فحص شامل للسيارة قبل العطلات الصيفية


(د ب أ) - أوصت الهيئة الألمانية لمراقبة الجودة بضرورة إجراء فحص شامل للسيارة قبل السفر للشواطئ أو المنتجعات السياحية خلال فصل الصيف، وذلك لضمان سلامة وأمان القيادة.

وتنصح الهيئة الألمانية بضرورة إزالة جميع الأغراض والأحمال غير الضرورية من السيارة قبل بداية الرحلة مثل صندوق المشروبات وأدوات الشتاء الماضي.

ولضمان رؤية واضحة يجب تنظيف الزجاج من الخارج والداخل، كما يجب استبدال مساحات الزجاج الأمامي، إذا تطلب الأمر. وإذا لم تعمل المساحات بالشكل الصحيح، فإنه سيلزم استبدال أنصال المساحات، مع عدم إغفال المساحة الخلفية، بالإضافة إلى التحقق من مستوى خزان سائل الغسل، وإعادة ملئه، إذا لزم الأمر.

ويلزم على سائق السيارة أيضاً التحقق من السوائل الأخرى مثل الزيت، وسوائل التبريد والمكابح، وفي حالة الاعتماد على أنواع خاصة من الزيوت يجب اصطحاب بعض المخزون منها. كما أشار الخبراء إلى ضرورة مراعاة القواعد المختلفة للبلدان فيما يخص الكميات المسموح بها من الوقود الاحتياطي.


ضبط ضغط هواء الإطارات


وقبل بداية الرحلة ينبغي التوجه لأقرب محطة وقود لضبط ضغط هواء الإطارات مع حالة التحميل، ويمكن معرفة قيم ضغط هواء الإطار من دليل تشغيل السيارة أو من خلال الملصق الموجود على الجانب الداخلي لغطاء خزان الوقود.

وحذر الخبراء الألمان من ارتفاع خطر الانزلاق على الماء عند وصول عمق المداس إلى 3 ملليمتر، ولذلك يُفضل استبدال الإطارات، علاوة على أنه ينبغي فحص العجلة الاحتياطية وتاريخ انتهاء صلاحية زجاجة إصلاح عطب الإطارات.


ويعتبر فحص تجهيزات الإضاءة بالسيارة قبل بدء الرحلة من الإجراءات الضرورية، ويلزم على السائق أن يقوم بالضبط الصحيح لمستوى الضوء بسيارته المحملة في حالة عدم تجهيز السيارة بنظام مواءمة أوتوماتيكي لارتفاع الضوء.

ويتعين على السائق بعد الوصول إلى مكان قضاء الإجازة وبعد تفريع حمولة السيارة أن يقوم بإعادة ضبط ضغط هواء الإطارات وضبط الكشافات على الوضع الأساسي.


ويفضل شراء سترات واقية لكل راكب بالسيارة ووضعها مع مثلث التحذير والإسعافات الأولية بحيث يسهل الوصول إليها بسرعة. وينصح الخبراء أيضاً بضرورة التحقق قبل الانطلاق في الرحلات من المكابح، وممتص الصدمات، وزيت المكابح؛ نظراً لأن التآكل في ممتص الصدمات لا يتم ملاحظته بشكل فوري.

اقرأ أيضاً