وزير الداخلية الألماني يعول على توزيع عادل للاجئين في الاتحاد الأوروبي

برلين 27 تشرين ثان/نوفمبر 2014 (د ب أ)- يعول وزير الداخلية الألماني توماس دي ميزير على أن تتوصل دول الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق بشأن التوزيع العادل للاجئين فيما بينها.

وقال دي ميزير فى تصريحات لصحيفة "فراين برسه" الألمانية في عددها الصادر اليوم الخميس: "صحيح أننا ندرك جميعا من حيث المبدأ أنه لا يمكن لألمانيا والسويد والنمسا وسويسرا وفرنسا وحدهم استقبال الجزء الأكبر من طالبي اللجوء، في الوقت الذي تتهرب فيه الدول الأخرى من هذه المسؤولية"، ولكن تنفيذ ذلك ليس بسيطا.

وأضاف الوزير الألماني أن مجموعة صغيرة من الدول تستقبل 70 بالمئة من طالبي اللجوء حاليا، موضحا: "تشارك 10 دول فقط من إجمالي 28 دولة تابعة للاتحاد الأوروبي في هذا الأمر".

ويسعى دي ميزير إلى تطبيق نظام الحصص في توزيع اللاجئين بالتوازي مع مبدأ اتفاقية دبلن الساري حاليا بالفعل والذى يفرض على طالب اللجوء تقديم طلبه في أول دولة أوروبية وصل إليها.

وإلى جانب نظام الحصص، من المقرر أن يتطرق وزير الداخلية الألماني خلال مؤتمر وزارى مع ممثلي 58 دولة أوروبية وأفريقية اليوم الخميس في روما، إلى اقتراح الاتحاد الأوروبي بتأسيس مراكز سفر في بلدان العبور في شمال أفريقيا المؤدية إلى أوروبا.