“أدنوك” و”فينترسهال” تستعرضان عينات الحفر من حقل الشويهات أمام وزير الاقتصاد الألماني

أبوظبي، 9 مارس 2015- وضعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" (ADNOC) وشركة "فينترسهال" (Wintershall)  اليوم أساساً مشتركاً للتعاون الناجح بينهما: فبمناسبة لقاء اللجنة الاقتصادية الألمانية الإماراتية المشتركة في أبوظبي قام معالي عبدالله ناصر السويدي، مدير عام شركة بترول أبوظبي الوطنية، والدكتور راينر زيله، الرئيس التنفيذي لشركة فينترسهال، باستعراض رسمي لعينات الحفر الصخرية المستخرجة من البئر التقييمي ضمن الاتفاقية  التقييمية الفنية لحقل الشويهات أمام وزير الاقتصاد والطاقة الألماني زيغمار غابرييل.

إن عينة الحفر الأساسية، وهي عبارة عن عينة صخرية اسطوانية مستخرجة من المكامن الهيدروكربونية المستهدفة والتي يرجع عمره اإلى حوالي 150 مليون سنة. يقع حقل الشويهات في المنطقة الغربية من أبوظبي. وتعتبر فينترسهال كمشغل للمشروع مسؤولة عن التقييم التقني للحقل، وذلك بالتعاون مع الشركة النمساوية "أو إم في" (OMV). وتجري عملية حفر  البئر التقييمي منذ ربيع عام 2014، ومن المتوقع صدور النتائج الأولية قريباً.

ويعتبر مشروع الشويهات بالنسبة لزيغمار غابرييل دليلاً على الإمكانات الكبيرة للشراكات الألمانية الإماراتية: "الإمارات العربية المتحدة هي شريك مهم لألمانيا. وملء هذه الشراكة بالحياة لا يعتبر وظيفة السياسة فقط، بل الشركات أيضاً. إنني متأكد من أن الشركات الإماراتية والألمانية على حد سواء سوف تحقق الفائدة، عندما يكون كلا الجانبان مستعداً للتعلم من الآخر وتوظيف المهارات الخاصة من أجل المصلحة المشتركة، وفي هذا الإطار نحتاج إلى المزيد من التعاون التجاري. وهنا، تقدم أدنوك وفينترسهال مثالاً جيداً على ذلك".

وأوضح معالي عبدالله ناصر السويدي بمناسبة تسليم عينة الحفر: "توفر الإمارات العربية المتحدة ظروفاً ممتازة للمستثمرين. وبالطبع، فإننا نربط هذا أيضاً بتوقعات محددة وواضحة لشركائنا المحتملين". وأضاف: "بالنسبة لنا ينبغي على الشركات قبل كل شيء أن تضفي على الشراكة قيمة إضافية على المدى الطويل، فضلاً عنتمتعها بمسيرة مهنية مميزة وخبراتشاملة. وتؤكد تجاربنا مع فينترسهال حتى اليوم إننا اخترنا شريك مناسب لتقييم حقل الشويهات".

وقال راينر زيله: "الشراكات الدائمة والناجحة لا تنشأ إلا من خلال الثقة والنزاهة والمعرفة لنقاط قوة الشريك". وأضاف: "وفي هذا السياق فقد تطور تعاوننا مع أدنوك في مشروع الشويهات خلال السنوات الماضية بشكل جيد جداً. وكلي ثقة بأن تعاون أدنوك وفينترسهال في استكشاف وتقييم الحقل سيتحول إلى نجاح لكلا الشركتين".

في شهر يونيو من عام 2012 أبرمت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"(ADNOC)  والشركة الألمانية “فينترسهال” (Wintershall) والشركة النمساوية "أو إم في" (OMV) اتفاقية بشأن التقييم الفني لحقل الغاز الحامض والمكثفات "الشويهات". ويشتمل التقييم على حفر ما يصل إلى ثلاثة آبار تقييم (برية وبحرية) وكذلك مسح زلزالي ثلاثي الأبعاد. وسيتم الحفر حتى عمق 4 آلاف متر تقريباً. يستلزم حقل الشويهات متطلبات فنية خاصة في عملية استكشاف المكمن ويتطلب درجة عالية من الأمان فضلاً عن توظيف للتكنولوجيات الدقيقة والموثوقة، وذلك بسبب محتوياته العالية من كبريتيد الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون. وفي هذا المجال، يمكن لشركة فينترسهال الاعتماد على أكثر من 40 عاماً من الخبرة في مجال إنتاج الغاز الحامض في ألمانيا. كما تطبق فينترسهال هذه الخبرة حالياً في عملية تقييم حقل الشويهات: فمن خلال استخدام أنابيب مصنوعة من فولاذ خاص، والعديد من صمامات الإيقاف على أجهزة الحفر وكاشفات الغاز، يتم منع كبريتيد الهيدروجين من الرشوح بطريقة غير منضبطة.

ويمكن للتقييم الناجح أن يجعل حقل الشويهات واحداً من أهم حقول الغاز الطبيعي والمكثفات في المنطقة الغربية من أبوظبي. كما يمكن أن يساعد ذلك أيضاً على تغطية الطلب المتزايد على الهيدروكربونات في دولة الإمارات العربية بالإضافة إلى المساهمة في تعزيز قدرات البلاد التصديرية طويلة الأجل.