فنون معمارية تبهر العالم
فنون معمارية تبهر العالم
تزخر دوسلدورف بالفنون المعمارية المذهلة، لاسيما تلك الموجودة في (مرفأ الإعلام) (ميدين هافن) الذي تتجاوز شهرته (مرفأ الإعلام) حدود دوسلدورف، مثل برج الراين (راين تورم) الذي صممه المهندس (هارالد دايلمان)، ومبنى برلمان ولاية نوردراين فستفالن، الذي تم إنشائه وفقاً لخطط المهندسين (إلر، ماير، فالتر وشركاؤه). وهناك أيضاً مبنى (شتادت تور) الذي قام بتصميمه مكتب (أوفرديك بتسينكا وشركاؤه). ومن أشهر المباني التي يمكن أن ننسب سحرها الخاص إلى مرفأ الإعلام، تبرز مباني جيري المائلة (جيري باوتن)، التي صممها المهندس (فرانك جيري).
لم يسهم موقع مدينة دوسلدورف على نهر الراين في منحها جمالاً طبيعياً فقط، بل أثر أيضاً على مشاريع وأعمال الهندسة المعمارية فيها. فهذا النهر، الذي يعتبر الأكبر في ألمانيا، يعمل منذ مئات السنين على إكساب مدينة دوسلدورف المزيد من الأهمية. وبذلك نشأت الكثير من المباني ذات التصميم المتفرد بالقرب من نهر الراين. وينطبق هذا بشكل خاص على (مرفأ الإعلام)، الذي عايش تحولاً دراماتيكياً حدث بصورة مذهلة، فحيثما كانت الصوامع والمخازن تميز صورة المدينة فيما مضى، أصبحت توجد الآن مبان شاهقة وأبراج قام ببنائها مهندسون معماريون مشهورون على مستوى العالم، بحيث لم تعد هذه المباني الحديثة تذهل زوار المدينة فحسب، بل والخبراء الدوليين في مجال العمارة أيضاً.
وبشكل عام، فإن جولتك السياحية المعمارية في دوسلدورف يمكن أن تنطلق من (إنزمبله أم إيرنهوف) (Ensemble am Ehrenhof)، حيث تم بناء مجمع للتوسعة في العام 1925-1926، ليحيط بقصر الفن (Kunstpalast) الموجود منذ عام 1902. وبناءً على تصاميم من (فيلهلم كرايس) تم إنشاء مباني معارض أخرى.
ويوجد هنا اليوم متحف قصر الفن (Museum Kunst Palast) وقاعة الموسيقى (تون هاله) (Tonhalle) التي كانت في السابق (القبة الفلكية) إذ قام ببنائها كرايس في عام 1926م كأكبر قبة فلكية على وجه الأرض، إلا أنه تم تحويلها إلى قاعة للعروض الموسيقية خلال حقبة السبعيينات من القرن العشرين، ومنتدى شمال الراين وستفاليا للثقافة والاقتصاد (NRW-Forum Kultur und Wirtschaft). وقد تم افتتاح بيت المعارض والفعاليات هذا في عام 1998، ومنذ ذلك الحين أصبحت العروض والفعاليات المميزة مثاراً للأحاديث العامة.
ونتوجه الآن عبر شارع (هاينريش هاينه) مباشرة إلى مبنى (فيلهلم ماركس هاوس) (Wilhelm-Marx-Haus) الذي يحمل اسم عمدة دوسلدورف. ويعد هذا المبنى الذي يبلغ ارتفاعه 57 متراً، واحداً من أوائل مباني المكاتب في ألمانيا. وهنا أيضاً كان المهندس المعماري لهذا المشروع هو فيلهلم كرايس الذي ظل يشغل منصب رئيس قسم الهندسة المعمارية في أكاديمية الفنون حتى عام 1926.
وعندما تسيرون عبر المدينة القديمة عائدين إلى منتزه ضفة الراين (Rheinuferpromenade)توقفوا في جهة اليسار واذهبوا باتجاه برج الراين. بعد بضع مئات من الأمتار يظهر المبنيان في الجهة اليسرى.
أما مبنى مانسمان (Mannesmann-Gebaeude) فيمكن التعرف عليه اليوم بسرعة من خلال البناء المجاور له والذي يحمل شعار فودافون. ويعتبر مبنى مانسمان منخفض نسبياً. وكان مقراً سابقاً لشركة (مانسمانروهرن) (Mannesmannroehren-Werke AG) تم بناؤه في عام 1911-1912 بالاعتماد على مخطط بيتر بيرنس (Peter Behrens) سلف فيلهلم كرايس. أما برج فودافون (Vodafone-Hochhaus) فقد بني بين عام 1956 و1958من قبل المهندسين (اغون أيرمان) (Egon Eiermann) و(باول شنايدر ازليبن) (Paul Schneider-Esleben)، حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 93 متراً ويعتبر واحداً من أعلى المباني في دوسلدورف.
