أودي.. علامة تجارية نفيسة ذات تاريخ عريق

تتمتع AUDI AG  بتاريخ مشرق ومتنوع، حيث تعود نشاطات الشركة في صناعة السيارات والمحركات إلى القرن الميلادي التاسع عشر. وقد بدأ رحلة الأعمال تلك August Horch "أوغست هورخ"، أحد الشخصيات الألمانية الرائدة في صناعة السيارات.

 

قصة أوغست هورخ وأودي

بعد تخرجه من جامعة Mittweida، Saxony، باشر "هورخ" Horch رحلته المهنية والتحق بـ"كارل بنز" في Mannheim، وعمل بداية في قسم صناعة المحركات ثم تولى قيادة قسم صناعة السيارات. دشن عمله الخاص في العام 1899 تحت مسمى:

Horch & Cie. Motorwagen Werke - كولونيا في 14 نوفمبر من نفس العام. 

 

انتقل Horch إلى Saxony- Reichenbach في العام 1902، ثم إلى Zwickau في العام 1904، حيث تحول نشاط الشركة   من صناعة السيارات إلى القطاع المالي.

 

وبعد خلاف في وجهات النظر مع مجلس الإدارة والإدارة العليا، غادر August Horch الشركة في العام 1909 لينشئ شركة سيارات ثانية في Zwickau. وبما أن اسم عائلته كان قيد الاستخدام ومسجل كعلامة تجارية قانونية، اختار الترجمة اللاتينية لذات الإسم ليحل "audi!" مكان "horch!" أو "hark!".

 

ويعد أحد أبناء شركاء  Horch التجاريين صاحب فكرة الإسم اللاتيني، حيث كان بارعا في اللاتينية وقاد النقاشات حول اختيار اسم الشركة. وتجاوبا مع هذا الصبي قام Horch بالتوقيع على رسالة اعتماد الإسم عبر الكلمات "Kind Regards –Audi-Horch"

 

وتحولت  Audi Automobilwerke GmbH إلى شركة مالية في العام 1914 واقترن اسم العلامة التجاريةAudi  سريعا بسلسلة من الإنجازات الرياضية. وبفضل مساهمات Horch القيمة فيAustrian Alpine  في الفترة بين 1911 – 1914، نجح August Horch في تعزيز حضور علامة أودي عالميا خلال مدة قصيرة.

 

واكتسب الطراز الناجح Audi Type C 14/35 hp لقب "Alpine Conqueror". وبعد الحرب العالمية الأولى آثر August Horch الانسحاب من الشركة وتوجه إلى برلين ليعمل بشكل مستقل كخبير للسيارات.

 

 

أول سيارة في ألمانيا ذات مقود أيسر

في عام 1921 أعدتAudiwerke AG  مفاجأة لعالم السيارات عبر كشف النقاب عن Audi 14/50 hp Type K، أول سيارة في ألمانيا ذات مقود أيسر. وأثناء الانتقال إلى تلك المرحلة، تجاوزت أودي الأبعاد الاعتيادية المتعلقة بالمحرك وأنظمة التعليق وبدأت مشوار تطوير التقنيات الخاصة بأنظمة الأمان والسلامة والحركة. وفي العام 1923 تم الإعلان عن Type M المزودة بمحرك 6 اسطوانات. وظهرت أول سيارة أودي - Audi Imperator في العام 1927.

 

في أغسطس 1928 استحوذ يورغن سكافته راسموسن الذي يملك Zschopauer Motorenwerke/DKW على حصة كبيرة من Audiwerke AG، وألحق الشركة التي تتخذ من Zwickau موقعا لها بإمبراطوريته التجارية العملاقة في العام الذي تلاه. ومع ظهور الكساد العالمي الكبير في أكتوبر 1929، انهارت مبيعات السيارات الكبيرة ذات الـ6 و8 اسطوانات. وتعامل راسموسن مع هذه الكارثة من خلال حث  أودي على تطوير سيارة DKW صغيرة تعمل بالدفع الأمامي، حيث تم إطلاق هذا الطراز بنجاح باهر في العام 1931. وعمل مصنع  أودي على تجميع DKW Front Models بكميات افتراضية لحماية الوظائف.

