مرسيدس تطور محركات جديدة لسيارة الفئة S


(د ب أ) - طورت شركة مرسيدس مجموعة جديدة من محركات البنزين والديزل، والتي سيتم طرحها لأول مرة مع إطلاق سيارة الفئة S الجديدة خلال الصيف المقبل.

وأكدت شركة مرسيدس على رفع كفاءة وأداء المحرك رباعي الأسطوانات إلى مستوى المحرك سداسي الأسطوانات السابق، كما تمتاز المحركات الجديدة في نفس الوقت بتوفير في معدل استهلاك الوقود بنسبة تبلغ 15% مقارنة بالموديلات السابقة.

وأوضحت الشركة الألمانية أنه تم تحقيق هذه النتائج من خلال القيام ببعض التدابير والإجراءات داخل المحرك، مثل جلب الدوران المغلفة خصيصا، بالإضافة إلى العديد من التدابير الأخرى، ومنها استعمال الشبكة الكهربائية 48 فولت ومولدات بادئ الحركة الجديدة، والأجهزة الإضافية، التي يتم التحكم فيها حسب الحاجة، والتي يمكنها الاستفادة من الطاقة، التي يتم استعادتها أثناء عمليات الكبح.

ومن ضمن عمليات التطوير الأخرى استخدام ضاغط إضافي كهربائي لزيادة عزم الدوران. ويمتاز هذا الضاغط باستجابة أسرع من الشاحن التربو، علاوة على تجهيز محركات البنزين بفلتر الجزيئات من أجل الحفاظ على البيئة من خلال الحد من انبعاثات العادم الضارة.

وتشتمل مجموعة المحركات الجديدة المخصصة للسيارة مرسيدس من الفئة S على محرك بنزين ثماني الأسطوانات V8 بسعة حجمية تبلغ 4 لترات وبقوة 350 كيلووات/476 حصان ويدور بعزم أقصى يبلغ 700 نيوتن متر. وبفضل وظيفة إيقاف الأسطوانات فإنه يمتاز بالتوفير في استهلاك الوقود بنسبة 10% مقارنة بالموديل السابق.

وبالإضافة إلى ذلك، وسعت الشركة الألمانية من باقة المحركات الجديدة من خلال محرك سداسي الأسطوانات بسعة حجمية 3 لترات وبقوة تزيد على 300 كيلووات/400 حصان، مع شبكة إمداد بالتيار الكهربائي 48 فولت وكذلك مولد بادئ الدوران بقوة 15 كيلووات.

ويعمل محرك البنزين الثالث الجديد بواسطة أربع أسطوانات وبسعة حجمية تبلغ 2 لتر وبقوة تزيد على 200 كيلووات/272 حصان، والذي من المتوقع الاعتماد عليه في بعض موديلات الفئة E.

وعلاوة على ذلك، طورت شركة مرسيدس محرك ديزل مستقيم سداسي الأسطوانات لسيارة الفئة S الجديدة، والذي يأتي بسعة حجمية 3 لترات، ويمتاز بزيادة القدرة بنسبة تصل إلى 20% ويولد قوة تزيد على 230 كيلووات/313 حصان، وبالتالي فإنه يعتبر أقوى محرك ديزل في تاريخ الشركة الألمانية.

اقرأ أيضاً