تقنيات لعرض محتويات الهاتف على التلفاز بلا كابلات

(د ب أ) - أصبحت الهواتف الذكية والحواسب اللوحية من مفردات الحياة اليومية، التي لا يمكن الاستغناء عنها بفضل الوظائف المتنوعة، التي توفرها. ولكن هناك بعض الوظائف نادراً ما يتم استعمالها مثل إمكانية عرض محتويات الهواتف الذكية على الشاشات الخارجية وأجهزة البروجيكتور بدون توصيل أية كابلات.


وتتوفر هذه الوظيفة في جميع الهواتف الذكية والحواسب اللوحية المزودة بنظام مايكروسوفت ويندوز فون بدءاً من الإصدار 8.1، وكذلك الأجهزة الجوالة المزودة بنظام غوغل أندرويد بدءاً من الإصدار 4.2؛ حيث تدعم هذه الأجهزة معيار الواي فاي Miracast المفتوح، ويمكنها بث بيانات الصوت والصورة إلى الأجهزة الأخرى المزودة بوحدة استقبال مناسبة.


وأوضح سفين هانسن، من مجلة «c't» الألمانية، قائلاً: "عادةً لا يتم توثيق معايير نقل البيانات، التي يدعمها الجهاز الجوال". وفي واقع الأمر تشير الشركات المنتجة للأجهزة الجوالة إلى معيار Miracast باعتباره ملاحظة جانبية في معظم الأحيان؛ نظراً لأنها تفضل تسويق الحلول الخاصة بها أو استعمال أسماء أخرى بكل بساطة بدلاً من هذا المعيار المفتوح.


وتعتمد شركة غوغل على معيار غوغل Cast؛ حيث يتمكن المستخدم عن طريق دونجل HDMI من تحويل أي تلفاز إلى تلفاز ذكي. وتطلق شركة أبل على نفس المعيار المشابه اسم AirPlay، وعلى الرغم من استعمال شركة سامسونغ معيار Miracast، إلا أنها تطلق عليه اسم Screen Mirroring، وتروج شركة سوني لهذا المعيار تحت اسم وظيفة "انعكاس الشاشة".


دونجل واي فاي


ويحتاج المستخدم إلى وجود اتصال بين جهاز الإرسال والاستقبال، كي يتمكن من بث البيانات لاسلكياً إلى شاشة التلفاز أو الشاشات الخارجية. وتشتمل باقة التجهيزات التقنية للهواتف الذكية والحواسب اللوحية وأجهزة اللاب توب على تقنية الواي فاي منذ فترة طويلة، إلا أن أجهزة التلفاز أو البروجيكتور نادراً ما تأتي مزودة بهذه التقنية، ولذلك فإن المستخدم يحتاج إلى دونجل الواي فاي، وهو عبارة عن وحدة استقبال يتم تركيبها في مقبس HDMI.


وتزخر أسواق الإلكترونيات حالياً بموديلات رخيصة من دونجل Miracast من مختلف الشركات، والتي تعمل مع أجهزة أندرويد بدءاً من الإصدار 4.2 وكذلك الإصدارات الجديدة من نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز. ويعمل معيار غوغل Chromecast مع الأجهزة الجوالة المزدة بنظام غوغل وكذلك نظام أبل "آي أو إس"، كما يمكن استعماله بالارتباط مع متصفح غوغل كروم. وتعمل تقنية AirPlay مع تلفاز أبل، وتقدم شركة أمازون دونجل مشابه للعمل مع تلفاز فاير.

وتتشابه كل المعايير والتقنيات فيما بينهما بدرجة كبيرة، ولكن الخبير الألماني سفين هانسن أوضح الاختلافات بينها قائلاً: "لا تحتاج تقنية AirPlay أو Miracast إلى شبكة WLAN اللاسلكية؛ حيث يمكنهما إنشاء اتصال بين جهازين، في حين تحتاج التقنيات الأخرى إلى توافر شبكة WLAN اللاسلكية بشكل إضافي".