ونتابع على ضفة الراين بالمضي قدماً باتجاه مبنى برلمان ولاية شمال الراين وستفاليا (Landtag Nordrhein-Westfalen)، فقد تم الإنتهاء من هذا البناء المستدير في عام 1988 وفقاً لخطط كل من المهندسين (إلر، ماير، فالتر وشركاؤه)، حيث غير هذا المبنى منظر واجهة الراين. وإلى جانب قاعات الاجتماعات فإن برلمان الولاية يحتوي على مكاتب أيضاً. ويمكن للمرء من خلال مبنى برج الراين المجاور، أن يحظى بفرصة مشاهدة منظر رائع لهذا البناء.
وعلى بعد دقائق قليلة سيراً على الأقدام ستجد برج الراين (Rheinturm)، الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 240,5 متراً ويعتبر أعلى مبنى في دوسلدورف. ولا يمكن لأي زائر من زوار المدينة أن يفوت المنظر الساحر الذي يمكن مشاهدته من خلال المطعم الدوار الموجود في قمة البرج. وقد صمم هذا البرج، الذي تم تشييده بشكل كامل من الخرسانة المسلحة خلال 1978 و1982، المهندس هارالد دايلمان (Harald Deilmann).
كما أضاف فنان الإضاءة هورست باومان (Horst H. Baumann) إلى برج الراين أكبر ساعة عشرية في العالم. وهي تتكون من فتحات دائرية رُتبت في ثلاثة أقسام مرتفعة فوق بعضها البعض. ولابد من الإشارة أيضاً إلى أنها دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية. وبينما يهيمن برج الراين على أفق المدينة، فهنالك أيضاً مباني مرتفعة أخرى تركت بصمتها على المنظر العام لمدينة دوسلدورف مثل مبنى (اراغ) (ARAG) وبرجا فيكتوريا و(درايشايبن هاوس) (Dreischeibenhaus) بالإضافة إلى بناية (شاوشبيل هاوس) (Schauspielhaus) المجاورة.
وبعيداً قليلاً عن الراين، يقع مبنى (شتادت تور) (Stadttor) الحائز على جائزة العمارة والذي قام بتصميمه مكتب الهندسة المعمارية (أوفرديك بتسينكا وشركاؤه) (Overdiek Petzinka & Partner). ويتكون هذا المبنى الذي يبلغ ارتفاعه 75 متراً، من برجين زجاجيين وثلاثة طوابق علوية فوق سطح الأرض. وتم اختيار هذا المشروع من قبل معرض العقارات الدولي ( MIPIM) كأفضل مشروع لسنة 1998.
أما بين برج الراين والميناء، فيوجد مبنى (WDR-Studio Duesseldorf)، إذ قام مكتب الهندسة المعمارية (باراده وشركاؤه) (Parade und Partner) بتصميم مبنى مميز على شكل حرف (U)، بمحاذاة الجانب المفتوح على برلمان الولاية والمدينة وبرج الراين. وهذا المبنى الضخم يذكر المرء بشكل السفينة.
وبالقرب من ذلك، تكونون أمام مباني جيري (جيري باوتن) (Gehry-Bauten). صمم هذه المباني المهندس والمصمم الكندي الأمريكي فرانك جيري (Frank O. Gehry). وتعتبر مباني جيري المائلة من أشهر المباني التي يمكن أن ننسب سحرها الخاص إلى مرفأ الإعلام الجديد. فهذه الأبنية الثلاث ليس لها مثيل: نوافذ لا يبدو أنها تريد أن تنسجم مع الواجهة، أرضيات متفاوتة ومواد مختلفة تغطي المباني ذات الطابع الفردي، إذ أن تصميم الواجهات الخارجية لمجمع الأبراج الثلاث مختلف: الجزء الأول يغطيه البياض الناصع، والجزء الآخر يتميز بواجهة من الطوب الأحمر، أما الجزء الأوسط فهو يرتدي حلة من قطع فضية تنعكس في المبنيين الآخرين. ولذلك، فإن الجزء الأوسط يعد بمثابة نوع من عناصر الرابط، التي تنعكس من خلالها شراكة الشمال والجنوب.
ومباشرة بجوار مباني جيري يقع مبنى (Grand Bateau) للمهندس المعماري الفرنسي (Claude Vasconi) أمام المرسى. ويجذب هذا المبنى الأنيق العديد من الزوار القادمين منذ وصولهم مدخل المرفأ.
كما يوجد في شارع (كايسر شتراسه) (Kaistrasse) العديد من الجواهر المعمارية الأخرى، مثل مركز كاي (Kai Center) الذي صممه (دورينغ وشركاؤه) (Doering und Partner) وغير ذلك الكثير.
أما قوس كو (كو-بوغين) بين شارع (كونيغسآليه) وحديقة (هوفغارتن) فيعتبر أحدث مشروع معماري في المدينة. وسوف تنشأ في منطقة قوس كو في قلب المدينة مناطق جذابة ومساحات خضراء ومعالم معمارية جديدة حتى عام 2015.