تراجع أرباح "بي.إم.دبليو" في الربع الأول

و(د ب أ) - أعلنت شركة بي.إم.دبليو الألمانية للسيارات الفارهة  تراجع أرباحها في الربع الأول من العام الحالي بنسبة4.5% في ظل ركود السوق الأوروبية وضعف الطلب في السوق الصينية.

وذكرت الشركة ومقرها مدينة ميونيخ الألمانية إن أرباحها الأساسية التي يتم حسابها قبل خصم الضرائب والفوائد، وصلت خلال الربع الأول من العام الحالي إلى 2.04 مليار يورو (2.69مليار دولار)  مقابل2.134 مليار يورو خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وأكدت الشركة الألمانية قدرتها على تحقيق النتائج المستهدفة للعام الحالي ككل حيث تتوقع تسجيل مبيعات قياسية وأرباح قبل سداد الضرائب تماثل الأرباح القياسية المسجلة العام الماضي. كما تتوقع وصول هامش أرباح التشغيل في قطاعات صناعة السيارات الرئيسية لديها إلى ما بين 8 و10% خلال العام الحالي.

وانخفض صافي أرباح بي.إم.دبليو خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 3% إلى 1.3 مليار يورو.

وتضررت نتائج الشركة من انكماش سوق السيارات في أوروبا التي تعاني ركودا اقتصاديا حادا  مما قلص مبيعات السيارات ورفع درجة المنافسة في السوق.

وقال نوربرت رايتهوفر، الرئيس التنفيذي للشركة، "لا نتوقع تحقيق قدر كبير من الدعم من أغلب الأسواق الأوروبية خلال الاشهر القليلة المقبلة ومن المتوقع أن تظل الظروف الاقتصادية في هذه المناطق صعبة".

في الوقت نفسه، تراجع الطلب في السوق الصينية أكبر أسواق السيارات في العالم على خلفية تباطؤ وتيرة نمو الاقتصاد الصيني خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالعام الماضي ككل.