 

الحلقات الأربع – رمز الإندماج

نزولا عند رغبة المصرف المركزي في Saxony، وفي ظل الظروف الصعبة التي طغت على الاستثمار في صناعة السيارات، تم الإندماج مابين Audiwerke وHorchwerke و Zschopauer Motorenwerke/DKW ليشكلوا ما بات يعرف Auto Union AG في 29 يونيو 1932.

 

وعقدت المنشأة الجديدة اتفاقية مع Wanderer Werke خاصة بشراء وتأجير قسم السيارات التابع لـ  Wanderer. كما اختارت Chemnitz مركزا لمكتبها المعتمد. وتمثل شعار الاندماج بالحلقات الأربع وهو الشعار الحالي لشركة Audi.

 

وبعد إنشائها، صنفت Auto Union AG كثاني أكبر مجموعة لصناعة السيارات في ألمانيا. وقد تم الإبقاء على الأسماء التجارية Audi, DKW, Horch, Wanderer، حيث تم تخصيص كلا من تلك الأسماء لسوق معين كالتالي: DKW للدراجات النارية والسيارات الصغيرة، Wanderer للسيارات المتوسطة، Audi للسيارات المتوسطة الأكثر رحابة، Horch للسيارات الفارهة والفخمة. ولتعزيز حضورها وانتشارها قررت الشركة الجديدة في العام 1934 الاشتراك في أرقى سباقات السيارات كسباق الجائزة الكبرى، وشهدت السنوات القليلة التالية ظهور Auto Union “ Silver Arrow” التي شاركت في العديد من المسابقات والبطولات وسجلت إنجازات مشهودة حول العالم.

 

 

العلامة التجاريةAudi  – أول حلقة ضمن تحالف الشركات الجديد

لعل من أهم مفاتيح النجاح للشركة الناشئة Auto Union AG يتمثل في تخصيص كل علامة تجارية على حدة لاستهداف سوق معين في خطوة تنسيقية وتنظيمية ذات صلة بالطرازات المتوفرة . وفيما يخص العلامة التجارية Audi، ساهمت السياسة المذكورة في دفع عجلة تطوير Audi Front Type UW وهي عبارة عن سيارة متوسطة مهدت لمرحلة جديدة من التعاون بين الأحلاف. واقترنت تقنية الدفع الأمامي بـ أودي الجديدة. وساهمت خبرة DKW العالية في أنظمة التعليق الهوائي بصنع سيارة متوسطة عملية. وتم تزويدها بمحرك Wanderer سعة 2 ليتر و6 اسطوانات من صناعة فيرديناند بورشه، أما الهيكل بالنسبة لنسخة الصالون من السيارة، فتم توفيره بواسطة Horch’s body shop، وأشرف على هندسة وصناعة النسخة ذات الغطاء المتحرك المهندس الفذ Gläser.

 

بدأ الإنتاج الفعلي لسيارة Audi Front Type UW (Type U  مع محرك Wanderer ) بداية العام 1933. وقامت أودي بنقل مقر العمليات والإنتاج إلى مصنع Horch بغية تخفيف العبء على مصنعها ونظرا لنمو معدلات إنتاج طرازات DKW المندفعة بعجلتيها الأماميتين.

 

في العام 1935 وخلال معرض برلين الدولي للسيارات، كشف النقاب عن Audi Front 225 الجديدة سعة 2,3 ليتر ومزودة بمحرك Wanderer وبقيت في الأسواق حتى العام 1938. وحلت خليفتها Audi 920 بمواصفات مثالية مع العودة إلى نظام الدفع الخلفي والهيكل الحديث المتطور المستوحى من طراز Wanderer W23 ذي الاسطوانات الـ6.

 

ويتضمن محرك هذه السيارة الأنيقة straight –six OHC المطورة بواسطة Horch. في حين تمت الاستعانة بتقنية DKW Floating في صناعة المحور الخلفي لذات السيارة.

