العناية السليمة تحمي أظافرك من التقصف


(د ب أ) - أوردت مجلة "بريجيت" الألمانية أن العناية السليمة تحمي الأظافر من التقصف، وذلك بإمداد الأظافر بالعناصر المغذية باستمرار؛ فللحصول على ملمس أملس ينبغي تدليك الأظافر وما حولها بزيت أظافر غني بالدهون صباحا ومساء. ويعد زيت المشمش النقي مثاليا لهذا الغرض.

وأضافت المجلة في موقعها الإلكتروني أنه ينبغي أيضا استعمال طلاء الأظافر المحتوي على إضافات تعتني بالأظافر، مثل طلاء الأظافر المحتوي على غبار الألماس، والذي يعمل على تقوية لوح الظفر. كما يمكن استعمال طلاء الأظافر المحتوي على الكالسيوم، والمطور خصيصا للأظافر المتقصفة.

وحذرت المجلة المعنية بالصحة والجمال من تنظيف الجانب السفلي للأظافر بواسطة أداة حادة، وإلا ستتقصف الأظافر وتتكاثر بها الفطريات. وللتنظيف، ينبغي استعمال فرشاة ناعمة. ومن المهم أيضا تقليم الأظافر، التي تميل للتقصف، بحيث تكون قصيرة قدر الإمكان. ولهذا الغرض، لا يجوز استخدام القصّافة أبدا، وإنما المِبرد.

وفي حال ظهور تشققات بالأظافر، فيمكن حينئذ استعمال مستحضر ملء التشققات.

ولتقوية الأظافر من الداخل، ينبغي إمداد الجسم بالبيوتين بمعدل 5ر2 ملليجرام يوميا؛ حيث أثبتت الدراسات أن الأظافر تصبح أكثر قوة واستقرارا بعد 3 شهور. ومن المصادر الغنية البيوتين صفار البيض والكبد البقري والصويا والجوز ورقائق الشوفان وفِطر الشامبنيون.

اقرأ أيضاً