وعادةً ما يتم الاتصال بين الأجهزة بسهولة؛ حيث تقوم التطبيقات المعنية بالعثور على الأجهزة المتوافقة في النطاق القريب وإنشاء الاتصال معها، وعندئذ يمكن بدء عملية نقل البيانات، ومع ذلك فإن عملية بث البيانات ليست هي ذاتها مع كل التقنيات.

طريقتان لنقل البيانات


وتتوفر حالياً طريقتان مختلفتان لنقل البيانات، أولهما الانعكاس المباشر للشاشة؛ حيث يتم نقل كل ما يظهر على شاشة الهواتف الذكية إلى شاشة التلفاز أو جهاز البروجيكتور مباشرةً.


ويتم استخدام الطريقة الثانية المعروفة بنقل الرابط مع أجهزة الوسائط المتعددة Chromecast وتلفاز أبل وتلفاز فاير بصفة خاصة؛ فإذا تم تشغيل فيلم على الهواتف الذكية، فإنه يتم نقل العنوان فقط إلى جهاز الاستقبال، والذي يمكن من خلاله العثور على الفيلم في شبكة الإنترنت أو الشبكة المنزلية. وبالتالي يتم تشغيل الفيلم مباشرةً دون الحاجة إلى طرق التفافية من خلال تشغيله على الهواتف الذكية.


وأضاف الخبير الألماني سفين هانسن أن هذه الطريقة تعتبر من الحلول السريعة والتي تعمل باستمرار، علاوة على أنها مثالية عند التعامل مع الملفات ذات الأحجام الكبيرة مثل الأفلام، في حين تنطوي طريقة الانعكاس المباشر للشاشة على عيوب ومشكلات تبعاً لنوع الجهاز وسرعة الاتصال؛ حيث يظهر تشويش في الصورة، أما الصور غير المتحركة والعروض التقديمة أو معارض الصور فإنها تظهر بدون مشاكل.

وإذا رغب المستخدم في استعمال طريقة انعكاس الشاشة أثناء إجراء العروض التقديمية في العمل أو الجامعة، فينبغي عليه أن يضع في اعتباره أن هذه الطريقة ليست محمية بشكل جيد. ولكن على سبيل المتعة يمكن استخدام هذه الطريقة في بعض الأحيان أثناء المحاضرات أو العروض التقديمية للأعمال. ومع ذلك، يعد الكابل القديم هو الطريقة الأكثر أماناً لنقل البيانات بين الهواتف الذكية والشاشات الخارجية أو أجهزة البروجيكتور.

وعندما يرغب المستخدم في إنشاء سينما منزلية مريحة، فلابد أن يلقي نظرة على دونجل HDMI. وينصح هانز باير، من مجلة "بي سي مجازين" الألمانية، بألا يتوقف اختيار وحدات الذاكرة الفلاشية والسماعات على مزايا السرعة فقط، بل هناك بعض الموديلات توفر تطبيقات هامة من أجل الاستمتاع بالأفلام مثل Netflix أو Maxdome أو YouTube.

علاوة على أن المستخدم يمكنه تشغيل بعض الخدمات، مثل Spotify، عن طريق هذه التجهيزات، كما أن وحدات التخزين الشبكية تعمل حالياً بشكل جيد. وفي حالة توصيل أقراص صلبة خارجية بالشبكة المنزلية، فإن المستخدم يمكنه الوصول إليها عن طريق دونجل Chromecast المتصل بمنفذ HDMI أو تلفاز فاير أو تلفاز أبل، بشرط تواجد هذه الأجهزة في نفس الشبكة المنزلية.

وينصح الخبير الألماني باستعمال برامج Plex Media Server أو Kodi Media Center المجاني من أجل الوصل إلى المحتويات المخزنة على الأقراص الصلبة. لا

من بنيامين كروغر

اقرأ أيضاً