حلول إنقاذ مجانية لمكافحة هجمات تروجان الابتزاز


(د ب أ) - قالت بوابة الاتصالات " futurezone.at" إن المستخدم عادةً ما يتعرض لهجمات القرصنة بواسطة تروجان الابتزاز عن طريق مرفقات الرسائل الإلكترونية أو ملفات التنزيل على الحواسب المكتبية أو الهواتف الذكية أو الحواسب اللوحية؛ حيث تقوم هذه البرمجيات الخبيثة بتشفير البيانات ولا يتم إتاحتها مرة أخرى إلا بعد دفع فدية بواسطة العملة الرقمية "بيتكوين".

وأضافت بوابة الاتصالات أن هناك الكثير من الحلول المجانية حالياً، والتي تساعد المستخدم عند تعرضه لهجمات القرصنة الإلكترونية بواسطة تروجان الابتزاز؛ حيث توفر شركة AVG المتخصصة في برامج مكافحة الفيروسات على موقعها الإلكتروني أداة لفك تشفير البيانات، التي يتم مهاجمتها بواسطة تروجان Apocalypse و BadBlock و Crypt888 و Legion و SZFLocker و TeslaCrypt.

كما توجد على بوابة مطوري البرامج GitHub أداة لإنقاذ الحواسب، التي تتعرض لهجمات بواسطة تروجان Petya.

وعند تعرض حواسب المستخدم أو أجهزته الجوالة لهجمات تروجان الابتزاز، فإنه لا يجوز أبداً الاستجابة لمطالب القراصنة ودفع الفدية بواسطة العملة الرقمية بيتكوين، ولكن يتعين عليه إبلاغ الشرطة على الفور.

وشدد الخبراء على ضرورة إجراء عمليات النسخ الاحتياطي للبيانات بصورة منتظمة، حتى يسهل على المستخدم استعادة ملفاته وبياناته المهمة، إذا ما تعرض لهجمات القرصنة الإلكترونية.

 

اقرأ أيضاً