رئيس الغرفة الاتحادية للصيادلة في برلين

كمية قليلة من الحليب لا تضر مرضى عدم تحمل اللاكتوز

 (د ب أ) - أكد الصيدلاني الألماني لوتس إنغلن أنه لا بأس من أن يتناول مرضى عدم تحمل اللاكتوز (سكر اللبن) كميات قليلة من الحليب؛ مشيراً إلى أنه يمكن أيضاً للمرضى تناول الأقراص الدوائية التي يدخل اللاكتوز في تصنيعها دون قلق.

 

 وأوضح إنغلن، رئيس الغرفة الاتحادية للصيادلة بالعاصمة الألمانية برلين، أنه غالباً ما تحتوي هذه الأقراص على كمية قليلة للغاية من اللاكتوز لا تزيد عمّا تحتويه ملعقة واحدة من حليب الأبقار.

 وأضاف إنغلن أن الإصابة بعدم تحمل اللاكتوز ترجع في الأساس إلى عدم إفراز إنزيم اللاكتيز أو إفرازه بكميات قليلة للغاية في المعدة؛ حيث يعمل هذا الإنزيم على تفكيك اللاكتوز داخل الأمعاء الدقيقة، ما يؤدي إلى هضمه على نحو سليم. لذا تحدث الإصابة بنوبات انتفاخ وآلام في البطن وإسهال، إذا لم يتم إفراز هذا الإنزيم.

 وأردف الصيدلاني الألماني أن أغلب مرضى عدم تحمل اللاكتوز لا يزال يتم لديهم إفراز إنزيم اللاكتيز، لكن بكميات قليلة، ما يُتيح لهم تحمل كميات قليلة من اللاكتوز كالموجودة قي الأقراص الدوائية مثلاً. ولكن إذا أراد هؤلاء المرضى تناول كميات أكبر من اللاكتوز، ينصحهم إنغلن حينئذٍ بتناول إنزيم اللاكتيز في صورة أقراص أو قطرات.