كيف يمكنك اكتشاف البرنامج الخبيث "HummingBad" وإزالته؟

 


(د ب أ) - أفاد تقرير لشركة أمان الإنترنت "تشيك بوينت" بانتشار البرنامج الخبيث "HummingBad" الصيني على عدة ملايين من الهواتف الذكية المزودة بنظام تشغيل غوغل أندرويد. وغالباً ما يصعب على المستخدم التحقق من إصابة هاتفه الذكي بهذا البرنامج الضار.

ويمكن أن تتعرض كل إصدارات أندرويد للإصابة بهذا البرنامج الخبيث بشكل أساسي، ولكن الهجمات غالباً ما تظهر في الهواتف الذكية المزودة بنظام كيت كات (أندرويد 4.4)؛ حيث أشار تقرير الشركة الأمريكية إلى أن 50% من الإصابات الناجحة ظهرت بالأجهزة المزودة بهذا الإصدار.

علاوة على ظهور 40% من الإصابات بالهواتف الذكية المزودة بالإصدار السابق جيلي بين (أندرويد 4.1 إلى 4.3). كما لم يسلم الإصدار الحالي مارشميلو (أندرويد 6) من بعض الإصابات.

وعادةً ما تحدث الإجراءات، التي يقوم بها البرنامج الخبيث، في الخلفية، ولذلك تنصح بوابة التقنيات " cnet.com" المستخدم باستعمال برامج مكافحة الفيروسات للأجهزة الجوالة المزودة بنظام غوغل أندرويد، والتي يمكن تنزيلها من متجر تطبيقات غوغل بلاي. وإلى جانب أداة تشيك بوينت توفر شركات أمان الإنترنت المختلفة أدوات حماية خاصة لأجهزة أندرويد مثل AVG أو Avast أو Lookout.

وفي حال تعرض الهاتف الذكي للإصابة بالبرنامج الخبيث "HummingBad"، فإنه من الأفضل إرجاع الجهاز إلى إعدادات المصنع، ولكن يتعين على المستخدم قبل ذلك إجراء نسخ احتياطي من البيانات والصور المهمة المخزنة على الهاتف الذكي.

ويمكن للمستخدم تجنب الإصابة بمثل هذه الفيروسات والبرمجيات الخبيثة عندما تقتصر عملية تنزيل التطبيقات على متجر التطبيقات الرسمي غوغل بلاي، ومع ذلك قد يتمكن القراصنة أيضاً من تسريب بعض التطبيقات، التي تحتوى على فيروسات وأكواد ضارة بمتجر غوغل الرسمي.


 

اقرأ أيضاً