 

وغادرت أول دفعة منها مصنع Auto Union Horch في ديسمبر 1938 وسرعان ما نالت شعبية واسعة بين العملاء.

 

وشهد هذا النجاح تعثرا مفاجئا مع اندلاع الحرب العالمية الثانية، وانكمشت صناعة السيارات المدنية إلى حد كبير وتركزت أعمال الشركة حول صناعة المدرعات والمصفحات، وقد تم إنتاج آخر مجموعة من الطراز المذكور في العام 1940 لتتوقف عملية الإنتاج لربع قرن من الزمان.

 

 

بداية جديدة فيIngolstadt 

في عام 1945 وبعد نهاية الحرب، كان موقع شركة Auto Union AG في منطقة خاضعة للاحتلال السوفييتي، الذي قام بمصادرة أصول الشركة وتفكيك المصنع التابع لها، فيما تم إلغاء الرخصة التجارية للشركة في Chemnitz في العام 1948، وغادر عدد من أعضاء مجلس إدارة Auto Union إلى بافاريا مع نهاية الحرب، وفي أواخر عام 1945 أنشأت Auto Union مستودعا لقطع الغيار في مدينة Ingolstadt، وساهمت هذه الجهود الحثيثة في إنشاء شركة جديدة أطلق عليها Auto  Union GmbH في 3 سبتمبر 1949 تهدف لتدعيم صناعة السيارات التي لطالما اشتهرت بها العلامة التجارية ذات الحلقات الأربع. وأطلقت أول منتجات تحمل شعار الحلقات الأربع خلال هذه المرحلة وتمثلت في طرازات DKW المزودة بمحركات من شوطين. وأصبحت هذه السيارات والدراجات البدائية ذات الاعتمادية العالية ملائمة تماما لفترة ما بعد الحرب.

 

ورفع الستار عن سيارة النقل السريعة طراز DKW F 89 L والدراجة النارية طراز DKW RT 125 W خلال معرض هانوفر للتصدير أوائل العام 1949. ومثلت هذه الطرازات باكورة إنتاج مصنع Ingolstadt، وفي موازاة ذلك دأبت الشركة على تطوير سيارة DKW التي دخلت مرحلة الإنتاج لدى المصنع الجديد في دوسلدورف صيف العام 1950.

 

ومنذ العام 1954 صعودا، اكتسب Friedrich Flick تدريجيا حصة كبيرة من أسهم Auto Union GmbH وحاول من خلال خططه ايجاد شريك قوي للشركة على المدى المتوسط. وفي أبريل 1958 استحوذت Daimler – Benz AG على 88% من أسهم الشركة وفي العام الذي تلاه باتت الشركة في Ingolstadt مملوكة بالكامل من قبل المجموعة.

 

العلامة التجارية Audi تولد من جديد

مع الاستمرار في إنتاج محركات  two-stroke(المكونة من شوطين)، انخفضت مبيعات طرازات DKW تدريجيا في بداية 1960. وعالجت Daimler – Benz  الموقف عبر انتداب المهندس Ludwig Kraus رئيس القسم التقني في Ingolstadt ، لتطبيق تقنية سيارة Daimler ذات 4 اسطوانات ومحرك 4 – stroke (أربع أشواط) على طراز DKW F 102 وظهرت سيارة Auto Union تلك في الأسواق عام 1965 وتعتبر أول سيارة تم إنتاجها بعد الحرب بمحرك من أربع أشواط، ومع بزوغ فجر جديد ساد الشعور بأن الوقت حان لإطلاق منتجات جديدة، وبذلك عاد اسم Audi للظهور بقوة. وبالنسبة لـ:

 Auto Union Audi Type فلم تخضع طرازاتها لأي تجديد، ولكنها خضعت لحملة إعلامية واسعة أعادتها إلى الأذهان بسرعة.

