وظيفة Reactions في الفيس بوك تهدد خصوصيتك!


17e آيار/مايو 2016(د ب أ) - يتمكن مستخدمو شبكة فيس بوك منذ شباط/فبراير الماضي التعبير عن مشاعرهم حيال أحد المنشورات من خلال رموز تعبيرية تشمل وجه غاضب أو دموع أو ضحك وغيرها الكثير.

 

وعلى الرغم من أن هذه الوظيفة توفر المزيد من الإمكانيات للمستخدم، إلا أنها تعتبر حيلة ذكية لمعرفة الكثير من المعلومات والتفاصيل حول تفضيلات مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي الشهيرة، وذلك حذرت الشرطة الاتحادية البلجيكية من أن وظيفة ردود الأفعال Reactions تمثل تهديداً للخصوصية وحماية البيانات؛ ونصحت باستعمال هذه الوظيفة في أضيق الحدود الممكنة.

 

ومن خلال التعبير عن ردود الأفعال مثل الفرح أو الحزن أو الغضب، فإن شبكة فيس بوك تقوم بجمع الكثير من المعلومات عن طريقة تفكير المستخدم ومشاعره، وبالتالي يمكن إنشاء بروفايل إعلانات خاص به أكثر تفصيلاً. وأوضح كريستيان غولينر، خبير حماية البيانات بمركز حماية المستهلك بولاية راينلاند بفالز، قائلاً: "يمكننا هنا بشكل أساسي معرفة ردود الأفعال بشكل ملموس حيال المحتويات، التي يتم نشرها".

 

وتتمكن الشركة الأمريكية من خلال المعلومات، التي يتم جمعها، من معرفة سلوكيات الشراء أو الإعدادات الشخصية، وهو ما يؤثر بدوره على الإعلانات، التي يتم إظهارها والعروض الخاصة، وقد يؤدي ذلك إلى ظهور أسعار مختلفة بشكل فردي في المتاجر الإلكترونية.


وأضاف كريستيان غولينر قائلاً: "يتعين على مستخدمي فيس بوك معرفة أنه يتم تحليل سلوكيات التصفح الخاصة بهم قدر الإمكان، إلا أن المستخدم لا يكون على دراية بذلك في كثير من الأحيان. وحول ما إذا كان ينبغي على المستخدم استعمال وظيفة ردود الأفعال فإن الخبير الألماني أشار إلى أن شبكة فيس بوك يمكنها إنشاء بروفايل للمستخدم حتى بدون وجود مساهمات فعالة، إلا أن وظيفة ردود الأفعال الإضافية تجعل هذا البروفايل أكثر دقة وتفصيلاً.