إطلالة على أشهر متاحف السيارات في ألمانيا

 

(د ب أ) - غالباً ما تملك جميع شركات السيارات الكبيرة متاحف خاصة بها، وبطبيعة الحال يوجد في ألمانيا الكثير من هذه المتاحف الخاصة، التي تعرض سيارات قديمة وتاريخ رياضة سباقات السيارات، كما تسمح بعض الشركات للزوار بالجلوس خلف المقود وأحياناً قيادة السيارة.

متحف السيارات ميله

يعد هذا المتحف الواقع ببلدة ميله الألمانية واحداً من أقدم وأكبر متاحف السيارات في ألمانيا، والذي يقول عنه مديره هاينر روسلر "إنه المتحف الوحيد على مستوى العالم، الذي يضم سيارات صالحة للسير".

ويعلل مدير المتحف هذه الخصوصية بأن السيارات من الناحية التقنية لابد لها من الحركة، حتى لا يصبها العطب؛ فالسيارات المعروضة والبالغ عددها نحو 300 أو 400 سيارة تخص مقرضين، وتبلغ تكلفة تذكرة دخول المتحف 8 يورو، ويمكن زيارة المتحف عبر موقع الويب (www.automuseum-melle.de).

متحف EFA لتاريخ السيارات الألمانية

يمكن لزوار هذا المتحف، الواقع في منطقة أميرانغ، قيادة بعض السيارات المعروضة، والتي من بينها على سبيل المثال بورشه 356 موديل عام 1961 وسيارة بي إم دبليو 503 كابريو موديل 1958، ومرسيدس 280 SE كابريو موديل عام 1970.

وتستغرق الرحلة، التي يرافق الزائر فيها أحد ميكانيكي المتحف، من ثلاث إلى أربع ساعات، ويمتد الطريق لمسافة 120 كلم بين شيمجاو والمناظر الطبيعية لجبال الألب. وتتراوح تكلفة الرحلة بين 400 و 800 يورو بحسب طراز السيارة، إلى جانب ضريبة القيمة المضافة.

وعادةً ما تتكلف تذكرة دخول المتحف 50ر9 يورو، ويضم المتحف 220 سيارة ألمانية من جميع شركات السيارات تقف على مساحة 6000 متر مربع. ويمكن زيارة موقع الويب الخاص بالمتحف عبر الرابط: (www.efaautomuseum.de).

متحف Prototyp


يعتبر تاريخ سباقات السيارات، كما عايشها الأبطال في مقصورة القيادة، هو الموضوع، الذي يقوم عليه هذا المتحف، الذي تم افتتاحه في عام 2008 بحي هافن سيتي في مدينة هامبورغ الألمانية، وبهذا لا يضم هذا المتحف ملوك القوة الحصانية فحسب، وإنما تكشف عن التجربة البشرية لقيادة هذه السيارات والانتصارات، التي حققتها.

ويقدم المتحف محاكي قيادة لسيارة بورشه 356، ونفق رياح لاكتشاف الإيروديناميكية، بالإضافة إلى معروضات خاصة بدءاً من 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2016 مثل مشروعات بي إم دبليو «Art Cars»، والتي ساهم في رسم طلائها فنانون أمثال روي ليشتنشتاين وأندي فارهول، وتتكلف تذكرة الدخول 50ر8 يورو، ويمكن زيارة موقع الويب الخاص بالمتحف عبر الرابط (www.prototyp-hamburg.de).


صومعة القوى الحصانية

أوضح مدير المتحف قائلاً: "نحن نقوم بتخزين القوى الحصانية بدلاً من الغلال"، وذلك في معرض حديثه للزوار في المصعد أثناء الصعود للدور العلوي، والمقام على نفس مكان الصومعة السابقة لمدينة "أينبيك". وتبدأ الرحلة الزمنية للسيارات بدءاً من القرن التاسع عشر عندما اخترع كارل درايس العجلة، وينتهي بنظرة على مستقبل عالم السيارات مثل أنظمة القيادة الآلية.
ويتألف هذا المتحف من 350 معرضاً صغيراً، تم توزيعها على ستة طوابق تروي قصة الحركية المعتمدة على المحركات عبر أكثر من قرنين من الزمان كجزء لا يتجزأ من السياق الاقتصادي والاجتماعي، ويضم الكثير من السيارات والدراجات النارية، ومع نهاية الشهر الجاري سيقوم المتحف بتنظيم رالي السيارات القديمة الخاص به، ويبلغ رسم الدخول 50ر12 يورو، ويمكن زيارة موقع الويب الخاص بالمتحف عن طريق الرابط ((www.ps-speicher.de.


متحف Volante


كانت حقبة العشرينيات والثلاثينيات من القرن الماضي هي فترة هياكل السيارات، التي تكسو مجموعات التعليق وتقنيات السيارات، وذلك لتعزيز طابع التفرد لدى العملاء الأثرياء. وكانت شركة فانفورين الفرنسية أحد منتجي هذه الهياكل، والمشغلة لهذا المتحف الصغير في منطقة كيرشتسارتن بالقرب من فرايبورغ.

وبفضل بعض القطع الفردية يعطي هذا المتحف، الذي تم افتتاحه عام 2015، نظرة على حقبة خاصة من تاريخ السيارات، وكان أول نموذج من موديلات ما قبل الحرب هو Hispano-Suiza من شركة فانفورين عام 1937، ويضم المتحف 45 تحفة من هذه المجموعة الكلاسيكية، وتبلغ تكلفة الدخول 8 يورو، ويمكن زيارة موقع الويب الخاص بالمتحف عن طريق الرابط: (www.museum-volante.de).

متحف عالم سيارات الشرق

تم افتتاح هذا المتحف في عام 2006 جنوب براندنبورغ، وهنا يقوم أحد خبراء السيارات، الذين قاموا بالدراسة في ألمانيا الشرقية، بشرح إنجازات الشرق في مجال صناعة السيارات، ويوجد الآن حوالي 80 سيارة وكذلك 120 دراجة نارية، من بينهم سيارات روسية الصنع مثل SIS 110 كابريو وسيارة إسعاف تشيكا، وسيارة سكودا وتاتراس التشيكية.

ويتمثل جوهر المعرض في سيارات ألمانيا الشرقية مثل Framo Fensterbus أو EMW 327. وتبلغ تكلفة دخول المعرض 4 يورو، ويمكن زيارة موقع الويب الخاص بالمتحف عن طريق الرابط (www.mobileweltdesostens.de).


متحف أوغست هورش في تسفيكاو

يرفع هذا المتحف شعار "عايش تاريخ السيارات"، وهنا تم صيانة الجذور التاريخية للماركات هورش و"دي كاف فى" وفاندرر وأوتو أونيون، ومن ثم حافلات النقل الإقليمية في تسيفكاو وتؤرخ المعروضات لفترة تمتد إلى 110 أعوام من تاريخ السيارات. وتبلغ تكلفة دخول المتحف 7 يورو، ويمكن زيارة موقع الويب الخاص بالمتحف عن طريق الرابط (www.horch-museum.de).

من شتيفان فايسنبورن