 

وتواصل إنتاج هذه السيارة حتى العام 1972 وطرأ عليها التعديل والتحديث تباعا. وحصل تحول جذري في Ingolstadt ، حيث أصبحت الشركة جزء من مجموعة Volkswagen  في العام 1965. ومنعت الإدارة الجديدة مهندسي  Ingolstadt من تطوير طرازات جديدة. فيما تركزت إستراتيجيتها الجديدة حول استغلال السعة الإنتاجية لـ Ingolstadt لتطوير VW Beetle، وواصلوا التقدم من دون Ludwig Kraus رئيس قسم التطوير وعضو مجلس الإدارة في ذلك الوقت، حيث قرر تطوير طراز جديد من أودي وسط أجواء من السرية. وحظي ذلك الطراز برضا المجموعة الإدارية في فولسبورغ وتم تقديمه للصحافة العالمية في نوفمبر 1968 وأطلق عليها Audi 100  وهي أول سيارة تتخلى عن مواصفات طرازات DKW السابقة.

وأثبت نجاح هذا الطراز صواب منتجيه كما ساهم في الحفاظ على استقلالية هوية Audi Union.

 

 

Vosprung durch Technik

في العام 1969 أشرفت Volkswagenwerk AG على عملية الاندماج بين Auto Union GmbH وNSU Motorenwerke AG الواقعة في Neckarsulm. وباتت الشركة الجديدة تعرف بـ Audi NSU Auto Union AG واتخذت من Neckarsulm موقعا لها. وفرض التنوع الكبير لطرازات كلتا الشركتين ابتكار اسم إعلاني جديد يدل على رسالة الشركة الحديثة الاندماج مازال حاضرا حتى اليوم Vosprung durch Technik (التقدم عبر التكنولوجيا).

 

وتم إطلاق أول جيل من Audi 80 (B1 series) في العام 1972 وتم تجهيزها بمحرك OHC وغيرها من التقنيات الحديثة. ومع توقف إنتاج الجيل الأول من هذا الطراز – تم بناء أكثر من 1,000,000 سيارة.

وفي العام 1974 تم تعيين Ferdinand Piech خلفا لـ Ludwig Kraus وتبوأ في البداية منصب رئيس قسم التطوير التقني، وفي عصره تحولت أودي إلى تبني سياسة الإبداع والابتكار في إنتاج السيارات. وشهدت هذه المرحلة أيضا نموا ملحوظا للعلامة التجارية وموقعها في الأسواق. ومن المظاهر الجلية لمشوار الشركة نحو القمة إطلاقها لمحرك ذي 5 اسطوانات في العام 1976، بالإضافة إلى تقنية شاحن الهواء (التوربو)، وسيارة كواترو بدفع رباعي في العام 1980. وطرأ تغيير على اسم الشركة لتتحول من Audi NSU Auto Union AG إلى AUDI AG في العام 1985. وحافظت على هذا الإسم إلى يومنا هذا وتم نقل المركز الإقليمي إلى إنغولشتات من جديد.

 

وتابعت أودي نجاحاتها على أكثر من صعيد وعلى وجه الخصوص فيما يتعلق بالجوانب التقنية تمثلت باستخدام الهايكل المصنوعة من معادن ذات تركيبة صلبة يدخل فيها الألمنيوم، ومن ثم الهيكل المصنوع بالكامل من الألمنيوم (تقنية كانت حكراً على صناعة الطائرات)، والمقصورات الداخلية الأكثر رحابة، والاستخدام الواسع لمحركات البنزين وتقنية شاحن الهواء (توربو)، وتطوير محركات الحقن المباشر للديزل، وإنتاج السيارات الفارهة ذوات 8 و12 اسطوانة التي رسخت مع الوقت موقع أودي كرائدة إنتاج سيارات النخبة.

 

أودي الشرق الأوسط

أكدت AUDI AG التزامها بالمنطقة من خلال افتتاح مكتبها التمثيلي في الشرق الأوسط المملوك بالكامل للشركة الأم في العام 2005. ويشرف المكتب في دبي على جميع عمليات تسويق العلامة في دول الخليج والمشرق العربي إضافة إلى اليمن والعراق.

