تعرض تاريخ وأساطير المركبات

متاحف السيارات في شتوتغارت.. ماركات عالمية وتصاميم إبداعية

في السنوات الأخيرة تطورت منطقة شتوتغارت على نحو متزايد لتتحول إلى وجهة سياحية تتمتع بشعبية كبيرة. فهنا تلتقي الطبيعة مع التكنولوجيا والتقاليد والابتكار. وتتنوع العمارة من النمط الباروكي إلى المعاصرة إذ تزخر بالقصور البديعة وفي نفس الوقت بالعمارة الحديثة. وتقدم هذه المنطقة مزيجاً من الإثارة الذي يجمع بين كونها عاصمة اقتصادية نابضة وبين عروض ثقافية على أعلى المستويات، فمدينة شتوتغارت تضم اثنين من أفضل متاحف السيارات في العالم: "مرسيدس-بنز" و"بورشه". ولكن على الرغم من تقاليدها الطويلة في تصميم وصناعة السيارات، إلا أن منطقة وسط المدينة مخصصة للمشاة. كما أنها مشهورة عالمياً أيضاً بفضل مشهدها الثقافي المتميز.

 

في النصف الثاني من القرن التاسع عشر بدأت في شتوتغارت الحقبة الصناعية، حيث ذاع صيت "غوتليب دايملر" و"روبرت بوش" بتصنيع محركات السيارات التي نالت شهرة عالمية كبيرة. فهذه المنطقة تعتبر مهد لصناعة السيارات، إذ تم في جنوب غرب ألمانيا تطوير أول سيارة في العالم، وذلك في عام 1886. وكل من يرغب في التعرف على تاريخ عالم المركبات فسيجد في شتوتغارت متحفين رائعين يمثلان اثنتين من العلامات التجارية الفاخرة الأكثر شهرة في العالم هما: "مرسيدس بنز" و"بورشه". 

من يرغب في معرفة بدايات صناعة السيارات، فما عليه إلا التوجه إلى الطابق العلوي من متحف "مرسيدس-بنز". فانطلاقاً من هناك يبدأ الزوار طريقهم عبر تاريخ السيارات على جولتين في 9 مستويات، بدءاً من عام 1886 وحتى وقتنا الحاضر. ويعتبر المتحف الوحيد في العالم الذي يعرض 127 سنة من تاريخ السيارات دون فجوات. لقد صمم المبنى على غرار دوامة الحمض النووي بشكلها الحلزوني المزدوج. يوجد في داخله 160 مركبة وأكثر من 1500 معروض على مساحة 16500 متر مربع.

ويتوزع المعرض بين قاعات الأسطورة وقاعات التشكيلات. فبينما تحكي قاعات الأسطورة تاريخ العلامة التجارية "مرسيدس-بنز"، تُظهر قاعات التشكيلات تنوع العلامة التجارية، وتبلغ ذروة التشكيلات المنوعة في وحدة العرض "زيلبر بفايله- رينن اند ريكورده" (سهام فضية – سباقات وأرقام قياسية). ففي منحنى جداري حاد يتم عرض مركبات أسطورية حاملة لأرقام قياسية: مركبات السباقات فونيكس، بليتزن-بنز، زيلبر بفايله (السهم الفضي)، فايسه إيليفانته (الفيل الأبيض) وحتى سيارة لويس هاميلتون بطل العالم لسباقات الفورمولا-1 من عام 2008.

وهناك أيضاً متحف "بورشه" الجديد، الذي تم افتتاحه في عام 2009 عند ساحة "بورشه بلاتس" تماماً، وذلك لأن هذا المكان يشهد منذ عام 1950 إنتاج المركبات

الرياضية، التي تتزين أغطية محركاتها بشعار "بورشه" المعروف. إن مبنى  متحف "بورشه"، الذي قام بتصميمه مكتب الهندسة المعمارية "ديلوغان مايسل"، يرتكز على ثلاثة أعمدة على شكل حرف "في" بالإنكليزية. ويبلغ وزن هيكل المتحف 35 ألف طن، فيه 6 آلاف طن من الفولاذ، أي أكثر من برج إيفل في باريس. ويعرض المتحف على مساحة 5600 متر مربع حوالي 80 مركبة و200 معروض صغير.

ويعد النموذج 64 المعاد بناؤه من "بورشه" الأصلية من بين أبرز المعروضات. وإلى اليوم يظهر طابع "بورشه" في كل أشكال نماذج منطقة "تسوفنهاوزن" لصناعة السيارات الرياضية. وكذلك أيضاً في المركبات المعروضة بورشه 356 "رقم واحد" رودستر، بورشه 356 كوبيه "فيرديناند" من عام 1950 وبورشه 356 "1500" سبيدستر.

ومن خلال جولة زمنية في المتحف يطلع المرء على تاريخ إنتاج الشركة، تكملها موضوعات في مجالات خاصة كأنشطة سيارات "بورشه" الرياضية على سبيل المثال. أما الورشة الزجاجية فهي تعتبر فريدة من نوعها، حيث يحظى الزوار هنا بفرصة مشاهدة كيفية العمل على صيانة سيارات "بورشه" الكلاسيكية أو تجهيز السيارات القديمة التي لاتزال تحافظ على حالتها الجيدة لخوض السبافات.