الاشتراطات الواجب توافرها في سماعات الرأس للرياضيين


(د ب أ) - عادةً ما يلجأ الأشخاص إلى الاستمتاع إلى الموسيقى أثناء ممارسة الرياضية سواء كان ذلك في الهواء الطلق أو صالات اللياقة البدنية، حيث تعمل الإيقاعات المناسبة على تحفيز المرء على أداء التمارين الرياضية. ولكن اختيار سماعة الرأس المناسبة من العوامل الهامة لتعزيز الاستماع بالموسيقى.

ومن الاشتراطات الواجب توافرها في سماعات الرأس المناسبة أن تتمتع بجودة صوت فائقة، كما يجب أن يتم تركيبها بثبات وأمان في الأذن. ونظراً لأن شكل الأذن والقناة السمعية يختلف من شخص إلى آخر، فإن العديد من شركات الإلكترونيات توفر سدادات متنوعة ن سماعة الرأس للتبديل فيما بينها.

وأوضحت هيئة اختبار السلع والمنتجات في العاصمة الألمانية برلين أغلب المستخدمين يتجاهلون هذه السدادات لأنهم لا يدركون أنها تتعلق بمقاسات مختلفة. وقد قامت الهيئة الألمانية باختبار 17 موديلاً من سماعات الرأس المتوافرة في الأسواق، ولذلك نصح الخبراء بتجريب كل سدادة لمدة نصف ساعة بعد شراء سماعة الرأس. فقد تبدو هذه السدادات جيدة في بداية الأمر، إلا أنها قد تضغط على الأذن بعد فترة أو تصبح مرتخية.

ومن المفيد أيضاً أن يقوم المستخدم باختبار سماعات الرأس In-Ear المتوافرة لديه في المنزل، والتي عادةً ما يتم توريدها مع الهواتف الذكية والحواسب اللوحية وأجهزة تشغيل MP3. وإذا قام المستخدم بارتداء مثل هذه السماعات فإنه سرعان ما يتعرف عما إذا كانت السدادة تضغط على الأذن أم أنها ستنزلق بسهولة.

وبشكل أساسي تزخر أسواق الإلكترونيات بنوعين من سماعات الرأس، النوع الأول مزودة بكابل، والنوع الثاني عبارة عن سماعات رأس بدون كابل. ونصح هينينغ لينيرتز باستعمال سماعات الرأس التي تتصل بالهواتف الذكية أو أجهزة تشغيل الموسيقى عن طريق تقنية البلوتوث، حتى لا تتسبب في إزعاج الرياضيين أثناء الركض أو تتشابك في قطع الملابس.

وغالباً ما تكون سدادتي الأذن في مثل هذه الموديلات متصلة مع بعضها البعض عن طريق كابل حول العنق. ولكن يعيب سماعات الرأس اللاسلكية أنها تشتمل على بطارية يلزم شحنها بصورة منتظمة. وقد تكفي شحنة البطارية الكاملة للاستمتاع بالموسيقى لعدة ساعات متواصلة.

وهناك بعض موديلات من سماعات الرأس بدون كابل على الإطلاق، حيث أوضح الخبير هينينغ لينيرتز أن الموديلات الجديدة مثل جبرا Elite Sport تمتاز بأنها لاسلكية تماماً، علاوة على أن سماعة الرأس الخاصة بالهاتف الذكي آيفون 7 الجديد تأتي بدون كابلات.

وغالباً ما يأتي القابس مزوداً بعناصر تثبيت إضافية، حتى لا يتم فقدان السماعة. وتنتشر المشابك البلاستيكية على نطاق واسع مع سماعات الرأس، حيث يتم تثبيتها عن طريق تركيبها خلف صوان الأذن.

وتمتاز سماعات الرأس الجديدة من سوني بحلقة كابل تلتف حول الأذن ويمكن تعديلها من خلال التضييق أو التوسيع. وهناك موديلات أخرى مزودو بمشبك في العنق. وأوضح هينينغ لينيرتز قائلاً: "على الرغم من أن سماعات الرأس ذات الأقواس توفر للمستخدم إمكانية الاستمتاع بالنغمات الفائقة، إلا أنها تحيط بالأذن بالكامل وتضغط عليها بشدة".

ويعتبر ثبات السماعة في الأذن بشكل صحيح من العوامل الهامة للاستمتاع بالموسيقى أثناء ممارسة الرياضة. وأضحت هيئة اختبار السلع والمنتجات الألمانية أنه إذا لم يتم تركيب السدادة في الأذن بإحكام، فإن الإيقاعات العميقة لن يتم سماعها.

ولكن هذا لا يعني أن ينعزل المستخدم عن البيئة المحيطة به بالكامل، حيث يتعين على المستخدم أثناء المشي أو الركض في الشوارع عدم تشغيل الموسيقى بصوت عالٍ، يعتمد على وظيفة إلغاء الضجيج المتوافرة في الكثير من الموديلات حالياً، لكي يتمكن من سماع أصوات التنبيه الصادرة من السيارات والمركبات على الطريق.

وأشارت الهيئة الألمانية أن هناك 5 موديلات فقط من سماعات الرأس التي خضعت للاختبارات امتازت بالثبات الجيد والنغمات الفائقة. وتشتمل بعض الموديلات على وظيفة التحدث الحر، حيث إنها تأتي مزودة بميكروفون مع خاصية التحكم في شدة الصوت، بالإضافة إلى إمكانية التحكم في بعض وظائف الهاتف الذكي مثل استقبال المكالمات الهاتفية أو رفضها.

اقرأ أيضاً