ألمانيا تعول على تعزيز اقتصادها في جنوب شرق آسيا

برلين 18 تشرين ثان/نوفمبر 2014 (د ب أ)- يعتزم وزير الاقتصاد الألماني زيجمار جابريل القيام بجولة في فيتنام لمدة أربعة أيام لإعطاء دفعة جديدة للاقتصاد الألماني في جنوب شرق آسيا.

وقال جابريل، الذي يشغل أيضا منصب نائب المستشارة أنجيلا ميركل، اليوم الثلاثاء في برلين: "منطقة آسيا-الباسفيك بأكملها ستزداد أهميتها بالنسبة للشركات الألمانية بصفتها منطقة نمو اقصادي".

وذكر جابريل أن فيتنام من الشركاء الرئيسيين لألمانيا في المنطقة.

وتضاعفت الصادرات الألمانية لفيتنام خلال الفترة (2003-2013) بمقدار خمس مرات لتصل قيمتها إلى 9ر1 مليار يورو.

وتوجد الكثير من الفرص أمام الاقتصاد الألماني في فيتنام مقارنة بحجم التجارة العملاق مع الصين.

ومن المنتظر أن يصل جابريل برفقة وفد اقتصادي كبير وعدد من النواب البرلمانيين إلى هانوي غدا الأربعاء، حيث يلتقي رئيس الوزراء الفيتنامي نجوين تان دونج، الذي زار برلين مؤخرا.

وستدور المحادثات حول تحسين شروط الاستثمار أمام المستثمرين الألمان في فيتنام وخطط إبرام اتفاقية لتحرير التجارة بين فيتنام والاتحاد الأوروبي.

وتعتبر فيتنام من الأسواق المستقبلية سريعة النمو والأكثر ربحا على مستوى العالم.

ومن المقرر أن يتوجه جابريل بعد ذلك إلى مدينة هو تشي منه الفيتنامية، حيث يفتتح مع رئيس الوزراء الفيتنامي قمة آسيا-الباسفيك للاقتصاد الألماني.

وقال جابريل: "المؤتمر يقدم فرصا ممتازة لتعميق العلاقات الاقتصادية، ليس فقط مع الدولة المضيفة هذا العام فيتنام، بل أيضا مع دول أبعد منها".

كما يعتزم جابريل تفقد مصانع شركتي "فان لاك" الألمانية للنسيج و"بوش" الألمانية للصناعات التكنولوجية قبل عودته إلى ألمانيا السبت المقبل.