منتجات نباتية وعضوية في معرض "أنوجا" الغذائي في كولونيا الالمانية

كولونيا 11 تشرين أول/أكتوبر2015  (د ب أ)- عرضت منتجات نباتية وعضوية وما تسمى بمنتجات "التجارة العادلة" التي تعني تحقيق سعر عادل لمنتجات صغار المزارعين جنبا إلى جنب مع أطعمة سريعة التحضير في واحد من أكبر المعارض الغذائية في العالم والذي افتتح في مدينة كولونيا غرب ألمانيا أمس السبت.

ومن المقرر أن يعرض سبعة آلاف مورد وهم رقم قياسي من 108 دول منتجاتهم في معرض أنوجا حتى يوم الاربعاء المقبل.

ويعد التركيز بشكل خاص في الحدث الذي يقام هذا العام على المنتجات النباتية بالاضافة إلى المنتجات العضوية وما يسمى بسلع التجارة العادلة. وستعرض أيضا الكثير من المنتجات المكونة من اللاكتوز أو المنتجات الخالية من الجلوتين وهو نوع من البروتين، والتي تحظى برواج كبير، ليس فقط بين الاشخاص الذين يعانون من الحساسية.

ويجسد عدد الوجبات سريعة التحضير والوجبات الجاهزة في المعرض تغييرا في أسلوب حياة المستهلك، بينما يقدم الطعام الحلال بشكل خاص في السوق الاسلامي.

والكثير من المنتجات التي تعرض قادمة من اليونان التي تعتبر دولة شريك هذا العام في المعرض الغذائي.

وقال وزير الزراعة الالماني كريستيان شميدت، في كلمة له في افتتاح المعرض التجاري أمس السبت، أعرب فيها عن استيائه بسبب حجم الطعام الذي يهدر من قبل المجتمع "لا يتعين أن نقبل بحقيقة أن نحو ثلث الطعام ككل يفقد بين الحقل والطبق".وتمت دعوة المؤسسات التعليمية بشكل خاص لتوعية الناس بشأن قيمة الغذاء.

وتعرضت صناعة الغذاء والمشروبات الالمانية لتراجع بقيمة 1ر2 بالمئة في المبيعات الحقيقية في الاشهر الستة الاولى من عام 2015 ، مما يقلص دورة رأس المال إلى 82 مليار يورو (93 مليار دولار).وهذه ثالث أكبر صناعة في ألمانيا، حيث يعمل بها 560 ألف شخص في 5800 شركة.