وجهات قريبة


يقع في محيط مدينة نورنبيرغ العديد من الوجهات الجذابة التي تتمثل في مدن وبلدات فريدة مثل بامبيرغ وبايرويت وفورتسبورغ وروتنبورغ... هنا نقدم إطلالة على أبرز هذه الوجهات.

 

بامبيرغ
بامبيرغ (Bamberg) هي مدينة جبلية "بيرغ شتادت"، تقدم نفسها كروما الفرانكونية، وهي "مدينة جزيرة" عندما يتعلق الأمر بوسطها النابض بالحياة. وهي "مدينة حديقة" مع مساحاتها الواسعة المفتوحة والمنازل النموذجية بحيث تعتبر منطقة حضرية فريدة من نوعها. وتعد بامبيرغ أيضاً "مدينة أبرشية" منذ ألف سنة، وكذلك "مدينة التسوق" التي يمكن للمرء التنزه عبر متاجرها العصرية في أجواء تاريخية. وتتحول بامبيرغ كل شتاء إلى "مدينة أسرّة" مليئة بالسحر، بينما يعيش المرء السحر طوال العام من خلال "المدينة الباروكية". كما تعتبر بامبيرغ دولياً "مدينة الثقافة" مع سيمفونيتها الشهيرة على مستوى العالم.
وتشمل المباني البارزة كاتدرائية القيصر القوطية الإمبراطورية "كايزر دوم" (Kaiserdom)، تمثال الفارس الشهير عالمياً "بامبيرغر رايتر" (Bamberger Reiter) أو دار البلدية القديمة (Brückenrathaus) التي يمر عبرها جسر وسط نهر ريغنيتس (Regnitz).
تقدم بامبيرغ أيضاً العديد من الأنشطة الترفيهية الأخرى ووجهات النزهات.

 

إيرلانغن
تقع مدينة إيرلانغن (Erlangen) في قلب منطقة العاصمة نورنبيرغ. وتتمتع المدينة في كل فصل من فصول السنة بميزة خاصة. ففي فصل الربيع يستقطب المهرجان الشعبي السنوي "بيرغكيرشفايه" (Bergkirchweih) أكثر من مليون زائر. وفي الصيف تجذب الحدائق العديدة الضيوف بأجوائها الصيفية. وفي فصل الخريف تبرز المعارض والصالات الفنية المختلفة. وفي فصل الشتاء يأتي دور أسواق أعياد الميلاد بسحرها وأجوائها الرائعة.
كما تتميز المدينة بمشهد ثقافي فريد يتجلى في ثلاثة مهرجانات كبيرة ومعروفة على الصعيد العالمي.

 

فورت
تمتلك مدينة فورت (Fürth) أكثر من ألفي معلم تذكاري، أكثر من ألف سنة من التاريخ، واحات خضراء وزوايا بلدة قديمة شاعرية. ومن أهم المعالم السياحية التي تستحق المشاهدة في هذه المدينة يبرز المسرح الوطني "شتادت تيآتر" (Stadttheater) ذو الطراز الباروكي الجديد والذي يعد واحداً من أجمل المسارح في ولاية بافاريا، مبنى البلدية "راتهاوس" (Rathaus) مع برجه العالي، قصر "بورغفارنباخ" (Schloss Burgfarrnbach) ذو الطراز الكلاسيكي مع حديقته الإنكليزية.
وعندما يتعلق الأمر بالثقافة، فلدى المدينة ما تقدمه، حيث تضم عدداً من المتاحف المتخصصة في التاريخ الاجتماعي والاقتصادي للمدينة، كما تتميز فورت بمشهد فني صغير ونابض بالحياة. ولذلك لا عجب أن يرغب الفنانون في الإقامة فيها. فمسرح المدينة "شتادت تيآتر" يقدم برنامجاً فنياً يحظى بتقدير كبير. ويحظى محبو موسيقى الجاز بخيارات كثيرة في منتدى الثقافة "كولتور فوروم" و"كوفر فابريك". ناهيك عن حفلات ليالي الصيف التي تُقام في حديقة المدينة "شتادت بارك" وغيرها من الفعاليات والمهرجانات وعروض الألعاب النارية.

 

روتنبورغ
يبلغ عدد سكان روتنبورغ (Rothenburg) حوالي 12 ألف نسمة، وبالتالي فقد تكون أشهر أصغر مدينة في ألمانيا. يزور هذه المدينة ملايين الزوار كل عام للتمتع بسحرها. وتعتبر النزهات عبر أزقة المدينة وكأنها صفحات كتاب تاريخ سميك، فهنا يلتقي المرء مع التاريخ الألماني عند كل منعطف.
لا يزال يمكن للزورا إلى اليوم مشاهدة بوابات المدينة القديمة وأبراجها وأسوارها القوية.
كما ترتبط المدينة ارتباطاً وثيقاً بالطريق الرومانسي وطريق القلاع، التي يعتبر التجول عبرها أمراً لا ينبغي على ضيوف المنطقة تفويت القيام بها.
يتجلى السحر الخاص لمدينة القرون الوسطة هذه في التناقض المثير بين الحياة في المحيط الرومانسي والطابع الدولي ووسائل الراحة العصرية لمدينة سياحية راسخة اليوم.

 

شفاباخ
ترمز مدينة شفاباخ (Schwabach) لكل ما يتعلق بالذهب. فعندما يتم ذكر هذا المعدن الأصفر النفيس، تبدو هذه المدينة الصغيرة في بافاريا كبيرة جداً، وذلك ليس فقط لأنها تمثل موطناً لخمسة مصانع، لا تزال تمارس عملية صنع الذهب كحرفة يدوية نادرة جداً، بل أيضاً لكونها تعرض في صندوق الذهب بمتحفها كيفية تكوّن هذا المعدن النبيل.
يمكن العثور في أماكن كثيرة حول العالم على أوراق الذهب المصنوعة في "شفاباخ"، منها على سبيل المثل قصر سلطان بروناي وبالطبع أيضاً في "شفاباخ" نفسها وذلك على الأسطح الذهبية لدار البلدية "راتهاوس"، وفي القاعة الذهبية، وفي مذبح كنيسة المدينة "شتادت كيرشه" كما يتم أيضاً تزيين الموائد بالذهب في المناسبات الخاصة.
أما ساحة "ماركت بلاتس" مع ما تضمه من بيوت نصف خشبية مرممة جميلة ومتاجر عصرية ومطاعم أصيلة فهي تنتمي إلى أجمل الأماكن في منطقة "فرانكن" (Franken).
يعرض المتحف الوطني ، إلى جانب الذهب، أكبر مجموعة في العالم من نماذج القطارات والدمى المصنوعة من الصفيح من شركة "فلايشمان" وأكبر مجموعة بيوض في أوروبا مع حوالي 10 آلاف معروض.

 

فورتسبورغ
تقدم فورتسبورغ (Würzburg)، التي تُعرف بكونها مدينة التناقضات، أجواء فريدة مفعمة ببهجة الحياة وبالنمط الباروكي والعمارة والثقافة، وهي تزخر بمعالم سياحية جذابة مثل القصر (Residenz) المدرج ضمن مواقع اليونكسو للتراث العالمي، متاحف، معالم ثقافية، أكبر مجموعة فنية للنحات "ريمنشنايدر" (Riemenschneider) في العالم توجد في متحف "ماينفرينكيشينز" (Mainfränkisches Museum)، حصن "مارينبيرغ" (Marienberg) مع إطلالة تحبس الأنفاس.


حقوق الصورة: CTW_A. Bestle