عملاق السيارات الألمانية

مرسيدس GLA المدمجة تشرق في فرانكفورت

(د ب أ) - تعتزم شركة مرسيدس كشف النقاب عن السيارة GLA الجديدة، خلال مشاركتها في فعاليات معرض فرانكفورت الدولي للسيارات في الفترة من 14 إلى 22 أيلول/سبتمبر المقبل.

 

وأوضحت الشركة الألمانية أن السيارة المدمجة الجديدة، التي تنتمي إلى فئة الموديلات الرياضية متعددة الأغراض (SUV)، تأتي بطول يبلغ 42ر4 متر وتعتمد على قاعدة سيارات الفئة A و B. وفي البداية توفر شركة مرسيدس لسيارتها GLA الجديدة أربعة محركات مستقيمة رباعية الأسطوانات، يمكن تجهيزها بنظام الدفع الرباعي بشكل اختياري.

 

وتشتمل هذه الباقة على محركي بنزين بسعة حجمية تبلغ 6ر1 و 0ر2 لتر وبقوة 115 كيلووات/156 حصان و 155 كيلووات/211 حصان. ويوفر محرك الديزل سعة 2ر2 لتر مستويين من القوة، بمقدار 100 كيلووات/136 حصان و 125 كيلووات/170 حصان.

 

وتعتمد سيارة الدفع الرباعي GLA 250 4Matic على أكبر محركات البنزين وتنطلق من الثبات حتى سرعة 100 كلم/ساعة في غضون 1ر7 ثانية وتصل سرعتها القصوى إلى 235 كلم/ساعة. وتنص نشرة المواصفات الفنية على أن معدل الاستهلاك المعياري للوقود يبلغ 1ر7 لتر/100 كلم، وهو ما يعادل 151 جم/كلم من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. وتؤكد الشركة الألمانية أن أكثر المحركات توفيراً في الاستهلاك يحتاج إلى 3ر4 لتر من وقود الديزل لكل 100 كلم، ويصدر عنه 114 جم/كلم من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

 

تشتمل جميع الطرازات على وظيفة تشغيل وإيقاف المحرك بشكل قياسي، ويتم نقل قوة المحرك إلى العجلات إما عن طريق ناقل حركة يدوي سداسي السرعات أو ناقل حركة أوتوماتيكي مزدوج القابض سباعي السرعات، يدخل في بعض الأحيان ضمن باقة التجهيزات القياسية لسيارة الدفع الرباعي الجديدة.

 

وأضافت شركة مرسيدس أن موديلات 4Matic تأتي مزودة بنظام المساعدة على نزول الطرق الجبلية، كما يعمل برنامج السير في الأراضي الوعرة على مواءمة نقاط تعشيق ناقل الحركة وخصائص دواسة الوقود تبعاً لمتطلبات السير في الأراضي الوعرة.

 

وتزخر جميع موديلات السيارة GLA الجديدة بالعديد من التجهيزات التقنية المتطورة، مثل نظام التعرف على تعب وإرهاق السائق، بالإضافة إلى الكثير من أنظمة المساعدة المعتمدة على الرادار، التي تحذر قائد السيارة من وقوع تصادمات في نطاق سير من 7 إلى 250 كلم/ساعة.

 

وتشتمل باقة التجهيزات الإضافية على نظام التعرف على الزاوية الميتة ونظام المحافظة على المسار ومساعد الضوء العالي وكذلك نظام المساعدة الفعال لصف السيارة، والذي يتعرف على أماكن صف السيارة العرضية والطولية بالنسبة للطريق. ومن المقرر أن يتم طرح سيارة مرسيدس GLA الجديدة في الأسواق مع نهاية تشرين ثان/نوفمبر القادم، إلا أن الشركة الألمانية لم تفصح عن أية بيانات تتعلق بالأسعار.