وزارة الصحة تدعم العلاقات بين هامبورغ ودول مجلس التعاون الخليجي

"مركز خدمة صناعة الرعاية الصحية" يحول قطاع الصحة إلى محور للعلاقات بين هامبورغ والخليج

يشجع الاهتمام المتزايد بعلوم الرعاية الصحية وعلوم الحياة دول مجلس التعاون الخليجي والتميز القطاعي لشمال ألمانيا في هذا المجال على المبادرات الجديدة المستمرة والتعاون بين مدينة هامبورغ ودول الخليج العربي. ولذلك، فإن حفل تدشين (مركز خدمة صناعة الرعاية الصحية)، الذي فتح أبوابه يوم الأحد (22 يناير 2012) في قرية أعمال دبي بحضور كورنيليا بروفر- ستوركس، وزيرة الصحة وحماية المستهلك في هامبورغ، والدكتور أمين حسين الأميري وكيل الوزارة المساعد للممارسات الطبية والتراخيص يشير إلى خطوة أخرى في العلاقات بين المنطقتين.

ويعتبر (مركز خدمة صناعة الرعاية الصحية) مبادرة حكومية من وزارة الصحة وحماية المستهلك بولاية هامبورغ ويتم تمويل هذه المبادرة من قبل الصندوق الاجتماعي الأوروبي. ولقد تحقق هذا المشروع بالتعاون مع وكالة علوم الحياة بشمال ألمانيا (نورغينتا). وتعد (نورغينتا) شركة المشروعات والخدمات بهامبورغ والولاية الاتحادية (شليسفيغ هولشتاين)، والتي تعمل على دعم أنشطة علوم الحياة في شمال ألمانيا.

ويهدف هذا الهيكل الجديد إلى تطوير التعاون عبر الحدود بين المشروعات الصغيرة والمتوسطة في قطاع التكنولوجيا والمرافق الطبية. ويتمثل الهدف الرئيسي منه في زيادة الشراكة بين نظام القطاع العام والشركات والمستشفيات في منطقة هامبورغ الكبرى ودول مجلس التعاون الخليجي.

وخلال حفل الافتتاح، قالت كورنيليا بروفر- ستوركس: "بإنشاء مركز الخدمة والمعلومات، فإننا نعمل أيضاً على دعم التنافسية الدولية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والعيادات في شمال ألمانيا من خلال ترسيخ تواجدها الدائم في المنطقة. ويعمل هذا المركز على تيسير دخول السوق وإنشاء الشركات في المنطقة من خلال خبرته بالسوق وعلاقاته مع صناع القرار في قطاع الرعاية الصحية ومعرفته الإقليمية الثقافية".

وتابعت الوزيرة بروفر- ستوركس: "لقد أصبح القطاع الصحي أحد محاور العلاقات العربية الألمانية، فالتنمية المستمرة لهذا القطاع في الدول العربية توفر إمكانيات وفرص عظيمة لإنشاء وتوسيع العلاقات المشتركة والدبلوماسية بين هامبورغ والمناطق المحيطة بها مع منطقة دول مجلس التعاون الخليجي بوجه عام والإمارات العربية المتحدة بوجه خاص".

ويُنظر إلى إقامة علاقات أوثق على المستوى الحكومي على أنها العامل الرئيسي لتيسير الدخول إلى الأسواق المنظمة للمناطق بقدر اهتمام قطاع الرعاية الصحية والقطاع الطبي. ولا يعمل التواجد الإقليمي الدائم على ضمان العلاقات القوية على أساس محلي فقط، بل يسمح أيضاً بزيادة معدل الأنشطة الخاصة بمزودي الخدمات الصحية في شمال ألمانيا. وبالإضافة إلى خدمة الإمارات العربية المتحدة، سوف يركز مركز الخدمة على الدول سريعة النمو مثل البحرين وعُمان والمملكة العربية السعودية، التي تتطلع بشكل كبير إلى خارج حدودها القومية لتوفير الخدمات والمعدات والخبرة الطبية.

