الرئيس الألماني ينتقد شركاء في الاتحاد الأوروبي بسبب أزمة اللاجئين

عمان 7 كانون أول/ديسمبر2015  (دب أ)- انتقد الرئيس الالماني يواخيم جاوك تحفظ بعض الشركاء في الاتحاد الأوروبي تجاه تحمل أعباء استقبال اللاجئين، بينما أشاد باستعداد مواطنيه للمساعدة في أزمة اللاجئين.

وقال جاوك اليوم الاثنين قبل لقائه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في عمان: "أريد التعبير عن تقديري لما أبديناه نحن الألمان من استعداد لاستقبال اللاجئين خلال الأشهر والأسابيع الماضية، لكننا نرى أن الدول الأوروبية لاتتصرف جميعها مثل دولتنا والسويد والنمسا"، مؤكدا في الوقت نفسه وجوب مساعدة الدول المجاورة لسورية في استقبال اللاجئين.

وفي إشارة إلى مساعي الحكومة الألمانية لتوزيع أعباء استقبال اللاجئين في الاتحاد الأوروبي للسيطرة على الأزمة، قال جاوك: "ليس بوسعنا سوى الأمل في أن تُسفر الدراسات المتأنية عن قرارت محددة خلال الأسابيع والأشهر المقبلة".

وذكر جاوك أنه يريد من خلال زيارته لعمان "الإشادة أيضا بالجهود الرائعة للأردنيين، الذين حققوا باستقبالهم نحو 700 ألف لاجئ قدرا من المساعدة لا نزال بعيدين عنه في أوروبا".

وأوضح جاوك أنه سيتفقد من هذا المنطلق مخيما للاجئين في منطقة الأزرق الأردنية بالقرب من الحدود السورية، حيث يقيم نحو 26 ألف لاجئ، مضيفا أنه يريد بذلك أيضا إظهار "أننا لدينا بطريقة أو بأخرى التزام بمساعدة الأشخاص الذين يتحملون هذا العبء الكبير ويبذلون الكثير من الجهود في السيطرة على أزمة اللاجئين بصورة لا نضاهيها نحن (الأوروبيون)".

ومن المقرر أن يزور جاوك صباح اليوم المدرسة الألمانية-الأردنية في العاصمة عمان، وبعد ذلك يستقبله الملك عبد الله الثاني بمراسم عسكرية.

ومن المنتظر أن تدور المحادثات بين جاوك والعاهل الأردني حول أزمة اللاجئين والمساهمة الألمانية في مكافحة تنظيم داعش.

وبحسب بيانات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، استقبلت الأردن، التي يبلغ عدد سكانها نحو 5ر6 مليون نسمة، حتى مطلع كانون أول/ديسمبر الجاري نحو 633 ألف لاجئ سوري.

ويعيش نحو 20% من اللاجئين في مخيمات، بينما يقيم باقي اللاجئين لدى مواطنين في الأردن.