ماذا تعرف عن متلازمة دوس؟

(د ب أ)- قالت الغرفة الألمانية للأطباء إن متلازمة دوس (Doose Syndrome) هي نوع نادر من الصرع يُعيق النمو الذهني، غالباً ما يصيب الأطفال من عمر سنة وحتى 5 سنوات.

وتتمثل أعراض متلازمة دوس في سقوط الطفل المفاجئ أو ميل الرأس إلى الأمام في بعض الأحيان أو ارتعاش جفن العين لفترة وجيرة، بالإضافة إلى شد العضلات أو فقدان الوعي.

وأضافت الغرفة أنه لم يتم تحديد أسباب الإصابة بهذا النوع النادر من الصرع على وجه الدقة حتى الآن، مشيرة إلى أن المرض يتلاشى في بعض الحالات من تلقاء نفسه بعد عدة سنوات، بينما يعود مجدداً بعد الشفاء في حالات أخرى.

وعن العلاج، أوضحت الغرفة أنه يتم تثبيط النوبات من خلال تعاطي العقاقير أو من خلال بعض الهرمونات. كما يمكن تخفيف المتاعب من خلال إتباع نظام غذائي صحي يقوم على الأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة قليلة الكربوهيدرات.

كما ينبغي على الوالدين عدم محاولة منع الحركات المصاحبة للنوبة، مع مراعاة إعطاء الطفل دواء الطوارئ الموصوف من قبل الطبيب بعد مرور 5 دقائق من النوبة على أقصى تقدير.

بالإضافة إلى ذلك، تنصح الغرفة الوالدين بملاحظة تفاصيل النوبات جيداً، مثل المدة، التي تستغرقها ومسارها، لافتة إلى أن تسجيلها بواسطة الفيديو - إن أمكن - يساعد الطبيب المعالج على التشخيص.