زيادة الوزن وقلة الحركة .. من أهم أسباب آلام الظهر


(د ب أ) - أفادت الرابطة الألمانية للعمود الفقري أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور آلام الظهر منها:

الجلوس لفترات طويلة الجلوس لفترات طويلة قد يؤدي على المدى الطويل إلى التحميل غير الملائم للعضلات، كما أنه يتسبب في توتر العضلات وظهور آلام. وللتغلب على هذه المشكلة أوصت الرابطة الألمانية بممارسة بعض الأنشطة الترفيهية مثل المشي أو بعض أنواع الرياضة مثل البيلاتس أو اليوغا.

قلة الحركة تتسبب قلة الحركة في تراخي العضلات، وعدم إمداد الأقراص الفقرية بالماء والمواد الغذائية الكافية. وتعتبر السباحة والجري من ضمن الرياضات المناسبة التي تساعد على تجنب آلام الظهر.

زيادة الوزن تؤثر زيادة الوزن في المقام الأول على الأقراص الفقرية، والتي تعمل كممتص للصدمات بين فقرات الظهر. ولذلك ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من السمنة الحرص إنقاص الوزن من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن والمواظبة على ممارسة التمارين الرياضية.

الإجهاد قد يؤدي الإجهاد إلى توتر العضلات، لذلك نصحت الرابطة الألمانية بتخفيف الضغط والتوتر النفسي قدر الإمكان، ولكن مع العمل على تقوية عضلات الظهر.

الأحمال الثقيلة تمثل الأحمال الثقيلة مشكلة خاصة في حال ضعف العضلات، والتي تتسبب في الغالب في آلام مفاجئة في الظهر، ولذلك نصح الأطباء الألمان باستخدام حقائب الظهر وتوزيع الأحمال قدر الإمكان. وعند الشراء يفضل شراء حقيبتين صغيرتين بدلًا من واحدة كبيرة، ومن الأمور الهامة الأخرى ثني الركبة بدلًا من الظهر عند رفع الحقائب.

اقرأ أيضاً