ولاية بادن-فورتمبيرغ الألمانية.. مهد السيارات وموطن الأناقة

بمجرد وصولك إلى شتوتغارت، عاصمة ولاية بادن-فورتمبيرغ، ستوقن أنها تضم مزيجاً مذهلاً يجمع بين التطور الاقتصادي والثقافي والفني معاً. فهذه المدينة تعد واحدة من المدن الأكثر أناقة في ألمانيا، حيث تزخر بالقصور البديعة والعمارة الحديثة، وتتنوع معالم الجذب السياحي فيها من متاحف الفن ودور الباليه ذات المستوى العالمي إلى الحدائق الغنّاء وأماكن التسوق الرائعة. وعلى الرغم من تقاليدها الطويلة في تصميم وصناعة السيارات، إلا أن منطقة وسط المدينة مخصصة للمشاة.

أسطورتان في مدينة واحدة!
تضم مدينة شتوتغارت اثنين من أفضل متاحف السيارات في العالم: "مرسيدس-بنز" و"بورشه"، حيث يعرض متحف "مرسيدس-بنز" في مبناه الحديث المذهل 160 مركبة تشتمل على نماذج أولى من السيارات مثل: براءة اختراع "بنز" لمحرك السيارة ومركبة "غوتليب دايملر" المزودة بمحركات. فقد اخترع "كارل بنز" السيارة قبل 125 عاماً مضت. ويحتاج المرء على الأقل إلى 3 ساعات لاستكشاف الطوابق التسعة، حيث يُعرض فيها تطور الأثر الاجتماعي للسيارة على الحياة اليومية في جميع أنحاء العالم.
بدوره يعرض متحف "بورشه" أكثر من 80 مركبة في مجموعة لا ينبغي تفويت مشاهدتها، ابتداءً من نماذج السيارات الأولى المبتكرة التي استحوذت في البدايات على خيال الجمهور إلى سيارات السباق الأسطورية والنماذج الجرئية المثيرة للاهتمام. أما الهندسة المعمارية الرائدة لمتحف "بورشه" فهي بحد ذاتها عامل جذب أيضاً.

مشهد ثقافي غني
ولكن جاذبية المدينة لا تقتصر على عالم السيارات، بل هي مشهورة أيضاً في مختلف أنحاء العالم بفضل مشهدها الثقافي المتميز. فدار الأوبرا تعد موطناً لأوبرا ذات شهرة دولية، وباليه شتوتغارت، التي تعد واحدة من أفضل المؤسسات في العالم. أما معرض الفنون الوطني "شتاتسغاليري شتوتغارت" فيحتوي في مبانيه الثلاث على واحدة من أهم المجموعات الفنية في ألمانيا وأوروبا. وفي الجهة المقابلة لساحة القصر الجميلة "شلوس بلاتس"، يتواجد متحف الفن "كونست موزيوم شتوتغارت" بمبناه الزجاجي المثير، والذي يمتلك فنوناً معاصرة فضلاً عن مطعم  ممتاز في الجزء العلوي منه، يوفر إطلالات على المدينة بأكملها. وتنعكس أضواء هذا المبنى الساحر على ساحة "شلوس بلاتس" وشارع الملك "كونغيسشتراسه"، الذي يبلغ طوله 1.2 كم ويعتبر أطول شارع تسوق مخصص للمشاة في أوروبا! وتضم المدينة محلات تجارية لمصممين دوليين تمتد من الألف إلى الياء، من أرماني وحتى زيغنا، بينما يمثل متجر "بروينيغر" التاريخي الأنيق الجواب الألماني على محلات "هارودز".

