مدى فعاليتها يتوقف على نوعية الجهاز وكيفية استخدامه

أجهزة الذبذبات تساعد على تقوية العضلات

(د ب أ) – أكدت مجلة "العلاج الطبيعي" الألمانية أن الأجهزة الرياضية العاملة بالذبذبات تساعد على تقوية العضلات، وذلك استناداً لتحليل أجرته المجلة لنتائج مجموعة من الدراسات الحديثة.

وأشارت المجلة الصادرة بمدينة شتوتغارت إلى أن مدى استفادة الجسم من هذه الأجهزة يتحدد في المقام الأول بناءً على نوعية الجهاز وكيفية استخدامه. ولزيادة القوة العضلية للجسم، أوصت المجلة باستخدام الأجهزة المكوّنة من سطح وقوف أو جلوس أحادي.

وإذا كان الرياضي يهدف مثلاً إلى زيادة القوة إلى أقصى حد ممكن، التي يمكن استخدامها في الحركة (القوة القصوى)، فينبغي أن يُحدث الجهاز ذبذبات أكبر من الحالة التي يكون الهدف فيها زيادة مرونة العضلات. وبالإضافة إلى ذلك يؤثر وضع الجسم على المجموعة العضلية التي يتم تدريبها، فعلى سبيل المثال يمكن تجنب الذبذبات المزعجة في نطاق الرأس، إذا كان مفصل الركبة منحنياً بزاوية قائمة تقريباً.

ولم يتضح بعد كيف تؤثر الذبذبات في الجسم، لكن الخبراء يعتقدون بأن الذبذبات تقوم بتحفيز الألياف العضلية بشكل أقوى من التدريبات التقليدية. ومع ذلك فإن نتائج الدراسات تشير إلى أن الرياضي يتعين عليه الاستمرار في استعمال أجهزة الذبذبات لمدة ثلاثة شهور على الأقل لتحقيق نتائج ملموسة.