فيها يشعر النجوم وكأنهم في إجازة والسياح وكأنهم في فيلم سينمائي!

صناعة الأحلام فوق نهر شبريه في العاصمة الألمانية برلين

"هل تريد أن تفوز بجائزة الأوسكار؟ أو هل ترغب في تحسين فرصك من خلال عرض فيلمك في برلين؟".. هكذا وبكل ثقة تستقطب العاصمة الألمانية نجوم ومشاهير العالم. ولا تعتمد برلين في ذلك على كونها موقعاً شهيراً للإنتاج وتصوير المشاهد السينمائية فقط، بل هناك الكثير من العوامل الأخرى التي تجذب أنظار العالم إليها. وحتى أثناء مهرجان برلين السينمائي الدولي (برليناله)، يمكن لعشاق الأفلام أيضاً أن يعيشوا نشوة السينما الحقيقية في أماكن ومرافق متنوعة أخرى كدور العرض والمتاحف وصولاً إلى الفنادق!



عاصمة عالمية للأفلام

لدى برلين كل الأسباب والعوامل التي تجعلها عاصمة عالمية للأفلام: ففي السنوات الأربعة الأخيرة، هناك خمسة من الأفلام المصورة أو المنتجة في برلين فازت بجائزة الأوسكار. وفي عام 2010 تم تسجيل ما مجموعه 13 ترشيحاً للأوسكار. ومن بين الأفلام الناجحة تبرز أفلام تم إنتاجها باللغة الألمانية كالفيلم الفائز بجائزة الأوسكار (حياة الآخرين) (داس ليبن دير أندرين) أو (الشريط الأبيض) (داس فايسه باند) وكذلك إنتاجات هوليوود الكبرى مثل فيلم (أوغاد مجهولون) (إنغلوريس باستردس) أو (القارئ) (ذي ريدر).

وبالطبع لا يوجد ما يضمن عملية الحصول على الأوسكار، ولكن هناك المزيد من الأسباب الوجيهة الأخرى للتصوير في برلين، فهي تضم شبكة كثيفة من الشركات المتخصصة في تصاميم الرسوم المتحركة والملابس، والعديد من الاستديوهات السينمائية الكبيرة، وقبل كل ذلك المدينة نفسها التي تمثل خلفية متعددة الوجوه. فالفيلم المثير (عملية فالكيري) (أوبريشن فالكيري) الذي لعب فيه النجم العالمي توم كروز دور الضابط الألماني (كلاوس شينك غراف فون شتاوفنبيرغ) الذي حاول اغتيال هتلر، تم تصوير في المناطق الأصلية التي تمت فيها الأحداث تاريخياً مثل مبنى (بيندلر بلوك) في برلين.

كما دفع المخرج (باول غرينغراس) بنجمه (مات ديمون) في فيلم (ذي بورن آيدنتتي) ليجري ويطارد في مناطق عديدة في برلين مثل ساحة (الكسندر بلاتس) وشارع (كارل ماركس آليه).

وفي فيلم الإثارة (أنّاون آيدنتيتي) الذي لعب بطولته الممثل (ليام نيسون) والممثلة (ديان كروغر) تسقط سيارة أجرة من جسر (أوبرباوم بروكه) الذي يعتبر من المعالم المميزة في منطقة (فريدريشسهاين- كرويتسبيرغ) في برلين.

وفي نوفمبر من العام الماضي اختار نجم بوليوود (شاه خان) برلين لتصوير مشاهد من فيلمه (دون 2)، والتي اشتملت على حافلة برلينية أصلية من طابقين وبقايا جدار برلين عند معرض الجانب الشرقي (إيست سايد غاليري) وكاتدرائية برلين الشهيرة (برلين دوم). وعلى الرغم من برودة فصل الخريف آنذاك، فإن خان امتدح العاصمة الألمانية بقوله "أحب برلين! الأسبوعان الأخيران كانا بمثابة إجازة أكثر من كونهما عمل".

وبالفعل، تعد برلين مدينة يشعر فيها نجوم السينما وكأنهم في إجازة بينما يشعر السياح القادمون إليها وكأنهم في فيلم سينمائي.