مدينة آمنة وصديقة للعائلات
كما تعد شتوتغارت مدينة آمنة وصديقة للعائلات وتوفر الكثير من خيارات التسلية للأطفال. لذا، فما عليكم إلا القيام بزيارة إلى "فيلهيلما"، حديقة الحيوانات ذات المستوى العالمي التي تتواجد في حديقة نباتية تاريخية، أو القبة السماوية "كارل تسايس"، أو الحديقة الترفيهية في الهواء الطلق "تريبسدريل"، أو الحديقة الترفيهية الداخلية "زنزابوليس"، أو الحديقة الترفيهية "شفابن بارك"، أو حدائق "لودفيغسبورغ"  الباروكية الغنّاء، وقصر "لودفيغسبورغ"، أو الصعود على متن قارب في رحلة هادئة في نهر النيكار، أو مشاهدة المناظر المذهلة من أعلى برج التلفزيون في شتوتغارت، الذي يعد الأول من نوعه في العالم.
وتعتبر شتوتغارت بحق مدينة خضراء أيضاً. ومن أجل التنزه بسهولة، فأمامكم متنزهات المدينة الست، التي تشكل سلسة من المساحات الخضراء على شكل حرف "يو" ويطلق عليها اسم "غرين يو"، حيث تضم 8 كيلومترات من مسارات التجول، أو يمكنكم أيضاً التجول عبر كروم العنب المنتشرة على التلال المنخفضة التي تحيط بمدينة شتوتغارت.
وبالنسبة لعالم المأكولات والمشروبات، فإن المدينة تزخر بالمطاعم الحائزة على جوائز، مثل : "فيلاندسهوه"، "تسيربلشتوبن" في فندق "ام شلوسغارتن"، "شبايسنمايستراي" في قصر "هوهنهايم". كما تضم المدينة أيضاً العديد من المطاعم التي تقدم الطعام الحلال، مثل: "نيرفان"، "سلطان ساراي"، المطعم الفارسي "برسيان"، عالم الكباب "ورلد أوف كيباب"، "أرسلانس غريل ريستورانت".

تجربة تسوق حقيقية
أما من يبحث عن التسوق في أفضل أماكن منافذ البيع، فما عليه إلا التوجه إلى الجنوب من مدينة شتوتغارت، حيث تقع مدينة منافذ البيع "ميتسينغن"، التي تعد موطن مصمم الأزياء الشهير على مستوى العالم "هوغو بوس". وفي ظل ما تزخر به من منافذ البيع، فليس هناك مكان أفضل منها للقيام بنزهة تسوق. وما يجعل مدينة "ميتسينعن" ذات خصوصية هو أنها تمثل تجربة "مدينة" تسوق حقيقية، وليست تطوراً جديداً على مشارف المدينة. ففي موقع مركزي تحيط به المباني التاريخية، تجدون المكان الذي يلتقي فيه التطور المبتكر مع آخر الاتجاهات:  أزياء، عمارة، تصميم، ثقافة وطعام.
وفي متاجر منافذ البيع الرائدة، يمكن للضيوف من جميع أنحاء العالم الاختيار من بين أكثر من 60 علامة تجارية رائدة، مع تخفيضات على مدار العام تتراوح بين 30% و70%. وتشمل العلامات التجارية أديداس، أرماني، بالي، بيربري، كالفن كلاين، ديزل، إسكادا، غولفينو، هوغو بوس، يووب، لاكوست، لورو بيانا، ماركو بولو، ماكس مارا، نايك، بيبي جينز، بتي باتو، بولو رالف لورين، بوما، سامسونايت، زيغيكيد، شتريلزون، شترينيسه، سواروفسكي، سواتش، تيمبرلاند، تومي هيلفيغر، ويندسور، دبليو إم إف والكثير غيرها.

أجواء عالمية وضيافة شفابية
وباختصار، تعد تجربة التسوق الفريدة هذه طريقة مثالية للتعرف على حنكة العلامات التجارية وزيادة الوعي بالموضة. ولكن هذه الجاذبية لا تقتصر فقط على متاجر منافذ بيع الأزياء، بل إن "ميتسينغن" بحد ذاتها تمثل نقطة جذب كبيرة مع أجوائها العالمية، وسحر البلدة الصغيرة الجذاب، وتقاليد حسن الضيافة الشفابية. كما يتواجد على مقربة منها طهاة نجوم ومعالم ثقافية جذابة، خدمات صحية ومنتجعات استشفائية، ملاعب غولف، مزرعة استيلاد الخيول في مارباخ (أقدم مزرعة وطنية في ألمانيا لتربية الخيول)، وكذلك المشهد الطبيعي العذري لريف الألب الشفابي "شفابيان ألب".
وللاستراحة من التسوق يمكنكم التوجه إلى أحد مقاهي ومطاعم "ميتسينغن"، حيث تتراوح الخيارات بين قوائم الطعام الإقليمية والدولية، وتتراوح الأسعار بين الغالي ومعقول التكلفة. ومن هذه المطاعم، هناك مطعم "بيستورانته أوليو إي بانه" مثلاً الذي يقدم أطباقاً إيطالية طازجة في محيط عصري ولطيف وذلك في ساحة "ليندن بلاتس" في قلب المدينة.