ليس له لقاح مضاد إلى حد الآن

آلام المفاصل في الشتاء قد تشير إلى "داء لايم"

 (د ب أ) – كثيراً ما يعتقد البعض أن الآلام، التي يشعرون بها في مفصل الركبة أو مؤخرة الرقبة  خلال الشتاء، تعود إلى تأثير انخفاض درجة الحرارة، إلا أن الأطباء يحذرون من أن هذه الآلام قد تكون أعراضاً لما يعرف بـ "داء لايم".

 

 وأوضحت الجمعية الألمانية لمرضى داء لايم والتهاب الدماغ المنقول بالقراد أن  تورم مفصل الركبة يعد من أكثر أعراض هذا المرض شيوعاً، مشيرة إلى أنه غالباً ما يتم تشخيص هذا المرض بشكل خاطئ؛ لأن الأمر قد يستغرق عدة أسابيع أو شهور أو حتى سنين إلى أن تظهر على المريض الأعراض الناتجة عن اصابته بهذه العدوى البكتيرية.

 وأضافت الجمعية أن البكتيريا المسببة لهذا المرض ليس لها لقاح مضاد حتى الآن، وأن فحص الدم في الأطوار الأولى للإصابة عادةً ما يعطي نتائج سلبية بسبب قلة تركيز الأجسام المضادة في الدم، لذلك تنصح الجمعية بعدم الاقتصار على نتائج فحص الدم واجراء فحص دقيق لكشف الأسباب الكامنة وراء بعض الأعراض كالشعور بالإعياء أو خفقان القلب أو تشوش الرؤية أو الطفح الجلدي.

  جدير بالذكر أن داء لايم هو مرض يحدث نتيجة الإصابة ببكتيريا "البوريليا" التي تنتقل إلى الإنسان بفعل التعرض للدغة من حشرة القراد أثناء النزهات الجبلية والأنشطة الخارجية، والتي يمكن الوقاية منها من خلال ارتداء الملابس الطويلة والألوان الزاهية.