 

كواليس وإلهام وتقاليد

واليوم يتم تصوير الكثير من الأفلام في حاضرة نهر (شبريه) أكثر من أي وقت مضى. فمركبات التصوير ومصابيح الإضاءة الكبيرة والحواجز أصبحت شيئاً معتاداً في شوارع العاصمة الألمانية.

وكون برلين تمثل موقعاً محبوباً لتصوير الأفلام، فإن ذلك يستند إلى تقاليد عريقة يمكن قراءتها في كتابات النقاد منذ زمن طويل وحديثهم عن تأثير المشاهد المصورة في برلين على مخيلتهم وكيفية تحفيزها لهم.

كما تعتبر المدينة مكاناً مثالياً للإنتاج السينمائي المحترف. فإلى جانب مدينة الإعلام (ميديا ستي) في منطقة (آدلرسهوف)، يتم الإنتاج بشكل رئيسي أيضاً في (بابلسبيرغ) في جنوب برلين، حيث توجد استديوهات (يو إف إيه) و(دي إي إف إيه)، والتي ستحتفل في العام 2012 بالذكرى المئوية لتأسيسها.

وتعتبر (بابلسبيرغ) مركزاً أوروبياً رائداً للأفلام، حيث يوجد فيها واحد من أكبر الاستديوهات في القارة الأوروبية. ويمكن للزوار من شهر أبريل وحتى أكتوبر القيام بجولات حصرية عبر منطقة الاستديوهات.

 

ثقافة السينما في كل مكان

ومن المؤكد أن عاصمة الأفلام برلين تضم أيضاً العديد من دور السينما التي لها تاريخ عريق. بل أنه ليس هناك مدينة أخرى في ألمانيا لديها هذا العديد الكبير والمتنوع من دور السينما كما هو حال برلين. فهي تزخر بكل الأنواع، ابتدءاً من دور السينما الكبيرة كالتي توجد في ساحة (بوتسدامر بلاتس) أو في شارع (شونهاوزر) ووصولاً إلى دور السينما الصغيرة ذات الأجواء المنزلية.

كما تتصف فعالياتها بجاذبية خاصة، لاسيما مسارح الهواء الطلق في جزيرة المتاحف (موزيوم إنزل) أو تلك التي تقام في حديقة (فولكسبارك هازنهايده) أو في المنتدى الثقافي (كولتور فوروم) في ساحة (بوتسدامر بلاتس) وغيرها.

وللغوص في ثقافة السينما أكثر فما على المرء إلا أن ينضم إلى واحدة من الجولات السياحية المتوجهة إلى مواقع العرض الشهيرة، كالتي تقدمها جمعية (مشاريع برلين الثقافية) (كولتور برويكته برلين) وجمعية (بدلاً من السفر برلين) (شتات رايزن برلين) أو منظم الفعاليات (مدينة الأفلام برلين) (فيلم شتادت برلين).

وتنظم وكالة السفر البرلينية (تسايت رايزن) بالتعاون مع (متحف الأفلام والتلفزيون) (موزيوم فور فيلم اند فيرنزيهن) جولات بالحافلات تحت عنوان (مدينة الأفلام برلين- السينما المتحركة)، إذ يتم أثناء سفر السياح على متن حافلة سياحية لمدة ساعتين عبر المدينة، عرض أفلام قديمة وملفات صوتية من قبل فريق موظفي الوكالة، تتناسب مع كل موقع يمرون به.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن لعشاق الأفلام استئجار غرفة في فندق (هوليوود ميديا هوتيل) في شارع (كورفورستندام) الشهير. فكل غرفة من غرفه الـ 182 مكرسة لتكريم أحد النجوم والمخرجين الدوليين الكبار، بحيث تتحول إقامتك فيه إلى رحلة عبر السنوات الذهبية لعالم الأفلام وأساطير السينما لتعيش أجواء الفنون الساحرة.

وقد تم تصوير العديد من مشاهد مسلسل ذاكرة من ورق علي ضفاف نهر شبرية.هل لديكم صور بهذا المكان؟ شاركونا صوركم علي ضفاف نهر شبريه  وسوف نقوم بنشرها علي صفحة ألمانيا علي الفيس بوك. يمكنكم ارسال صوركم علي fans@almaniah.com

وللمزيد من المعلومات عن مدينة برلين ومعالمها يمكنكم الضغط علي الرابط التالي
www.almaniah.com/tourism/cities/1