فرانكفورت.. مأكولات تقليدية نموذجية وأطباق عالمية وعصرية

يمثل فصل الربيع بداية موسم الأعشاب في فرانكفورت. فهذه الأيام هي أفضل الأم والأسابيع للتمتع بصلصة فرانكفورت التقليدية الشهيرة "الصلصة الخضراء" التي يتم إعدادها بسبعة أعشاب من الأعشاب الإقليمية. وبعد ذلك في وقت متأخر قليلاً من السنة، تجتمع لجنة من الخبراء في مهرجان الصلصة الخضراء لتتويج أفضل صلصة خضراء في فرانكفورت. وبالطبع، فإن الصلصة الخضراء الفرانكفورتية التي تعتبر طبق غوته المفضل ما هي إلا واحدة من بين العديد من المأكولات المحلية التي يتم تقديمها في المطاعم التقليدية في فرانكفورت. كما تشتهر فرانكفورت بالمشروبات المحلية كنبيذ التفاح الذي يتم الاحتفال به كل أغسطس في مهرجان نبيذ التفاح الشعبي.

 

وبالإضافة إلى الأعشاب السبع التي تتكوّن منها الصلصة الخضراء الفرانكفورتية الحقيقية يُقدم هذا الطبق تقليدياً مع بطاطا مسلوقة وبيض مسلوق. وفي الوقت الحاضر هناك أصناف لا حصر لها من وصفة الصلصة الخضراء الأصلية. عادة يتم إعداد الطبق بمزيج من القشدة الحامضة والخردل والمايونيز والزيت البناتي. وما يُطلق عليه خليط سري يختلف من عائلة إلى أخرى ومن مطعم إلى آخر.

وفي مهرجان الصلصة الخضراء، الذي يُقام من 5 وحتى 12 مايو، يقوم كل يوم من أيام المهرجان سبعة طهاة مختلفين من كبار طهاة المطاعم بتحضير الطبق التقليدي وفقاً لوصفاتهم السرية ومن ثم تقديمه لجمهور مستعد جيداً لتذوقه. وفي النهاية، تقوم لجنة تحيكم خاصة بتتويج أفضل صلصلة خضراء في المدينة. ولدى هذه الصلصة الخضراء المحبوبة جداً نصباً تذكارياً خاصة بها هو "نصب الصلصة الخضراء" الذي يوجد في حي "أوبرراد". هنا، يجد المرء 7 بيوت من بيوت النباتات الدفيئة وسط مرج وهي مزينة بأضواء ذات درجات مختلفة من اللون الأخضر. وكل نغمة من اللون الأخضر تناسب لون واحدة من الأعشاب التي تشكل الصلصة الخضراء.

عموماً، يتكوّن المطبخ الفرانكفورتي مما هو أكثر من مجرد صلصة خضراء. وهناك بعض من مأكولات المدينة الأكثر شعبية التي تم تسميتها أيضاً بناء على موطنها الأصلي مثل: فرانكفورتر كرانز، وهي كيك محبوب يتم طلبه في المقاهي، بينما تجاوزت بالطبع شهرة السجق الفرانكفورتي "فرانكفورترز" حدود المدينة. وهناك الكثير من الأطباق التقليدية في فرانكفورت التي يتم تقديمها في المطاعم مثل طبق الجبنة مع الموسيقى "هادكيز ميت موزيك" أو طبق "لايترشن" أو "هاكسه ميت زاوركراوت".

ويمكن للمرء التمتع بتناول الطعام في أجواء ذات نكهة خاصة عند زيارة منطقة (زاكسنهاوزن) التي تمثل نموذج البساطة الألمانية وتتميز بالأزقة الضيقة والعمارة النصف خشبية الجميلة، وتزخر بالعديد من الحانات والمطاعم التي تقدم المأكولات التقليدية وأنواع المشروبات اللذيذة.

وكما هي فرانكفورت متنوعة الوجوه، فإن مطابخها ومطاعمها متنوعة أيضاً. ففي مقابل الأطباق التقليدية يجد الزوار كافة أصناف الأطباق الدولية والكثير من المطاعم الفاخرة. فهنا يجد كل زائر مطعماً يقدم له طبقه المفضل. وإلى جانب مطاعم الفنادق الراقية، يمكن للمرء خلال جولاته الاستكشافية سواء في المناطق التاريخية أو الأماكن الطبيعية الخضراء أو فرانكفورت المالية، القيام بإعادة شحن طاقته في واحد من المطاعم والمقاهي المتنوعة التي تزخر بها المدينة، حيث ستجد مثلاً في شارعي (فريس غاس) أو شارع (شيلر شتراسه) في وسط المدينة مجموعة رائعة من المقاهي والمطاعم والحانات والمحلات التجارية الفارهة. كما يمكنك اغتنام الفرصة أيضاً للقيام بجولة تسوق مثيرة في هذين الشارعين أو في شوارع أخرى تزخر أيضاً بالمحلات ومراكز التسوق مثل شارع (تسايل) و(غوته شتراسه)، الذي يعتبر أفخم شوارع التسوق في فرانكفورت، حيث يضم أرقى المتاجر الحصرية ومحلات المصممين العالميين الراقية.

كما ستحظى بتجربة ممتعة عند زيارتك أسواق المزارعين الخارجية التي تتواجد في الهواء الطلق، أو من خلال إلقاء نظرة على (كلاين ماركت هاله) أو ما يمكن أن نسميها "قاعة السوق الصغير"، التي تعتبر من الأسواق الشعبية الداخلية، والتي تفتح أبوابها يومياً من الاثنين إلى السبت.

 

إعداد: قيس الجاموس