف ونزول الدموع من العين وحكة الحلق والعطس تعد من الأعراض الشائعة لدى الأطفال خلال هذه الفترة الانتقالية بين فصلي الشتاء والربيع، مضيفة أن هذه الأعراض قد ترجع إلى الإصابة بنزلة برد أو إلى الحساسية بسبب انتشار حبوب اللقاح.

وأوضحت الرابطة أن نزلة البرد عادة ما تبدأ ببطء، ولا تستمر في الغالب لمدة تزيد على 10 أيام، وقد تكون مصحوبة بحمى. وفي البداية يكون المخاط مائياً، وبعد ذلك يصبح غليظ القوام ويميل للون الأصفر أو الأخضر.

الإصابة بالحساسية فتحدث بشكل مفاجىء، ودائماً ما تظهر أعراضها في وقت محدد أو في ظل ظروف معينة، على سبيل المثال عندما تبدأ بعض النباتات في الازدهار. وقد تستمر الحساسية لعدة أسابيع أو أشهر، وغالباً ما تكون مصحوبة بحكة في العين وزيادة الإفرازات الدمعية؛ لأن مسببات الحساسية قد تؤدي إلى التهاب ملتحمة العين. أما المخاط في هذه الحالة فيكون سائلاً وشفافاً.

وإلى جانب حبوب اللقاح تشمل مسببات الحساسية وبر الحيوانات وعث الغبار المنزلي وبعض الأطعمة والعفن.

وتعد استشارة الطبيب السبيل الوحيد للتحقق من السبب الكامن وراء هذه الأعراض. ويمكن للوالدين مساعدة الطبيب على التشخيص السليم من خلال تدوين بعض الملاحظات، مثل المواد، التي لامسها الطفل أو تناولها، والتي من المحتمل أن تصيبه بالحساسية . كما ينبغي تدوين متى تتحسن الأعراض ومتى تتفاقم.