مطار ميونيخ.. بوابة العرب

يعمل على خدمة مدينة ميونيخ والمنطقة المحيطة مطار عملاق هو مطار ميونيخ الذي فاز بلقب أفضل مطار في أوروبا من جوائز (ساكيتراكس وورلد إيربورت أواردز 2011). ويعتبر المطار المركز الأكثر راحة في أوروبا من نوعية "المطار المدينة"، حيث يحتوي على منتجع صحي وفنادق وحوالي 200 محل ومطعم بما فيها مطعم على شكل حديقة ومرافق لإقامة المؤتمرات وعقد اللقاءات وخدمة رعاية الأطفال وحديقة زوار، كما تقام فيه أحداث عامة.

 

وبسبب الزيادة المضطردة في عدد الرحلات يعتبر مطار ميونيخ بوابة هامة إلى أوروبا والألب للمسافرين من منطقة الشرق الأوسط، حيث تشغل شركة طيران الاتحاد خطاً يومياً من أبوظبي وتشغل شركة طيران الإمارات رحلتين يومياً إلى ميونيخ من دبي وتقوم شركة طيران عمان بتشغيل 4 رحلات أسبوعياً من مسقط وتقوم شركة الطيران القطرية الآن بتشغيل 12 رحلة أسبوعياً من الدوحة إلى ميونيخ، إضافة إلى أن شركة الطيران الأردنية رفعت عدد رحلاتها من عمان إلى ميونيخ لتصبح 3 رحلات أسبوعياً وتشغل شركة الطيران التونسية رحلتين أسبوعياً من تونس إلى ميونيخ كما توفر شركة مصر للطيران رحلات يومية من القاهرة إلى ميونيخ. ويوفر المطار وصلات مثالية داخل وخارج أوروبا لجميع الرحلات من الشرق الأوسط.

وبالإضافة إلى الوصلات الجيدة، لا تنتهي الخدمة في المطار عند الهبوط، حيث يبذل المطار جهوداً كبيرة للترحيب بالمسافرين العرب وتسكينهم ويهدف إلى جعل "بوابة العرب" مطار ميونيخ بالفعل كما يطلق عليه خاصة في مبنى الركاب رقم 1 (القاعة سي)، حيث تعمل معظم شركات طيران دول الشرق الأوسط. تتضمن الخدمات لافتتات وإرشادات ونداءات باللغة العربية لمساعدة المسافرين القادمين من المنطقة العربية على الوصول إلى أماكن استلام متعلقاتهم وأماكن الصالات وخريطة المطار. يجد الضيوف بعد الإنتهاء من إجراءات الجوازات واستلام الحقائب مباشرة مكتب استعلامات يعمل به موظفون يتكلمون اللغة العربية للإجابة على أية اسئلة وتلبية أية طلبات، بالإضافة إلى توافر كتيب إرشادي باللغة العربية عند منطقة استلام الحقائب ومن مكتب الاستعلامات، ويحتوي هذا الكتيب على أفكار واقتراحات عظيمة عما يمكن مشاهدته في ميونيخ وما حولها.

وعندما تغاد مطار ميونيخ ستجد شاشات تفاعلية جديدة للاستعلامات في مبنى الركاب رقم 1 وفي مركز مطار ميونيخ لمساعدة المسافرين على معرفة طريقهم، وتصل هذه البوابات المعلوماتية المسافرين مباشرة بالعاملين في المطار عن طريق مؤتمر فيديو. وبمجرد مسح بطاقة الصعود عند أي من شاشات العرض التفاعلية العديدة والضغط على زر "عربي" سيجد المسافرون وصفاً باللغة العربية لأقصر الطرق إلى البوابات أو أي مكان آخر في المطار يرغبون الوصول إليه.

