فيها يمكن الجمع بين العلاج والترفيه

نورنبيرغ.. وجهة للعطلات العائلية

في ألمانيا تعتبر نورنبيرغ وجهة للرعاية الصحية وقضاء العطلات المفعمة بالمتعة والراحة. فهذه المدينة تتواجد بين المدن الأولى الأكثر أهمية في لائحة التصنيف الألمانية لليالي المبيت. ويتصف طقسها بالمعتدل مقارنة بالمدن الألمانية الأخرى، حيث يبلغ معدل درجات الحرارة 18 درجة مئوية في شهر أغسطس ومن 1-4 درجة مئوية في شهر يناير، ولكنه قد يصل إلى 35 درجة مئوية في فصل الصيف.

 

بنية اقتصادية متطورة

تعتبر نورنبيرغ ثاني أكبر مدن ولاية بافاريا والمدينة الرئيسية في منطقة العاصمة بعدد سكان يبلغ نصف مليون نسمة. وتتعزز أهميتها الاقتصادية من خلال خطوط النقل الممتازة والموقع المركزي. فالمدينة ترتبط بشبكة من الطرق السريعة. وتتميز خطوط المواصلات فيها بنظام إرشادي حديث. كما ترتبط محطة القطار الرئيسية بمسارات أوروبية كبرى للقطارات مثل قطار (إنتر سيتي إكسبريس) و(يورو سيتي) و(إنتر سيتي)، وتُستخدم من قبل حوالي 45 مليون مسافر سنوياً. ويساهم القطار السريع (إنتر سيتي إكسبريس) على خط السكك الحديدية نورنبيرغ-ميونيخ في تقصير وقت السفر ليصل إلى ساعة واحدة فقط!

وتتصف قطارات الضواحي وأنظمة قطارات الأنفاق بكفاءة عالية (منذ عام 2008 يعمل في نورنبيرغ أول قطار أنفاق بلا سائق في ألمانيا)، إلى جانب شبكة الحافلات والترام، كما أن المناطق الريفية المحيطة بها مترابطة بشكل جيد من خلال وسائل نقل عامة، وكل هذا بفضل البنية التحتية الممتازة التي تتصف بها المدينة.

من جهة أخرى، فإن ميناء نورنبيرغ على قناة الماين-الدانوب يضم أكبر مركز لشحن البضائع في جنوب ألمانيا، كما يمثل المحور المركزي لشحن البضائع بين ميناء روتردام في بحر الشمال والموانئ في جنوب شرق أوروبا على نهر الدانوب، وصولاً إلى البحر الأسود.

 

مركز عالمي للرعاية الصحية

وتعتبر نورنبيرغ أيضاً مركزاً عالمياً للرعاية الصحية المتطورة، حيث بإمكان الضيوف المرضى القادمين إليها الجمع ببساطة بين الحصول على العلاج الطبي والاطمئنان على الصحة وبين التمتع بالطبيعة والترفيه وجولات التسوق. ويعتبر مستشفى نورنبيرغ (كلينيكوم نورنبيرغ)، الذي يتميز بخبرة واسعة في علاج المرضى من مختلف أنحاء العالم، أحد أكبر المستشفيات الحكومية في أوروبا مع 38 عيادة ومعهداً متخصصاً، حيث يقدم  أفضل الأساليب الطبية التشخيصية والعلاجية وضمن أعلى المستويات. وتحت سقف واحد، يعمل أشهر الأخصائيين العالميين سوياً من مختلف التخصصات: جراحة القلب والأوعية، جراحة العظام والحوادث، أمراض القلب، أمراض المسالك البولية وطب الأعصاب.

 

رومانسية تامة

وإلى جانب هذه الأهمية الاقتصادية والطبية تعتبر نورنبيرغ واحدة من المدن السياحية الجذابة في ألمانيا وواحدة من أكثر المدن الألمانية رومانسية، حيث يقوم كل عام يقوم أكثر من مليوني زائر من رجال الأعمال والسياح بزيارة المدينة المعروفة بحسن ضيافتها. وتقدم هذه المدينة، التي يمتد تاريخها إلى ما يقرب من 1000 سنة، مزيجاً فريداً من الثقافة التقليدية والحديثة.! وعند زيارة نورنبيرغ ستحظى أيضاً بفرصة التعرف على مدن وقرى أخرى تضم معالم سياحية بارزة ومواقع للتراث العالمي مثل بامبيرغ، روتنبورغ، ريغنسبورغ، فورتسبورغ، بايرويت، ميونخ.

 

تجارب لكل العائلة

وتزخر نورنبيرغ والمنطقة المحيطة بها بالكثير من الوجهات والمرافق الجذابة التي تناسب كل أفراد العائلة وتقدم لهم تجارب فريدة كحديقة الحيوانات (تيرغارتن) في نورنبيرغ، التي تعد واحدة من أجمل حدائق الحيوانات ذات المناظر الطبيعية في أوروبا، لاسيما وأنها تقدم تجربة فريدة من نوعها بما تضمه من عدد متنوع من الحيوانات التي تعيش في محيط طبيعي داخل منتزه الغابة مع الكسارات القديمة والمروج المليئة بالزهور والبرك المثالية. ومع المرافق الخارجية المتواجدة في الهواء الطلق التي تعتبر جزءاً لا يتجزء من مشهد منظر الحديقة الطبيعي الذي تبلغ مساحته حوالي 70 هكتاراً، تتسع الحديقة لحوالي 2500 من الحيوانات البرية التي تنتمي إلى 300 نوعاً تقريباً من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك العديد من الأنواع المهددة بالانقراض. كما تقدم حديقة الحيوانات هذه بركة سباحة الدلافين (دلفين لاغونه) الوحيدة في جنوب ألمانيا، وهي عبارة عن منشأة تسبح فيها الدلافين في الهواء الطلق. ومن المؤكد أن مرح الدلافين وأسود البحر الكاليفورنية سيضمن لكل أفراد العائلة تجربة لا تنسى. ومن المعالم الأخرى التي تستحق المشاهدة في حديقة الحيوانات في نورنبيرغ تبرز منشأة (أكوا بارك) التي هي عبارة عن حديقة مائية، حيث يمكن مشاهدة البطاريق، الأسود، الثعالب، القنادس والدببة القطبية.

وبالانتقال إلى عالم المغامرات (توخرلاند) فسيجد الزوار أنفسهم في أجمل مرفق ترفيهي داخلي وخارجي في نورنبيرغ، حيث يتيح لضيوفه اللعب والتزحلق والتسلق والكثير غير ذلك. ويقدم الملعب والمنطقة الترفيهية بالقرب من الحديقة العامة (مارين بارك) عروضاً جذابة لا تعد ولا تحصى لجميع أفراد العائلة. ومن خلال منطقة داخلية تبلغ مساحتها 3800 متر مربع وأخرى خارجية بمساحة 25000 متر مربع، يتم ضمان فسحة مرح لكل شخص وطوال العام وفي جميع أحوال الطقس، ليتمكن أفراد العائلة بالتالي من الانطلاق بروح معنوية عالية والترويح عن أنفسهم بشكل رائع. ويتم هنا تقديم الكثير للأطفال من جميع الأعمار، مثل: هياكل لمغامرات التسلق، منطقة لمنصات القفز البهلواني، زحلوقات، سيارات بدواسات، جدران للتسلق.