مدير الجلسة بمتصفح فايرفوكس قد يضر بأقراص SSD


(د ب أ) - أشار المدون سيرجي بوبيك إلى أن مدير الجلسة Session Manager بمتصفح موزيلا فايرفوكس الشهير قد يتسبب في الحد من العمر الافتراضي لأقراص الحالة الساكنة SSD، فمن خلال دراسة أجرها الخبير التقني اكتشف أن مدير الجلسة يقوم كل 15 ثانية بتخزين المحتويات في علامات التبويب المفتوحة بالمتصفح، وذلك من أجل استدعائها مرة أخرى على الفور في حالة تعطل البرنامج.

ووفقاً للقياسات التي أجرها سيرجي بوبيك فإن مدير الجلسة بمتصفح فايرفوكس قد يقوم بأعمال كتابة كبيرة على الذاكرة الفلاشية بقيمة تبلغ 12 غيغابايت (في حالة فتح عدد قليل من علامات التبويب) وتصل إلى 35 غيغابايت (عند فتح الكثير من علامات التبويب) خلال اليوم الواحد.

وتكمن المشكلة في أن أقراص الحالة الساكنة SSD الحديثة تتقادم بشكل أسرع عند إجراء عمليات الكتابة عليها بأحجام كبيرة، وبالتالي فإن عمليات الكتابة غير الضرورية قد تساهم في إنهاء خدمة هذه الأنواع من الذاكرة بسرعة.

وإذا رغب المستخدم في إطالة العمر الافتراضي لأقراص الحالة الساكنة SSD فيمكنه تمديد الفواصل الزمنية بين عمليات التخزين التي يقوم بها مدير الجلسة بمتصفح فايرفوكس، وذلك من خلال إدخال الأمر «about:config» في سطر العنوان بالمتصفح. وبعد ذلك يقوم بتغيير القيمة الافتراضية في السطر «browser.sessionstore.interval» من 15 ثانية إلى القيمة المرغوبة. ونصح المدون بضبط القيمة على 30 دقيقة، لكي لا يتعدى حجم الكتابة الذاكرة حوالي 2 غيغابايت يومياً.

وتجدر الإشارة إلى أن متصفح فايرفوكس يقوم بمعالجة القيم بوحدة مللي ثانية، ولذلك يتعين على المستخدم تعديل القيمة الافتراضية من 15000 مللي ثانية إلى 1800000 مللي ثانية ليكون الفاصل الزمني 30 دقيقة بين عمليات التخزين لعلامات التبويب المفتوحة في متصفح فايرفوكس.

 

اقرأ أيضاً