وزيرة الدفاع الألمانية: جواز السفر السوري الذي عثر عليه في هجمات باريس مزور على الأرجح

برلين 16 تشرين ثان/نوفمبر2015  (د ب أ)- رجحت وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين أن يكون جواز السفر السوري الذي تم العثور عليه بجانب أحد منفذي الهجمات المقتولين في باريس مزورا.

وقالت فون دير لاين في تصريحات للقناة الأولى في التليفزيون الألماني إنه ليس من المألوف للغاية أن يسجل لاجئ نفسه عمدا في ثلاث دول، وأضافت في إشارة إلى الوثيقة المشكوك فيها: "من المحتمل بالطبع أن يكون هناك مسار خاطئ بصورة متعمدة".

تجدر الإشارة إلى أن هناك تكهنات أيضا في فرنسا حول زيف جواز السفر السوري الذي تم العثور عليه بجوار جثة أحد منفذي الهجمات، حيث ذكر صحفي لدى صحيفة "لو موند" الفرنسية استنادا إلى مصادر لم يسمها، أن وزيرة العدل الفرنسية كريستيان توبيرا قالت في لقاء مغلق إن جواز السفر مزور.

وترى فون دير لاين أن هناك الكثير من الأسباب التي تعزز الاعتقاد بأن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) يقف وراء سلسلة الهجمات المروعة في باريس، وقالت: "الفرنسيون يرجحون ذلك وهناك بعض الدلائل التي تشير إلى ذلك"، مشيرة إلى نموذج الهجمات الإرهابية الموجهة ضد طراز الحياة الغربي.

وقالت فون دير لاين إن منفذي الهجمات "تحركوا بدقة وبتخطيط محكم للغاية"، مضيفة أن عنفهم لم يكن موجها ضد مؤسسات حكومية، بل ضد المجتمع المنفتح على هذا النحو، وهو ما يتطلب رد فعل واضح على حد تعبيرها، وقالت: "من المهم للغاية في هذه المرحلة ألا نخضع لترهيب".

وذكرت الوزيرة أنه يتعين على المواطنين عدم الانزواء أو سوء الظن بالأجانب، لأن هذا تماما ما يريد الإرهابيون الوصول إليه، وقالت: "داعش تستهدف الدول التي تُظهر أنه من الممكن العيش المشترك سلميا بين الأديان"، داعية كافة المواطنين إلى التصدي لذلك.