إطلالة على أبرز الحافلات الصغيرة

 

 

(د ب أ) - تمتاز الحافلات الصغيرة بأنها الخيار العائلي الأول بفضل ما تقدمه من رحابة داخلية تسع المزيد من الركاب والأمتعة. وإلى جانب الاهتمام بالأغراض العائلية والخدمية باتت هذه الموديلات تزخر بالعديد من الأنظمة المساعدة والاتصالات وتجهيزات الراحة، فضلا عن معدلات الأداء القوية والخطوط التصميمية الجذابة. وفيما يلي إطلالة على أبرز الموديلات في الأسواق.


فولكس فاغن Multivan T6: ظهرت النسخة الحالية من الحافلة الصغيرة فولكس فاغن Multivan T6 عام 2015 في الأسواق. وتزخر الحافلة، التي تضم 9 مقاعد، بالكثير من الأنظمة المساعدة الحديثة، بدءا من محدد السرعة مع منظم مسافة الأمان مرورا بمحذر الزاوية الميتة، وصولا إلى نظام التعرف على تعب السائق.

وتوفر الشركة الألمانية لسيارتها محركات بنزين وديزل تغطي نطاق قوة يمتد من 62 كيلووات/84 حصان وحتى 150 كيلووات/204 حصان. ويتوفر للسيارة أيضا نظام دفع رباعي بجانب مجموعة التعليق المخصصة للأراضي الوعرة أو مجموعة التعليق الديناميكية المنخفضة.


مرسيدس الفئة V: تزخر سيارة مرسيدس، التي تم إطلاق الجيل الجديد منها عام 2014، بتقنيات حديثة. كما تعتمد حافلة مرسيدس على سواعد محركات ديزل رباعية الأسطوانات تغطي نطاق قوة يمتد بين 100 كيلووات/136 حصان و140 كيلووات/190 حصان.

أوبل Vivaro Combi: بشكل قياسي تم تجهيز السيارة المتوفرة في الأسواق منذ عام 2014 بصف مقاعد ثان وثالث قابل للخلع ويسع كل منهما ثلاثة ركاب، كما يتوفر ضمن باقات التجهيز الاختياري تدوير مقعد الراكب الأمامي أو استبداله بمقعد يسع لشخصين.

وتعتمد الحافلة الصغيرة على سواعد محركات ديزل رباعية الأسطوانات بقوة 70 كيلووات/95 حصان أو قوة 88 كيلووات/120 حصان، في حين تصل القوة في النسخة مزدوجة التربو إلى 92 كيلووات/125 حصان و107 كيلووات/145 حصان. ولا يتوفر للسيارة ناقل حركة أوتوماتيكي.

فورد Tourneo Custom: الحافلة الأمريكية ليست جديدة كليا؛ لأن هذه السيارة تجوب الطرقات منذ عام 2012، وتسع ما يصل إلى 9 أشخاص. كما أعلنت فورد عن 30 تهيئة مختلفة للمقاعد، وترى سيارتها كحافلة خدمية وأيضا كسيارة متعددة الاستخدامات للعائلة والأصدقاء.

وتعتمد سيارة الشركة الأمريكية على محرك ديزل سعة اللترين بقوة تتراوح بين 77 كيلووات/105 حصان و125 كيلووات/170 حصان، وتتضافر جهوده مع ناقل حركة يدوي سداسي السرعات.

رينو Trafic Combi: الإصدار الحالي من الحافلة يتوافق من الناحية التصميمية مع أوبل Vivaro. وتولي السيارة الفرنسية في جيلها الثالث عناية خاصة بالراحة والاتصال؛ حيث تقدم السيارة إمكانية الاتصال بالهواتف الذكية والحواسب اللوحية، ولمزيد من الراحة أثناء السفر هناك محدد السرعة.

وتقدم السيارة مقاعد لما يصل إلى 9 أشخاص مع نفس محركات أوبل، ولكن الشركة الفرنسية تروج لسيارتها على أنها سيارة عائلية.

وتستهدف سيارة بيجو الأغراض العائلية، كما يمكن تجهيزها بوسائل الراحة مثل النوافذ الكهربائية ومقاعد التدليك بالأمام، وكذلك ناقل الحركة الأوتوماتيكي سداسي السرعات بدلا من اليدوي خماسي السرعات.


وتتميز سيارة الأسد الفرنسي بالنوافذ الزجاجية الكبيرة وتقدم مقاعد لما يصل إلى 9 أشخاص. ويضم برنامج دفع السيارة محركات ديزل سعة 6ر1 و0ر2 لتر بقوة تتراوح بين 70 كيلووات/95 حصان و130 كيلووات/177 حصان.

هيونداي H-1 Travel: تقدم هذه الحافلة البالغ طولها 5ر5 متر مقاعد لما يصل إلى 8 أشخاص. وتقدم باقة تجهيزاتها الاختيارية فرشا جلديا ومسند الذراع، ومسند الظهر القابل لضبط الميل. وتزخر السيارة بأحدث الأنظمة المساعدة على القيادة.

وتعتمد السيارة على محرك ديزل سعة 5ر2 لتر بقوة تبدأ من 85 كيلووات/116 حصان إلى 125 كيلووات/170 حصان. ويؤازر أقوى محركات الديزل ناقل حركة أوتوماتيكي خماسي السرعات بدلا من ناقل الحركة اليدوي سداسي السرعات.

اقرأ أيضاً