كولونيا المقدسة


كاتدرائية كولونيا (من مواقع اليونسكو للتراث العالمي)، 12 كنيسة رومانية متفردة ومجموعة واسعة من الكنوز الفنية والأعمال الثقافية اليدوية، تمثل أماكن سياحية جذابة للضيوف القادمين من مختلف أنحاء العالم.

 

لا تزال كاتدرائية كولونيا (كولنر دوم) منذ قرون تمثل قلب هذه المدينة الواقعة على نهر الراين ورمزاً لها. فهي لطالما كانت نقطة جذب سياحية رئيسية للسياح ومحبي العمارة القادمين من جميع أنحاء العالم. كما تعتبر الكاتدرائية أكثر المعالم السياحية جذباً للزوار، حيث تستقطب سنوياً أكثر من 6 ملايين زائر. ونظراً لما تتميز به هذه الكاتدرائية من طراز معماري قوطي رائع وضريح الحكماء الثلاث والنوافذ المتميزة ذات الزجاج الملون والكثير غيرها من الأعمال الفنية المهمة، قامت منظمة اليونسكو في عام 1996 بإعلان كاتدرائية كولونيا كموقع من مواقع التراث العالمي.

كما تضم كولونيا مجموعة فريدة وجذابة من اثنتي عشرة كنيسة رومانية، والتي تعد كل منها على حدة جوهرة من جواهر فن الهندسة المعمارية الخاص بكنائس القرون الوسطى. وعلى الرغم من أنه قد تم تدمير الكنائس في الحرب العالمية الثانية، إلا أنه قد تم إعادة بنائها، لتستعيد منذ عام 1985 مجدها السابق من جديد.

وتتميز مدينة كولونيا بتعدد الثقافات والأديان. فبالنسبة للمسلمين يتم حالياً بناء "مسجد مركزي" كبير في حي "إيرينفيلد" في كولونيا.

كما يوجد في كولونيا مراكز أخرى تركز على الفن الديني والروحي. وهذا يشمل متحف "شنوتغن" الذي يعرض مجموعة مهمة من فنون القرون الوسطى في واحدة من أقدم الكنائس في كولونيا، وهناك متحف فن الأسقفية "كولومبا" الذي اختارته رابطة نقاد الفن  في نوفمبر 2013 ليكون متحف العام 2013. وأخيراً وليس آخراً "حجرة كنوز الكاتدرائية" التي تحتوي على مجموعة من الفن المسيحي من القرن الرابع وحتى الوقت الحاضر.

وسيشهد عام 2014 العديد من الأحداث البارزة التي سوف تركز على كولونيا كمدينة مقدسة، حيث ستقام معارض عديدة للاحتفال بالذكرى 850 لترجمة آثار ضريح الحكماء الثلاثة في كولونيا. سوف تركز المعارض على كاتدرائية كولونيا كمركز لوقار الحكماء الثلاث في أوروبا. كما سيكون هناك العديد من معارض الأعمال الفنية التي تعرض الكاتدرائية في الفنون الرومانسية والانطباعية والحداثة، ناهيك طبعاً عن مواضيع تسلط الضوء عن تاريخ الفن والثقافة الغربية وغيرها.

وكجزء من تقاليد تعود إلى سنوات عديدة مضت، سوف يتم مجدداً في عام 2014 إقامة احتفال "الصيف الروماني". وخلال هذا الشهر، سوف تقام الحفلات الموسيقية الكلاسيكية وموسيقى الجاز وموسيقى الكورال في كنائس المدينة الرومانية.

كما تثبت توليفة الأحداث أن مصطلح "كولونيا المقدسة" لا يشير فقط إلى الكنائس والمدينة كمركز للكاثوليكية، بل أيضاً إلى كولونيا كموقع عالمي للديانات والثقافات المتنوعة.