ومن أجل أن تكون تجربة تناول الطعام في المطار تجربة ممتعة بالنسبة للضيوف العرب قامت جميع أماكن تقديم الطعام في مبنى الركاب رقم 1 (القاعة سي) بوضع علامات على قوائم طعامها لتحديد الأطباق النباتية وجيمع الوجبات التي تحتوي على لحم الخنزير. أما أحدث خدمات المطار فهي الأماكن الخاصة بإقامة الصلاة للمسافرين المسلمين، حيث يوجد مصلى صغير في المنطقة العامة في مبنى الركاب رقم 1 (القاعة سي) وبالقرب من منطقة إجراءات الدخول. وهناك غرفة فسيجة ومريحة للصلاة داخل المنطقة الغير عامة، بالقرب من بوابات صعود الطائرة ويمكن الدخول إليها من قاعات المطار. وما يجعل أماكن الصلاة هذه غاية في الخصوصية والتميز هو أن المصممين أعطوا اهتماماً كبيراً لاحتياجات الضيوف المسلمين، فوضعوا سجادة عربية جميلة في المصلى وأنشأوا أماكن وضوء منفصلة للرجال والنساء، كما يوجد مصلى خاص للنساء وآخر للرجال.

ومن أجل تحسين مستوى التفاهم بين الثقافات المختلفة، تم تدريب ضباط الجوازات ليتفهموا مطالب المسافرين من الشرق الأوسط. وتهدف مبادرة خدمات مطار ميونيخ المتمثلة في "بوابة العرب" إلى التطور والنمو المستمر، حيث يوجد في الخطط المستقبلية إنشاء غرف لعب للأطفال وتقديم وجبات إسلامية (طعام حلال) في مطاعم المطار.

وفي حين أن جميع المطارات لديها مراكز طبية لحالات الطوارئ، إلا أن مطار ميونيخ الدولي يعتبر المطار الأول الذي يضم عيادة طبية تقدم خدمات طبية شاملة وخدمات متكاملة لخدمة المرضى الدوليين. لقد تم افتتاح عيادة المطار (AirportClinic M) في نوفمبر من العام 2003، وهي عبارة عن تطبيق لمفهوم "الخدمة المتكاملة" للمرضى القادمين من ألمانيا والخارج. وتعد العيادة جزءاً من شركة المركز الطبي لمطار ميونخ (ميدي كير)، مع خدمات للركاب والزوار وموظفي المطار. كما أنه أيضاً مالك لعيادة المطار (AirportClinic M). أما المساهمون في الشركة فهم شركة مطار ميونيخ (فلوغهافن مونشين غزيلشافت) بنسبة 51% وشبكة من الأطباء بنسبة 49%.

وفي داخل أوروبا تعتبر عيادة المطار الوحيدة التي تتميز بمستوى الخدمات التالي: استقبال شخصي مباشرة من باب الطائرة، خدمة نقل مباشرة من الطائرة إلى عيادة المطار، تخليص إجراءات الدخول والمعاملات الجمركية في العيادة، خدمات الترجمة، برامج سياحية للمرافقين والأقارب وخدمات الإقامة الفندقية.

وتعالج العيادة المرضى الخارجيين والداخليين. وتتمتع غرفتي العمليات وأسرّة العيادة الثمان بأعلى المعايير الطبية والتقنية، كما أن الذوق الدولي لمطار ميونيخ موجود في كل مكان.

وتكمن الفكرة في توفير العلاجات الطبية السريعة وعالية الجودة مباشرة  في محور النقل الدولي هذا. وقد وقعت العيادة اتفاقيات تعاون مع العديد من المتخصصين في المجال الطبي لتقديم العلاج وإجراء العمليات الجراحية في المطار. وتقدم العيادة أحدث الطرق التشخيصية والعلاجية في 3 مجالات طبية رئيسية هي: جراحة العظام، أمراض النساء وجراحة المسالك البولية.

 ولدى عيادة مطار ميونيخ الفريدة هذه موقعاً إلكترونياً رسمياً، شهد في الآونة الأخيرة بعض التحسينات ليتناسب مع تصميم الموقع الإلكتروني للمطار. فتحت الرابط الإلكتروني www.airportclinic-m.de يمكن للزوار الحصول على معلومات حول نطاق واسع من الخدمات الطبية التي تقدمها العيادة وكذلك الأطباء المتخصصين الذين يمارسون عملهم في العيادة. ومن خلال قائمة وأدوات بحث محسنة فإن استخدام الموقع أصبح سهلاً وأكثر فعالية.