ويعمل (مركز خدمة صناعة الرعاية الطبية) تحت مظلة المكتب التمثيلي لهامبورغ في دبي كما يتواجد في المباني الخاصة بهذا المكتب. ويتمثل الهدف العام للمكتب المذكور في دعم علاقات العمل القائمة بالفعل بين الإمارات العربية المتحدة وهامبورغ، كما يعمل كحلقة وصل أولية للشركات والمؤسسات التي ترغب في إقامة مشاريع في مناطق كل منها.

ولقد أدى التوسع الكبير للبنى الأساسية للرعاية الصحية المحلية والتكنولوجيا العالية في شمال ألمانيا والمعرفة المشهورة والخدمات بالمنطقة إلى جعل هامبورغ محوراً أوروبياً رائداً لعلوم الحياة. وعليه، فإن التعاون في هذا المجال يتسع بشكل مطرد ويتجاوز افتتاح (مركز خدمة صناعة الرعاية الصحية). ومنذ عام 2002، يشارك العارضون من شمال ألمانيا في معرض الصحة العربي في دبي، الذي يعد أكبر معرض صحي في المنطقة. وفي عام 2012، سوف تستضيف غرفة تجارة وصناعة دبي وغرفة تجارة هامبورغ و(نورغينتا)، "شبكة تواصل الصحة العربية".

ومن الجدير بالذكر أن اهتمام شركات هامبورغ بتطوير علاقات العمل مع الأسواق المتنامية لدول الخليج العربي ما زال مستقراً ويتضمن ذلك الكثير من المناطق. ولهذا السبب، نظمت غرفة تجارة وصناعة دبي وغرفة تجارة هامبورغ في عام 2007 الدورة الأولى من (منتدى دبي هامبورغ للأعمال)، والذي عقد دورته الثالثة في شهر ديسمبر من العام 2011.

 

نبذة عن (نورغينتا):

تعد (نورغينتا)، وكالة علوم الحياة بشمال ألمانيا، شركة المشروعات والخدمات بهامبورغ و(شليسفيغ هولشتاين) والتي تدعم أنشطة علوم الحياة في شمال ألمانيا. وتحت اسم (لايف ساينس نورد)، تعمل الوكالة على جمع أنشطة علوم الحياة لتكوين تجمع تنافسي على المستوى العالمي. وكنقطة اتصال مركزية، يمكن لهذه الوكالة أيضاً المساعدة في الإجابة على جميع الأسئلة التي تتعلق بصناعة التكنولوجيا الحيوية والتكنولوجيا الطبية والصناعة الصيدلية. وتطلق (نورغينتا) مشروعات استراتيجية وتساعد في الترويج للمشروعات والعلماء والمؤسسات التي تساهم في تطوير الخبرة الخاصة بهامبورغ و(شليسفيغ هولشتاين). وكمدير للتمجع، تعمل هذه الوكالة على الربط بين مجتمعات العمل والأبحاث في شمال ألمانيا. وبالتالي، يمكن لوكالة (نورغينتا) الاعتماد بشكل انتقائي على خبرة الجامعات ومعاهد الأبحاث واستخدام علاقاتها الوثيقة مع الشركات في المنطقة. وتتحمل الوكالة أيضاً مسؤولية العرض والتسويق الكلي لعلوم الحياة في هامبورغ (وشليسفيغ هولشتاين) سواء على المستوى القومي أو الدولي. ويؤدي ذلك بدوره إلى جعل وكالة (نورغينتا) المحور المركزي في (لايف ساينس نورد).

ونتيجة لموقعها بين بحر الشمال وبحر البلطيق ونهر الإلبه، تعتبر (لايف ساينس نورد) موطناً لـ

·         حوالي 500 شركة في مجال التكنولوجيا الحيوية والتكنولوجيا الصيدلية والتكنولوجيا الطبية.

·         2 من المراكز الطبية للجامعات وأكثر من 150 عيادة.

·         5 جامعات مع دورات في علوم الحياة.

·         14 مجمع ومركز راعي للتكنولوجيا مع تركيز على علوم الحياة.

للمزيد من المعلومات حول (نورغينتا)، وكالة علوم الحياة بشمال ألمانيا:

يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني التالي:

http://www.life-science-nord.net/lsn-international/lsni/