 

والعلامة التي تتخذ من الحلقات الأربع شعارا لها في طريقها لأن تصبح الشركة النخبوية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط في إطار مهمتها نحو إسعاد العملاء عبر تقديم المنتجات المبتكرة ذات الكفاءة العالية والمتطورة والموثوقة، لتشكيل تجربة لا تنسى لكل زبون في جميع مراحل الخدمات وما بعدها.


سيشهد عام 2014 إطلاق العديد من الطرازات الجديدة والمثيرة ومنها أودي A8 L PI الجديدة، وأودي A3 سيدان، وغيرها. كما أن أودي الشرق الأوسط وشبكة الوكلاء في المنطقة سيقومون بالتحسين المستمر لخدمات البيع وما بعد البيع كأساس للنمو المستدام في المستقبل.


هناك الكثير لتحقيقه في سنة 2014 المليئة بالتحديات، وتستمر أودي في الإلتزام بفلسفتها المتمثلة بالتقدم عبر التكنولوجيا (Vosprung durch Technik)!

 

 

أودي حول العالم

سلمت مجموعة أودي حوالي 1,575,500 سيارة خلال العام 2013. وسجلت الشركة خلال العام المالي المنتهي في سبتمبر 2013 عائدات بلغت 37 مليار يورو وأرباحاً تشغيلية وصلت إلى حدود الـ 3.74 مليار يورو. ولمجموعة أودي تواجد في أكثر من 100 سوق حول العالم وتنتج سياراتها في كل من إنغولشتات ونيكارسولم (ألمانيا)، جيور (هنغاريا)، بروكسيل (بلجيكا)، براتيسلافا (سلوفاكيا)، مارتوريل (اسبانيا)، كالوغا (روسيا)، أورانجاباد (الهند)، شانغ شون (الصين) و جاكارتا (إندونيسيا). كما تقوم العلامة التي تتخذ من الحلقات الأربع شعارا لها بالإنتاج من فوشان (الصين) منذ اواخر عام 2013، ومستقبلا من ساو جوزيه دوس بينايس (البرازيل) في 2015، و سان خوسيه تشيابا (المكسيك) في 2016. وتمتلك AUDI AG شركات فرعية تشمل  quattro GmbH في نيكازولم بألمانيا، و أوتوموبيلي لامبورغيني هولدينغ في سانتا أجاثا بولونيز (إيطاليا)،وصانع الدراجات النارية الرياضية دوكاتي موتور هولدينغ S.p.A. في بلوغنا بإيطاليا. وتوظف المجموعة ما يقرب من 73,000 شخص حول العالم بمن فيهم 50,000 موظف في ألمانيا. وتخطط الشركة لاستثمار 22 مليار يورو بين عامي 2014 و 2018 وبشكل خاص في المنتجات الجديدة والتكنولوجيا المستدامة. وتولي أودي اهتماماً كبيراً بمسؤولياتها الاجتماعية، وقامت بترسيخ الاستدامة كأحد المبادئ المحورية في جميع منتجاتها وعملياتها. فالهدف طويل الأمد هنا هو التوصل إلى نقل خالٍ من إنبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.

 وقد أكدت AUDI AG التزامها بالمنطقة من خلال افتتاح مكتبها التمثيلي في الشرق الأوسط المملوك بالكامل للشركة الأم في العام 2005. وتشتمل سلسلة الطرازات الحالية في أسواق المنطقة على: أودي A1 ، A3 ، S3 Sedan ، A4 ، RS 4 Avant ، وطرازات   A5 الـ Coupe، و Sportback، وCabriolet، و  RS 5، بالإضافة إلى أودي A6، S6، RS 6 Avant، وA7، S7، RS 7، وA8 L، S8، وأودي Q3، Q5 ، Q7، وكل من TT Coupe/Roadster وTT RS Coupe ، إلى جانب R8 Coupe  و R8 Spyder و R8 V10 plus.