وفي مطار ميونيخ، يقدم ما يقرب من 50 مطعماً وباراً مجموعة متنوعة من المأكولات والمشروبات التي تمتد من الوجبات السريعة والغير مكلفة إلى مطاعم الذواقة حيث أن الطعام الممتاز والتصميم الجميل يجعلان المرء يرغب في البقاء هناك لفترة أطول. وتتميز مطاعم مطار ميونيخ بنكهتها الدولية تماماً كما هو حال ركاب المطار. فهناك مطاعم إيطالية رفيعة، مطاعم آسيوية فاخرة، وجبات سريعة ومأكولات بافارية تقليدية.. وبالطبع فإن مجموعة الخيارات هائلة.

وتقدم قائمة الطعام الصديقة للعائلة في المطعم الدافئ (إيكاروس) أطباقاً بافارية، ووجبات خفيفة وبالطبع آيس كريم. وبالوصول إلى المسافرين الصغار، يوفر مطار ميونيخ الكثير من الأنشطة الترفيهية. فمتنزه الزوار مع قاعة الزوار وبلاد الأطفال (كيندر لاند) تقدم للأطفال بيئة مثالية، حيث يمكنهم التمتع على أكمل وجه. ويعتبر متنزه زوار مطار ميونيخ وجهة مثالية للتنزه بالنسبة لمحبي الطيران من كافة الأعمال. وفي المنطقة المصممة خصيصاً للأطفال، يتم تفسير عمليات المطار للضيوف الصغار. ويمكن مشاهدة الطائرات التاريخية وطائرات الإنقاذ من نوع الهليكوبتر. والوقود الوحيد الذي تحتاجه هو أشعة الشمس والمياه. ويمكن للزوار الصغار تفحص هذه الطائرات الخاصة ولعب دور الكابتن. وهناك ملعب كبير ملعب صغير للغولف ينتظران من يستكشفهما. كما سيجد الزوار الأصغر الكثير من المرح مع مرافق الملعب. وتحظى شبكات القفز ومعاول البخار المصغرة بشعبية خاصة بحيث لا يكون هناك وقت للملل. وللحفاظ على ذكريات يوم مثير، يمكن للضيوف البحث في متجر المطار عن هدايا تذكارية لجميع أفراد العائلة، فهناك بضائع معروضة من ماركات معروفة مثل (بلاي موبيل)، (رافنسبورغر)، (ديكي) أو (كوبنرات)، والتي تقدم هدايا رائعة للأطفال. ويمكن العثور على العديد من زوايا لعب الأطفال حول المطار.

 

 

ومن معالم الجذب الأخرى تبرز تلة المشاهدة في متنزه الزوار، حيث يمكن للأطفال تسلق 172 للوصول إلى منصة المشاهدة على قمة تلة الزوار المطلة على المطار. وتوفر التلسكوبات مشاهد بانورامية رائعة لعمليات الطيران الجارية على المدارج. ويمكن للركاب الصغار الاستمرار في مشاهدة عمليات المناولة وعمليات الإقلاع والهبوط كما يحلو لهم من الوقت. ويمكن الصعود إلى تلة الزوار في جميع الأوقات.

وتقدم بلاد أطفال إير برلين (إير برلين كيندر لاند)، والتي تقع في مركز مطار ميونيخ بين مبنيي الركاب، مكاناً آخراً للأطفال بين عمر 3 إلى 10 سنين، بحيث يمكنهم اللعب تحت إشراف طاقم مدرب في حين يتمكن الأهل من الاسترخاء أو القيام بإجراءات الدخول أو التسوق في متاجر المطار العديدة. وهناك العديد من عوامل الجذب الخاصة بالأطفال، ركن الفنون والحرف اليدوية، برج التسلق مع حرض الكرات، كتل ليغو ناعمة عملاقة، ألعاب كمبيوتر، ألعاب لوحية وسينما خاصة بالأطفال حيث يمكنهم مشاهدة الأفلام سوياً بلغات مختلفة. ويمكن للأطفال حتى الاعتفال بأعياد ميلادهم في بلاد الأطفال (إير برلين كيندر لاند)، التي يتم تنظيمها بالكامل من قبل طاقم مدرب، بحيث يضمن ذلك حفلاً ناجحاً لا يُنسى.